الفرق بين العلم والفن
الفرق بين الغلم والفن (الصورة من unsplash)
الفرق بين العلم والفن
العلم هو شرح للأشياء الطبيعية التي يمكننا أن نراها (cdc-fPb-unsplash)
الفرق بين العلم والفن
ما هو العلم؟ - الصورة من (national-cancer-institute-unsplash)
الفرق بين العلم والفن
الصورة من (jonathan-borba--unsplash)
الفرق بين العلم والفن
ما هو الفن ؟ الصورة من (olga-guryanova- unsplash)
الفرق بين العلم والفن
الفرق بين العلم والفن
الفرق بين العلم والفن
الفرق بين العلم والفن
الفرق بين العلم والفن
5 صور
الفن والعلم هما من أكثر الإنجازات البشرية تميزًا وإثارة ، ولأسباب مختلفة تمامًا. إن تطور الاتجاهات والحركات الفنية والتقدم في الاكتشافات العلمية هي التي تحكي لنا قصة تاريخ البشرية.. في السياق التالي سيدتي تحدثك عن الفرق بين العلم والفن ..
وائل أحمد سراج الدين باحث بكلية العلوم قسم نباتات كما أنه فنان تشكيلي هاوي شارك بعدد من المعارض الفردية والجماعية بالإسكندرية، قال لسيدتي: "أجد الفن والعلم هما مجالان مختلفان للغاية، حيث يتطلع العلم إلى مساعدتنا في فهم كيفية عمل العالم والكون ومساعدتنا على الازدهار والعيش حياة أفضل، في حين ان الفن وسيلة لتوثيق الحياة الحالية، بل وأصبح الآن أكثر شيوعًا كوسيلة للتعبير عن الذات كما أنه وسيلة تسمح للبشر بالتعبير عن أنفسهم وذواتهم وأفكارهم بشكل مختلف.

• العلم مقابل الفن

ما هو العلم؟ - الصورة من (national-cancer-institute-unsplash)

العلم هو موضوع نظري يدرس البيئة من حولنا بما في ذلك الكائنات التي تعيش فيها، حيث يتم دراسة كيف تعمل الأنظمة البيئية، وكيف تحدث التفاعلات بينها، وعامة يمكننا أن نقول أن كل ما يحيط بنا علم فالورقة الخضراء الجميلة الموجودة على الشجرة لا تُضاف إليها فقط لإضافة الجمال إلى البيئة، بل لها وظيفة فهي تقوم بعملية التمثيل الضوئي، وهكذا فكل ما يحيط بنا يمكننا ان ننظر له نظرة فنية ونحلله فنيًا أو نظرة علمية ونبحث في ماهيته علميًا.
واللافت أن أعظم العلماء المبدعين المؤثرين الذين توصلوا إلى إبداعات وابتكارات علمية جديدة كانوا بالفعل فنانين، بينما باقى العلماء الذين لا يتذوقون الفن ولا يستشعرونه يكونوا مجرد تابعين أو ناقلين للعلم ، حيث يحاول العالم المبدع أن يبرز ويبرر ويفسر إبداعاته العلمية على أساس أن التبرير هو تمثيل العمليات الطبيعية للخلق العلمي.

• تعريف العلم

العلم هو شرح للأشياء الطبيعية التي يمكننا أن نراها (cdc-fPb-unsplash)

يقول وائل : العلم هو شرح للأشياء الطبيعية التي يمكننا أن نراها ونسمعها أو نشعر بها. لم يعرف أجدادنا الحقيقة وراء البرق وخافوا منه أو ربطوه بقوى خارقة للطبيعة. ولكن ، من باب المجاملة للعلم ، وخاصة مبادئ الفيزياء ، فإننا نعرف كل ما وراء البرق كعملية طبيعية. هذا لا يعني عدم وجود تلك الظواهر التي لا يمكن تفسيرها من خلال العلم. ما لا يستطيع العلم تفسيره اليوم يبقى في مجالات الفن ، أو الميتافيزيقا كما يطلق عليها.

• ما هو الفن؟

ما هو الفن ؟ الصورة من (olga-guryanova- unsplash)

يقول : هناك الكثير من الجدل حول ما هو الفن بالضبط ، ولكن يمكن تعريفه على نطاق واسع بأنه تعبير عن الخيال البشري. فالفن هو وسيلة تسمح للآخرين بتقدير العالم وما يدركه الفنان. إنه فعل سرد قصة من خلال العديد من الوسائط المختلفة، عامة فعندما يشير الناس إلى العمل الفني ، فهم يشيرون إلى الفنون الجميلة مثل اللوحات والرسومات والمنحوتات. هذه هي الوسائط الفنية التي ارتبطت تاريخيا بالفن لعدة قرون. وما توضحه التجارب الفنية بوضوح هو حقيقة أنه يمكننا إنشاء فعل إبداعي باستخدام نفس المدخلات والعمليات المختلفة، على أن المخرجات لا تكون بالضرورة قياسية، بل تعتمد على تصورات الناس. وهذا ما نشير إليه بالفن.
في حين أن هذه الوسائط الفنية لا تزال تهيمن على الكثير من الفن المعاصر ، فقد اتسع نطاق الفن، حيث اعتمد الفن المعاصر على وسائط جديدة مثل التصوير الفوتوغرافي والفن الرقمي والأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد والكتابة على الجدران وغيرها
يؤكد سراج أن تعريف الفن له معنى أكثر عمقًا واتساعًا، فهو يشير إلى أكثر من مجرد ضربات فرشاة أنيقة ، ولكن أيضًا الموسيقى والرقص والعمارة والأدب.

تابعي المزيد: الفرق بين الثقافة والعلم

• العالم والفنان

الفرق بين الغلم والفن (الصورة من unsplash)
يقول سراج: في حين أن نتائج العلم والفن مختلفة تمامًا ، فإن العمليات المعنية بها أوجه تشابه لا يمكن إنكارها. كالابتكار والإلهام، حيث يتعين على العلماء والفنانين على حد سواء إنشاء شيء أصلي لم يفكر فيه أحد أو جربه من قبل. لكن هذا لا يعني أن الاكتشاف في العلم والفن يبدأ من الصفر. يبني العلماء والفنانون على حد سواء على ما هو معروف أو موجود بالفعل. المفتاح هو رؤية الأشياء من زاوية مختلفة ، وإنشاء روابط جديدة ، وصياغة مسارات جديدة. غالبًا ما تكون المسارات متعرجة ، وتصطدم بالمنعطفات والطرق المسدودة ، ولكنها في النهاية تؤدي إلى التقدم.
هناك الكثير من الأمثلة الواقعية التي تُظهر أن الناس يمكن أن يكونوا مهتمين بالفن والعلوم على حدٍ سواء :
- حصل عازف الروك الأسطوري بريان ماي ، الذي كان عازف الجيتار الرئيسي في فرقة Queen ، على درجة الدكتوراه. في الفيزياء الفلكية.
- درست الممثلة ليزا كودرو من المسلسل التلفزيوني Friends علم الأحياء.
- ربما كان ليوناردو دافنشي أشهر شخصية فنية والمعروف بلوحة الموناليزا، كان معروفًا أيضًا في العديد من مجالات العلوم والهندسة، فقد كان يحلم باختراعات قبل وقته بكثير ، بما في ذلك المظلة والآلة الحاسبة.

• الفرق بين العلم والفن

العلم والفن يلتقيان فى مناحي كثيرة - الصورة من (british-library-unsplash)

- الموضوعية والذاتية:

العلم موضوعي.
الفن غير موضوعي.

- النظرية والمفهوم:

العلم نظري.
الفن مفاهيمي.
- الطبيعة والماهية:
العلم مبني على نظريات وفرضيات وكل ظاهرة أو جهاز يمكن تفسيره من خلال العلم.
لفن لا يحتاج إلى دليل ، ولا يمكن إثباته.

تابعي المزيد: أصول الفن المفاهيمي