بمناسبة 2023: عرفي طفلك بالعادات الاحتفالية العربية والعالمية 

الألعاب النارية عامل مشترك في كل الاحتفالات
بمناسبة 2023: عرفي طفلك بالعادات الاحتفالية العربية والدولية
صورة لأسرة تجلس في احتفالية رأس السنة
تناول 12 حبة عنب في رأس السنة بإيطاليا
صورة احتفالية بعام 2023
احتفال العالم بعام 2023
صورة عن فرحة الاحتفال بالعام الجديد
تبادل الهدايا برأس السنة
صورة لفتيات يابانيات
في اليابان ينتظرون قرع الأجراس احتفالاً بالعام الجديد
صورة لعدد من الصحون المكسرة
كسر الصحون الزجاجية والفخارية عادة دنماركية
صورة لألعاب نارية بديعة
ألعاب نارية بإيطاليا احتفالاً بالعام الجديد
الألعاب النارية عامل مشترك في كل الاحتفالات
صورة لأسرة تجلس في احتفالية رأس السنة
صورة احتفالية بعام 2023
صورة عن فرحة الاحتفال بالعام الجديد
صورة لفتيات يابانيات
صورة لعدد من الصحون المكسرة
صورة لألعاب نارية بديعة
7 صور

بقلوب تملؤها الفرحة والسعادة والأمل يستعد العالم كله بعد أيام قليلة لاستقبال عام2023، ورغم اختلاف عادات الاحتفال بين مدينة وأخرى في البلدان العربية،..فكلها تتفق في صيغة واحدة و هي الاحتفال عبر مشاهدة عروض الألعاب النارية، وكذلك من خلال التجمعات الاجتماعية المسائية، بينما تختلف العادات في شعوب أخرى من بلدان العالم؛ فهم يرمون الأثاث من النوافذ، وآخرون يرتدون الملابس الملونة..وبعضهم ينتظر قرع الأجراس، وها هي فرصتك أيتها الأم .. بمناسبة 2023: عرفي طفلك بالعادات الاحتفالية العربية والعالمية ..لمزيد من المعرفه..وحتى تحفزي خياله بكل جديد وغريب من حوله. اللقاء وأستاذ التاريخ..احمد عبدالفتاح بالجامعة للشرح والتوضيح.

هدايا وتجمعات وحكايات في البلدان العربية

هدايا وتجمعات وولائم عائلية في البلدان العربية
  • في الكثير من دول العالم العربي، تختلف عادات الاحتفال بين مدينة وأخرى، ولكن غالباً ما يتم الاحتفال بليلة رأس السنة بتجمعات الأهل في احتفالات ذات أشكال مختلفة سواء بتبادل الهدايا، أو مشاهدة الألعاب النارية وهي الحدث المشترك في أغلب بلدان العالم العربي بهذه المناسبة.
  • والاحتفال الأكبر يتمثل في إعداد الولائم المسائية لتجمعات الأهل والأصحاب، يكون العنصر الأساسي فيها اللحوم المشوية، أو صحن الأرز الكبير يتوسطه الديك الرومي المحمر، مع أشكال متنوعة من الحلويات المنزلية الصنع أو المشتراه من الخارج.
  • وهناك اسر تحتفل وحدها داخل المنزل، وعلى نطاق ضيق حيث يعدون عشاء مميزاً مختلفاً، ويوزعون الهدايا البسيطة على بعضهم البعض، وأمام الفضائيات يشاهدون الألعاب النارية..والأهم أنهم يجلسون في جو أسري دافئ، ويحكون مع أطفالهم عن أغرب العادات للاحتفال برأس السنة في العالم..فيزدادوا علماً ويتسع خيالهم.
  • تعرّفي إلى المزيد: بمناسبة احتفالات رأس السنة 2023 .. علمي طفلك آداب الزيارة

اختلاف الاحتفال بتنوع الثقافات

تختلف احتفالات رأس السنة تبعاً لثقافات الدول
  • نعم تختلف عادات الاحتفال في ليلة رأس السنة الميلادية باختلاف ثقافات وعادات الشعوب حول العالم، ففي الوقت الذي يعتقد فيه الناس في بعض الدول أنّ التجمعات الأسرية أو الاحتفالات بالألعاب النارية ستجعل العام الجديد مليئاً بالحظ، يؤمن آخرون أنّ ارتداء الملابس الداخلية الملونة سيجلب الكثير من المال! وآخرون يرتدون أجمل ثيابهم لينتظروا سماع قرع الأجراس.. ومنهم من يأكلون 12 حبة عنب ..أو يكسرون الأطباق ليبعد الشر عنهم!
  • تعرّفي إلى المزيد: إبداعات الأطفال في عام 2022

تناول 12 حبة عنب في إسبانيا

يحتفلون بتناول 12 حبة عنب
  • في إسبانيا يعتبر تناول 12 حبة عنب من أهم التقاليد المتبعة في ليلة رأس السنة، حيث يتجمع الناس في الساحة الرئيسية، من أجل الاحتفال والمشاركة في تقليد العنب، ويُشاهد هذا التقليد على التلفاز، ويشارك فيه من لم يتمكن من الخروج من المنزل.
  • وعندما يبدأ العد الأخير من الـ12 ثانية الأخيرة من السنة، يبدأ الناس في تناول حبات العنب.. حبة عند كل عدّة، ومن يستطع أن ينتهي من حباته في الوقت المحدد فسيضمن أن يكون حظه جيداً طوال العام المقبل.
  • ولقد انتشر وامتد التقليد إلى جميع المدن الإسبانية، حتى وصل إلى العديد من الدول الناطقة بالإسبانية أيضاً.
  • تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين طفلاً مهذّباً؟

تحطيم الأواني الزجاجية والفخارية في الدنمارك

في الدنمارك يحطمون الأطباق ليجلبوا الحظ
  • وفي الدنمارك يقوم الناس بتحطيم الأطباق والأواني الزجاجية والفخارية، وكذلك اللوحات على أبواب جيرانهم في ليلة رأس السنة الميلادية، باعتقادهم أنّ ذلك سيجلب لهم الحظ السعيد في العام الجديد.
  • ولهذا يقوم الدنماركيون أيضاً على مدار العام بتجميع اللوحات غير المستعملة ،والأواني التي باتت قديمة، من أجل استخدامها في ذلك اليوم، ويقال إنه كلما كان حجم القطع المكسورة كبيراً زاد الحظ السعيد!

ارتداء ملابس ملونة في أمريكا اللاتينية

  • بينما في غالبية بلدان أمريكا اللاتينية، مثل المكسيك وبوليفيا والبرازيل والأرجنتين والأوروغواي وبيرو، يتم تحديد ثروتك التي ستجنيها في العام المقبل وفقاً للون ملابسك الداخلية..ويقال من خلال هذا التقليد؛ إنك إذا ارتديت ملابس داخلية باللون الأحمر فستجلب لك الحب في العام المقبل، أما الصفراء فستجلب لك ثروة كبيرة!

حرق الفزاعات في الإكوادور

  • بينما في الإكوادور بأمريكا اللاتينية، يقوم الناس ببناء تماثيل تشبه الفزاعة تسمى "أنو فيجو"، وتكون هذه الفزاعات تشبه في بعض الأحيان لعدد من الفنانين أو الشخصيات البارزة الأخرى.
  • ويتم إلباس هذه الفزاعات ملابس قديمة، يتم حشوها بالجرائد أو نشارة الخشب، مع تركيب قناع بوجه الشخص في الأعلى.
  • وكتطهير رمزي يتم حرق هذه الفزاعات في منتصف ليلة رأس السنة، ويقال إن هذا التقليد يهدف إلى إنهاء كل سوء الحظ الذي بدأ العام الماضي، ومنعه من الاستمرار في العام الجديد!

التوت والخبز في أيرلندا

  • وفي أيرلندا هناك عادتان تجريان خلال ليلة رأس السنة، الأولى مرتبطة بالفتيات العازبات والثانية بالحظ السعيد.
  • العادة الأولى تجري من خلال قيام الفتيات العازبات بربط خصلة من حبات التوت الأبيض المسمى "الهدال"، ووضعها أسفل وسائدهن، وفي اليوم التالي يقمن بحرقها!
  • أما العادة الثانية فهي تتضمن، قيام الناس قبيل انتهاء ليلة رأس السنة بضرب الخبز على الجدران والأبواب، من أجل طرد الحظ السيئ الذي لازمهم مسبقاً!

في إيطاليا يرمون الأثاث من النافذة

ألعاب نارية ورمي للأثاث للتخلص من الأشياء السيئة
  • في أجزاء عديدة من جنوب إيطاليا، لاسيما نابولي، يكون شعار ليلة رأس السنة تخلَّص من كل شيء قديم.
  • لذلك يقوم الناس عند اقتراب انتهاء منتصف الليل برمي ما يمتلكون من قطع أثاث قديمة من النوافذ والشرفات، كرمز للتخلص من الأشياء السيئة والبدء بعام جديد مميز.
  • ويلتزم السكان المحليون برمي الأشياء الصغيرة والناعمة فقط من النوافذ تجنباً لإصابة المارة في الأسفل،وهذه العادة متبعة في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا أيضاً.

108 قرعات على الجرس في اليابان

قرع الأجراس في جميع أنحاء اليابان احتفالاً برأس السنة
  • في اليابان تبدو الأمور فريدة نوعاً ما عن بقية الدول؛ إذ يتم الترحيب بالعام الجديد عن طريق القرع على الأجراس في جميع أنحاء اليابان 108 مرات متتالية.
  • ويتم قرع الجرس 107 مرات في اليوم الأخير من السنة، في حين القرعة رقم 108 تتم بعد دخول السنة الجديدة مباشرة.