تقنية الكشف عن نعاس السائق

تقنية الكشف عن نعاس السائق
تقنية الكشف عن نعاس السائق
كشف نعاس السائق
كشف نعاس السائق
تقنية الكشف عن نعاس السائق
كشف نعاس السائق
2 صور

الكشف عن نعاس السائق هو تقنية أمان للسيارة تساعد على منع الحوادث الناجمة عن النعاس. تشير دراسات مختلفة إلى أن حوالي 20٪ من جميع حوادث الطرق مرتبطة بالتعب والنعاس والنوم أثناء القيادة ويمكن أن تصل إلى 50٪ في بعض الطرق.

من أجل منع وقوع الحوادث، يجب أن يكون النظام قادرًا على اكتشاف التركيز المتناقص في وقت مبكر، مما قد يؤدي إلى نشوء النعاس خطير. علاوة على ذلك، يجب أن يظل تقييم استيقاظ السائق ضمن نطاق مقبول، أي ألا ينطوي على أي جهد خاص ولا ينبغي تعطيله بواسطة أجهزة الإنذار الخاطئة.

في نهج الأنظمة الأولى للتطوير وجب تحديد درجة اليقظة السائق مباشرة. لهذا الغرض، تم إنشاء أسلاك أو نظارات خاصة فيها أجهزة استشعار تراقب نشاط العين. في نظم أخرى، يتم رصد ميل الرأس. لكن النتائج لم تكن مرضية.

في النظم الحالية، يتم اتباع طرق مختلفة، يتم فيها الاستنتاج بشكل غير مباشر من عمليات النعاس. السمة الشائعة هي أن الاستنتاجات المستخلصة من القياسات تؤدي إلى إخراج إشارات صوتية أو بصرية أو لمسي متدرج وعرض الرسائل المناسبة، حيث يصف مقدمو الخدمات هذه الرسائل بأنها «لطيفة»، لأن الخوف من شخص نائم يمكن أن يسبب ردود فعل عنيفة غير مرغوب فيها.

يمكن استخدام تقنيات مختلفة لمحاولة اكتشاف نعاس السائق

تتمثل إحدى الطرق في مراقبة التزام المسار بين علامات الخط من خلال تقييم الصور من كاميرا فيديو. مثل هذه العلامات موجودة بشكل خاص على الطرق الأكثر تطوراً، وهذا النوع من الحوادث يحدث بشكل متكرر على مثل هذه الطرق. يعتمد ذلك على اعتبار أن السائقين النعسانين يبدأوا في الانتقال في البداية بشكل ملحوظ بين العلامات.

هناك طريقة أخرى تتمثل في المراقبة المستمرة والحساسة للحركات التوجيهية التي ستغير من نعاس الأشخاص في وقت مبكر. أنها تجعل أخطاء التوجيه أصغر، والتي غالبا ما يتم تصحيحها بسرعة وبشكل مفاجئ. وعلى أساس هذه التصحيحات السريعة، يقوم النظام بحساب درجة التعب المرتبطة بسلوك الوميض، وساعة  اليوم، وسرعة السيارة.

 

تحذير من النعاس
تحذير من النعاس

تقنيات أخرى

مراقبة نمط التوجيه:

يستخدم في المقام الأول إدخال التوجيه من نظام توجيه الطاقة الكهربائية.
مراقبة موقع السيارة في الحارة:
تستخدم كاميرا مراقبة حارة.
مراقبة عين/وجه سائق:
يتطلب كاميرا تراقب وجه السائق.

القياس الفسيولوجي:

يتطلب أجهزة استشعار الجسم لقياس المعلمات مثل نشاط الدماغ ومعدل ضربات القلب، تصرف الجلد، نشاط العضلات.