5 أسباب لأهمية تعليم طفلك اللغة العربية في سن مبكرة

صورة لطفل يكتب
تعليم طفلك اللغة العربية في سن مبكرة
صورة لطفلة تكتب
فوائد اللغة العربية للطفل
صورة لطفل يقرأ القرآن الكريم
فهم القرآن والنصوص الدينية بشكل أفضل
صورة لطفلة تكتب
فوائد تعلم اللغات
صورة لطفل يكتب
تعلم ثقافات أخرى
صورة لطفل يكتب
صورة لطفلة تكتب
صورة لطفل يقرأ القرآن الكريم
صورة لطفلة تكتب
صورة لطفل يكتب
5 صور

فوائد عديدة لتعليم اللغة العربية لطفلك في سن مبكرة، أبرزها: تحسين مهاراته، ومساعدته بشكل كبير في حياته المهنية، لذا قد يشعر الكثير من الآباء بالقلق حول مدى إتقان الطفل للغة العربية، وتمكنه في الوقت نفسه من القراءة والكتابة بلغة عربية صحيحة، خاصة للأطفال الذين يعيشون في مجتمعات غير ناطقة باللغة العربية.

نظراً لتلك الفوائد، يحرص العديد من الآباء على تدريس اللغة العربية لأطفالهم، بصرف النظر عن اللغات الأوروبية الأخرى. يعد اختيار اللغة العربية كلغة أساسية لطفلك مفيداً له بطرق متعددة. إليكِ، وفقاً لموقع webmd، أهم فوائد تعليم طفلك اللغة العربية في عمر مبكر:

1. اللغة الرسمية لأكثر من 25 دولة

اللغة العربية هي واحدة من أقدم اللغات في العالم

من المهم تعليم الطفل اللغة العربية، فهي واحدة من أقدم اللغات في العالم، والتي لا يزال يتم التحدث بها في أكثر من 25 دولة، وهي أيضاً سادس لغة منطوقة في العالم، بجانب كونها لغة رئيسية للعقيدة الإسلامية، ولفهم الدين الإسلامي، كما يحتاج الطفل إلى إتقان اللغة العربية أيضاً لبناء مستقبل مهني مميز.

تعرفي إلى المزيد: بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية: "أحمد يحب جدته ولغته العربية"

2. لغة تعزز فرص نجاح الطفل

اللغة العربية ليست من اللغات الشائعة في الغرب، و لا يتم تدريسها على نطاق واسع في المدارس أو الجامعات، فهي تشكل 2.1٪ فقط من اللغات التي يتم تدريسها في الكليات والجامعات وأغلب المؤسسات التعليمية في الغرب، لذا يساعد تعليم طفلك للغة العربية على اكتساب مهارات يمكن أن تكون مفيدة إلى حد كبير في حياة الطفل المستقبلية، كما أن مهارات اللغة العربية الأساسية، مثل القراءة والكتابة، يمكن أن تساعد الطفل على تحسين فرصه في النجاح الوظيفي في المستقبل، فقد يتمتع الأشخاص الذين يتحدثون العربية بميزة تنافسية تفتح لهم الباب للالتحاق بمهن أفضل في المستقبل.

3. المساعدة على تعلم لغات أخرى

تعليم طفلك اللغة العربية يسهل تعلم اللغات الأخرى

تعليم طفلك للغة العربية يسهل عليه تعلم العديد من اللغات الأخرى؛ مثل الفارسية والتركية، فقد تتشابه مفردات واستخدامات اللغة العربية ومفردات هذه اللغات، فإذا بدأ طفلك تعلم اللغة العربية في عمر مبكر، فسيصبح من السهل عليه تعلم هذه اللغات. ويمكنه بسهولة التقاط المفاهيم الدلالية والنحوية لهذه اللغات.

تعرفي إلى المزيد: منصة "مدرسة" ترتقي بلغة الضاد إلى العالمية

4. التعرف إلى ثقافات أخرى

تعلم اللغة العربية سيسمح للأطفال بتعلم الثقافات الأخرى

يتم التحدث باللغة العربية في أكثر من 60 دولة حول العالم. عندما يتعلم الطفل اللغة العربية في عمر مبكر، سيساعده ذلك على السفر إلى البلدان الناطقة باللغة العربية، وتعلم ثقافات وتاريخ البلدان الأخرى بسهولة.

5. فهم القرآن والنصوص الدينية بشكل أفضل

اللغة العربية تساعد الطفل على قراءة القرآن والنصوص الدينية الأخرى

يمكن أن يساعد تعلم الطفل للغة العربية على إتقان تلاوة القرآن الكريم وقراءة النصوص الدينية الأخرى والتاريخ الإسلامي. يمكن أن تساعد طفلك أيضاً على اكتساب وفهم أفضل للثقافة والقيم المرتبطة بهذه الكتب، واكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية تفسير العقائد الدينية.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أن اللغة العربية تعد لغة صعبة بالمقارنة مع اللغات الأوروبية الأخرى، لذا من الأفضل تعريف الطفل باللغة العربية في سن مبكرة قبل بلوغه سن الثامنة؛ لأن الطفل يكون أكثر استيعاباً في تلك المرحلة لتعلم العديد من اللغات.

سيدتي وطفلك فيسبوك