أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

صورة لظهور الأسنان عند الرضيع
ما هي أسباب تأخر ظهور الأسنان؟
صورة لظهور الأسنان الأمامية
متى يعتبر التأخير أمراً غير طبيعي؟
ما هي أسباب تأخر ظهور الأسنان؟
صورة تعبيرية عن فيتامين د
صورة لأسنان الطفل
متى يبدأ ظهور الأسنان عادةً؟
صورة تعبيرية عن الأسباب الوراثية
الأطفال معرضون وراثيًّا لتأخر ظهور الأسنان
صورة لظهور الأسنان عند الرضيع
صورة لظهور الأسنان الأمامية
ما هي أسباب تأخر ظهور الأسنان؟
صورة لأسنان الطفل
صورة تعبيرية عن الأسباب الوراثية
5 صور

ينتظر الآباء والأمهات الجدد بكثير من الترقب ظهور البرعم الأبيض الصغير الذي يعلن عن وصول السن الأولى للطفل. فعندما لا تظهر الأسنان، يصبح من الطبيعي أن يتساءلوا عن إمكانية وجود مشكلة، وفي حين أنه بالنسبة لمعظم الأطفال التي لم تظهر أسنانهم بعد، يكون هذا التأخير أمر لا يستدعي القلق، قد تكون هناك أسباب ضمنية لهذه الحالة في بعض الأطفال، إليكم أهم الأسباب كما عرضها أطباء واختصاصيو موقع colgate.

متى يبدأ ظهور الأسنان عادةً؟

متى يبدأ ظهور الأسنان عادةً؟


يولد الرضع وتكون معظم أسنانهم قد تكونت بالفعل في اللثة، وتبدأ عادةً في الظهور عند بلوغهم الشهر السادس. تبدأ السنتان الأماميتان في الفك السفلي في الظهور أولاً، ثم تظهر بعد ذلك الأسنان الأمامية الأربعة في الفك العلوي، ثم السنتان الأماميتان المتبقيتان في الفك السفلي. وتظهر الأسنان المتبقية بشكل مزدوج - واحدة في كل جانب من الفم - وبحلول العام الثالث، تكون المجموعة الكاملة من الأسنان اللبنية، وعددها 20 سناً، قد اكتملت بالنسبة لأغلب الأطفال.
تعرّفي إلى المزيد: علامات التسنين عند الرضع في الشهر الثالث

متى يعتبر التأخير أمراً غير طبيعي؟

متى يعتبر التأخير أمراً غير طبيعي؟


إذا لم تكن أية أسنان قد ظهرت لدى الطفل عندما يصل إلى عمر 18 شهراً، فيجب إخبار طبيب الأطفال، والذي قد يحيله بدوره إلى طبيب أسنان للأطفال، وذلك بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP). ويكون نطاق العمر الطبيعي لظهور السن الأولى هو من أربعة إلى 15 شهراً، وعادةً ما تبدأ الأسنان الأخرى في الظهور بعد ذلك بشكل منتظم. ويكون لدى معظم الأطفال أربع أسنان عند بلوغهم شهرهم الحادي عشر، وثماني أسنان عند الشهر الخامس عشر، و12 سناً عند الشهر التاسع عشر، و16 سناً عند الشهر الثالث والعشرين، و20 سناً عند الشهر السابع والعشرين. تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور في العام السادس تقريبًا. لا يعني عدم اتباع الأسنان لهذا النمط الطبيعي في الظهور أن هناك مشكلة، ولكن قد يشير عدم ظهور أية أسنان على الإطلاق إلى وجود مشكلات متقدمة في القليل من الحالات.

ما هي أسباب تأخر ظهور الأسنان؟

ما هي أسباب تأخر ظهور الأسنان؟


هناك عدد من الأمور التي تشير إليها أصابع الاتهام عندما لا تتبع عملية ظهور أسنان الطفل التوقيت الطبيعي لها، وهي:
1 - قد يكون التأخر في ظهور الأسنان ببساطة صفة عائلية.
2 - قد يعاني الأطفال الخدج وقليلو الوزن عند الولادة من التأخر في ظهور الأسنان، وقد يصاحب ذلك عيوب في مينا الأسنان.
3 - بعض العيوب الوراثية النادرة التي تتسبب في التكوين الضعيف للأسنان وتأخر ظهورها أيضًا؛ مثل تَخَلُّق المينا الناقص، وخلل تنسج السن.
4 - قد يؤدي سوء التغذية ومرض الكساح المقاوم لفيتامين (د) أيضًا إلى تأخر ظهور الأسنان.
5 - عرض من أعراض متلازمة داون أو قصور الغدة النخامية أو أي عيب مماثل في النمو.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض التسنين عند الرضع

هل التأخر في ظهور الأسنان مؤذٍ؟

الأطفال المعرضون وراثيًّا لتأخر ظهور الأسنان


التأخر في ظهور الأسنان، إذا كان لا يشكل جزءاً من مشكلة أوسع، ليس بالأمر الخطير، ولكنه قد يؤدي إلى مشكلات في الأسنان فيما بعد. والواقع أن دراسة عن الأطفال المعرضين وراثيًّا لتأخر ظهور الأسنان وجدت أن فرص احتياجهم لعلاج تقويمي عند بلوغهم الثلاثين من العمر تكون 35 بالمائة أعلى. بالإضافة إلى ذلك، تذكر أن الأسنان الأولية تلعب دورًا هامًا في مساعدة الأطفال على الأكل بشكل جيد، وتعمل كدليل للأسنان الثابتة حتى تقوم بالغرض ذاته. عندما تظهر هذه الأسنان أخيرًا، فإنها تحتاج للتنظيف المنتظم باستخدام معجون أسنان مخصص للأطفال وفرشاة ذات شعيرات ناعمة لمنع التسوس المبكر في الأسنان.
في حالة معظم الأطفال بلا أسنان، يكون التأخير ببساطة فرصة للآباء والأمهات كي يستمتعوا بابتسامة أطفالهم الخالية من الأسنان لفترة أطول. على الرغم من ذلك، ينبغي أن يرتب الآباء والأمهات زيارة لطبيب الأسنان للأطفال الذين تأخر ظهور أسنانهم عن التوقيت الطبيعي - خاصةً إذا شعروا أن هذا التأخير قد يشير إلى مشكلات أكبر. العناية بأسنان الأطفال، مهما تأخر ظهورها، يعطيها أفضل بداية للحصول على فم صحي يدوم طويلاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.