اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفلة سعيدة
أسباب عدم ثقة الطفل بنفسه
صورة لطفل حزين
المعاقبة بدلاً من التأديب
صورة لأم مع ابنتها
توقع الكمال
صورة لطفلة سعيدة
صورة لطفل حزين
صورة لأم مع ابنتها
3 صور

يعد عدم الثقة بالنفس عند الأطفال من المشاكل الشائعة التي يتعرضون لها، ولهذا فإن تعزيز وغرس الثقة بالنفس للأطفال من الواجبات الأساسية لكلا الوالدين. وما لا يدركه الكثير من الآباء هو أنهم قد يدمرون احترام أطفالهم لذاتهم، حتى دون أن يدركوا ذلك. يؤدي تدني احترام الذات لدى الأطفال إلى فقدانهم الثقة لتجربة أشياء جديدة ويستسلمون بسهولة، أو لا يحاولون على الإطلاق. ومع بداية سنوات المراهقة، قد يصبح تدني احترام الذات مشكلة أكبر. إليك وفقاً لموقع livestrong عدد من الأسباب المترابطة.. لماذا يبدأ تدني احترام الذات في الظهور خلال فترة ما قبل المراهقة؟

1. عدم وجود دعم من الوالدين

يحتاج الطفل إلى التشجيع باستمرار من أجل زيادة الثقة بنفسه

من الصعب على الطفل أن يشعر بالدافع الكافي لتجربة أشياء جديدة؛ عندما لا يوليه والداه اهتماماً كافياً يجعله يشعر بأنه طفل غير مرغوب فيه وغير مهم.

كما أنه يجعله يشعر أن إنجازاته لا تهم أي شخص حقاً، حيث ينمو احترام الذات عندما يرى الأطفال أن ما يفعلونه يهم الآخرين. فقد يحتاج الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة إلى التشجيع من الوالدين باستمرار؛ من أجل زيادة الثقة بالنفس، والإحساس بالحب والتقدير.

تعرّفي إلى المزيد: عبارات تجعل الآباء يبدون وكأنهم متنمرون

2. الغضب إذا أخطأ الأطفال أو فشلوا

عندما يبالغ الآباء في رد فعلهم تجاه أخطاء أطفالهم، فإن ذلك يجعلهم يخشون تجربة أشياء جديدة في المستقبل. من المهم استخدام الأخطاء كأداة تعليمية؛ حتى تكون لدى الأطفال الثقة للتعامل مع الأخطاء في المستقبل. بدون هذه الثقة يجب السماح لأطفالك بالدخول لتجارب مختلفة؛ لمنحهم الفرصة لاكتساب الثقة في قدرتهم على التعامل مع كل ما تعترضه الحياة في طريقهم.

3. مقارنة الطفل بإخوته أو أصدقائه

إن المقارنات السلبية التي يقارنها الوالدان بين الطفل وغيره تؤثر على نفسيته بالسلب، وتقلل من ثقته بنفسه، وتقلل من إحساسه بالفردية والتميز.

تعرّفي إلى المزيد: تأخر البلوغ عند الفتيات والذكور: أسبابه وعلاماته وطرق العلاج

4. السماح لهم بالهروب من المسؤولية

بينما قد يعتقد الكثير من الأمهات أن الأعمال المنزلية ستثقل كاهل أطفالك وتزيد من مستوى إجهادهم، إلا أنه في المقابل فإن مشاركتهم في الأعمال المنزلية ستساعدهم على أن يصبحوا أكثر مسؤولية.

5. الحماية المفرطة

من الصعب مشاهدة طفلك يفشل، وعندما يحدث هذا؛ يندفع الكثير من الآباء لمنعهم من ارتكاب الأخطاء، مما يحرمهم من فرصة تعلم كيفية التعافي، كما أن الحماية المفرطة من قبل الوالدين ستؤدي إلى ضعف شخصية الطفل فيما بعد، وعدم قدرته على الاعتماد على النفس أو اتخاذ القرارات..

6. التحكم بمشاعر الطفل

تعد الطريقة التي نتفاعل بها مع مشاعر أطفالنا لها تأثير كبير على تنمية ذكائهم العاطفي واحترامهم لذاتهم، وعليكِ مساعدة أطفالك على تحديد ما يثير مشاعرهم، وعلّميهم كيفية التعبير والإفصاح عن مشاعرهم، وزوِّديهم بطرق تساعدهم على التعبير عمّا يشعرون به.

7. توقع الكمال

عليكِ مساعدة أطفالك في وضع أهداف قصيرة المدى

انتقاد الأطفال باستمرار يقلل من الثقة بالنفس لديهم، ويزيد من عدم قدرتهم على تحقيق طموحاتهم، وبدلاً من ذلك، عليكِ مساعدتهم في وضع أهداف قصيرة المدى على طول الطريق (على سبيل المثال: الحصول على درجات جيدة، وأداء واجباتهم المدرسية، والقراءة).

تعرّفي إلى المزيد: أسباب القلق عند المراهقين.. و"12" طريقة للعلاج

8. المعاقبة بدلاً من التأديب

يُفقد العقاب ثقة الطفل بنفسه

يحتاج الأطفال إلى معرفة أن هناك فرقاً كبيراً بين الانضباط والعقاب، حيث يمنح الانضباط طفلك الثقة في أنه يمكنه اتخاذ خيارات أكثر ذكاءً وصحة في المستقبل، بينما يجعله العقاب يعتقد أنه غير قادر على القيام بأي شيء أفضل، لذا يوصى باتباع أساليب تربوية حديثة، والابتعاد عن استخدام أساليب العنف في التربية.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك