سلوكيات شائعة يقوم بها طفلك الدارج ودلالتها

صورة لأسرة تبحث عن دلالات لسلوكيات الطفل
سلوكيات شائعة يقوم بها طفلك الدارج ودلالتها
صورة تعبيرية عن دلالات سلوك الطفل
طفل بنظرات غاضبة وآخر يبكي والأب يصرخ
صورة لطفلة ترفض لقاء الغرباء
طفلة تعاني من القلق الاجتماعي
صورة لطفلة غاضبة
نوبات غضب الطفل تزعج الآباء
صورة لطفل يخجل من خطأه
طفل يرفض النظر لعين أمه
صورة تعبيرية لفرط الحركة
الانتباه-عجز-فرط النشاط- اضطراب
صورة لأطفال يجرون
احتياج الطفل للحركة والنشاط خارج المنزل
صورة لأسرة تبحث عن دلالات لسلوكيات الطفل
صورة تعبيرية عن دلالات سلوك الطفل
صورة لطفلة ترفض لقاء الغرباء
صورة لطفلة غاضبة
صورة لطفل يخجل من خطأه
صورة تعبيرية لفرط الحركة
صورة لأطفال يجرون
7 صور

"سلوكيات شائعة يقوم بها طفلك الدارج ودلالتها" هي مشكلة كثيراً ما تحدث والأم جالسة في أمان، أو حتى وهي منشغلة ببعض المهام ..حيث تشاهد أو تسمع صراخ طفلها بلا سبب، أو تجده يتصرف بغرابة وشقاوة.. وربما بشكل سيئ، ويتحول الأمر لمشكلة حالة تواجدها أمام الأقارب أو بداخل مكان عام، بينما الحقيقة أن الطفل يلعب فقط، أو مجرد أنه يريد لفت انتباهك، أو أنه يعبر عن خفايا نفسه والتي يعجز التعبير عنها بالكلمات، وغالباً ما تكون المقاومة والإعتراض وأحياناً العقاب هو رد فعلك. اللقاء والدكتورة فاطمة الشناوي، أستاذ طب النفس لشرح موقف الآباء من سلوكيات الطفل من 2-6 أعوام ،وتوضيح دلالات هذه السلوكيات.

1-حقائق تعرفي عليها

نظرات اعتراض وبكاء وصراخ
  • وفقاً لدراسة قام بها خبراء تنمية الطفل ..وجدوا أن هناك 56% من الآباء يعتقدون أن الأطفال دون سن 3 يجب أن يكونوا قادرين على مقاومة الرغبة في فعل شيء محظور، في حين أن معظم الأطفال-علمياً- لا يتقنون هذه المهارة حتى سن 5 سنوات.
  • وأن هذه السلوكيات شائعة وطبيعية، خاصة بعد أن أصبح الطفل شخصاً صغيراً له رأي وموقف، وان كانت طريقة تعبيره عنها تأخذ شكل السلوكيات الغريبة "سيئة" من وجهة نظر الآباء.
  • وهناك ما يسمى بالعدوى العاطفية، والأمر يأخذ أجزاء من الثانية، كي تنتقل عواطف مثل الحماس والفرح أوالحزن أو الخوف والغضب، من شخص إلى آخر، فيلتقط الأطفال مزاج والديهم وينمونها.
  • وهل تنكرين أن طفلك اليوم بات يخبرك بمكان جلوسه- المحدد- المفضل! وينتقي البنطال الذي يريد ارتداءه دون غيره! وأنه ينتقي طعام الغذاء الذي يحبه!
  • بينما الأمر يختلف لدى الطفل، حالة رغبته في توصيل الأفكار والمشاعر الأكثر تعقيدًا، فالطريق أمامه صعب وطويل، ما يضطر الآباء إلى تفسير دلالات بعض سلوكيات الطفل الغريبة..حسب ما يعتقدون.
  • تعرّفي إلى المزيد: شروط وإرشادات لتعليم اللغة العربية للطفل.. عن بعد

سلوكيات شائعة يقوم بها طفلك الدارج ودلالتها

يتجنّب النظر في عينيك

طفل يتجنب النظر إلى أمه.. بطريقته
  • يتجنب الطفل النظر في عين أمه..حالة شعوره بالخجل لكونه ليس بطل العرض..مثلاً، أو لأنه يعرف أنك غاضبة لأنه أخذ دمية أخيه الرضيع مرة أخرى، وربما أحس بخطأ ما ارتكبه منذ قليل ولهذا يتحنبك كلية.. ويحدث هذا بعد أن يتم الطفل عامه الثاني.
  • تعرّفي إلى المزيد: أجمل ما قيل عن اللغة العربية وأخطر ما يهددها!

    يريد النوم مع حيواناته المحشوة

  • فجأة يتحول سرير الطفل قبل النوم إلى معرض للحيوانات القطنية؛ إذ يقوم الطفل بجمعها ورصها بجانبة، والبعض منها يضعها لصيقة به، وكلها أشياء مريحة للنوم .
  • ودلالة هذا أن الطفل يشعر بالخوف وهو نائم وحده! إضافة إلى أن العام الثالث هو الوقت الذي تنطلق فيه مخيلة الطفل ويبدأ في رؤية الكوابيس، وإبقاء الأشياء المحببة المألوفة قريبة منه..تجعله يشعر بالأمان عندما يخلد إلى النوم أو يستيقظ في منتصف الليل.
  • تعرّفي إلى المزيد: حصاد عام 2022: إصدار قانون مشدد لمهملي الأطفال بالمنزل والمدرسة

يختبئ عندما يلتقي بالغرباء

طفلة تعاني من القلق الاجتماعي
  • من الطبيعي أن يواجه الطفل الإحساس بالقلق الاجتماعي، بمعنى أنه ليس قادراً على التعامل بشكل يمتص فيه هذا القلق.. ويظهر اثناء تواجده في مكان فيه الكثير من الناس الذين لا يعرفهم، والنتيجة أن سلوكه الدارج هنا: أنه لا يرحب با لجلوس وسط الغرباء، ويحاول الاختباء .

نوبات الغضب

نوبات غضب الطفل أكثر ما تزعج الآباء
  • تعد نوبات غضب الطفل-عمر عامين- من أكثر الأمور التي تزعج الآباء، والتي يقوم بها الطفل بشكل مفاجئ وصادم وغير متوقع؛ حيث يرمي بالطعام، أو يقوم بتكسير اللعبة، لكن من المهم أن يفهم الآباء أن تصرفه بهذه الطريقة مجرد محاولة لنقل كلمات مثل: انا متعب، أحتاج إلى الاهتمام، أو أنا أشعر بملل، أو أريد أن أتنفس وأنطلق خارح جدران البيت..وليست دليلا على تغير شخصية الطفل!

5-الإلحاح في الطلب

  • يولد الأطفال من دون صبر، وفي الحقيقة إن عدم قدرة الطفل الدارج على الصبر هو تذكير بأن نموه حدث بسرعة الضوء، إلا أنه لا يزال يحن لسنوات الطفولة و فترة الرضاعة، وهذا يعني أنه يجد صعوبة في التأقلم مع التأخير في تلبية احتياجاته، ويظل يلح في طلباته من أجل سرعة تنفيذها.

فرط الاستثارة

الانتباه-عجز-فرط النشاط- اضطراب
  • تفاجأ الأم عندما تأخذ أطفالها أحياناً إلى الحديقة؛ حيث اللعب والمرح مع أقرانهم، وتلاحظ أنهم يكونون في حالة شديدة من الانخراط في اللعب وفرط النشاط، ولعمل توازن يحتاج نفس الطفل إلى وقت مماثل للراحة والاسترخاء، وفي الجانب الثاني تشير الأبحاث إلى أن 28% من الأسر يكونون دائماً على عجل من أمرهم، وأن 45% منهم ليس لديهم وقت زائد، فلا يعرفون دلالات سلوكيات فرط الاستثارة التي قام بها الطفل، والتي تنعكس على سلوكياته.

مزيد من النمو

نمو الطفل بحاجة للحرية والانطلاق خارج المنزل
  • سلسلة من الأوامر يطلقها يومياً الآباء، بينما الأطفال لديهم حاجة للحركة والنشاط والحيوية للوفاء باحتياجات نموهم، ولهذا فان هناك مطلباً كبيراً للطفل؛ لقضاء بعض الوقت خارج المنزل ما بين ركوب الدراجات والـ"سكوتر"، والقيام بكل أنواع وأشكال الجري والقفز، وبدلاً من اعتبار الطفل "غير مطيع" عندما يتصرف بنشاط، فقد يكون من الأفضل إعداد الخطط لتفريغ طاقته.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.