كيف تعتنين بطفلك المصاب بالتهاب اللوزتين؟

صورة لطفل يشكو مرضه للطبيبة
كيف تعتنين بطفلك المصاب بالتهاب اللوزتين؟
صورة لطفل يشكو من اللوزتين
طفل يشكو من التهاب اللوزتين
صورة لطفلة مريضة
طفلة أصيبت بالتهاب اللوزتين
صورة لطبيب وطفلة مريضة
طبيب وطفلة مريضة
صورة لطبق من الثوم المطحون
الثوم يساعد على القضاء على التهاب اللوزتين
صورة لشرئح الليمون مع الزنجبيل
ليمون بالزنجبيل لعلاج التهاب اللوزتين
صورة لطفل يشكو مرضه للطبيبة
صورة لطفل يشكو من اللوزتين
صورة لطفلة مريضة
صورة لطبيب وطفلة مريضة
صورة لطبق من الثوم المطحون
صورة لشرئح الليمون مع الزنجبيل
6 صور

الطفل مُعرض للكثير من الأمراض بفصلي الصيف والشتاء، ومنها التهاب اللوزتين الذي ينتشر بشكل كبير بين الأطفال بداية من عمر سنتين وحتى أكثر من 12 عاماً، من هنا كان دور الآباء كبيراً في اكتشاف المرض أولاً ثم العناية بالأطفال دوائياً أو بشكل طبيعي. اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري للشرح والتوضيح.

علاج التهاب الحلق البكتيري

علاج التهاب الحلق البكتييري..بالمضادات الحيوية
  • التهاب الحلق البكتيري.. يتم علاجه عادة بوصف المضادات الحيوية- البنسيلين أو الأموكسيسيلن-، ولكنه علاج لا يفيد مع الأطفال الرضع، تستمر مدة العلاج غالباً 10 أيام، وخلال 24 ساعة من البدء بالعلاج ترتفع الحمى عن الطفل وتصبح الإصابة البكتيرية غير معدية، وتختفي أعراض الالتهاب باليوم الثاني أو الثالث ...لكن من الضروري أن يستمر الطفل بتناول الدواء كاملاً حتى وإن شعر بالتحسن، وإلا قد يكون هناك بعض البكتيريا باقية في الحلق، مما يؤدي إلى عودة حدوث العدوى.
  • التهاب الحلق الفيروسي: غالباً ما يدوم 5-6 أيام، وتشمل طرق علاجه..استخدام بعض الأدوية المسكنة متوسطة القوة للتخفيف من الألم..كالباراسيتامول للأطفال فوق عمر الشهرين كل 4-6 ساعات حسب الحاجة، ويمكن استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين، والذي يمكن إعطاؤه للأطفال فوق عمر 6 شهور كل 6 ساعات حسب الحاجة.
  • معينات الحلق..هي أقراص صغيرة تذوب في الفم عند مصها، قد تحتوي على بعض الأدوية أو المستخلصات الطبيعية، وتستخدم لتليين الحلق وتخفيف الألم، لكن لا ينصح بتناول مثل هذه المعينات للأطفال دون عمر الخامسة لخطر الاختناق.
  • الغسول الفموي..حيث يمكن استخدام الماء والملح للغرغرة للمساعدة على تخفيف آلام التهاب الحلق.
  • تعرّفي إلى المزيد: حصاد عام 2022: إصدار قانون مشدد لمهملي الأطفال بالمنزل والمدرسة

علاج التهاب الحلق عند الأطفال بالطرق الطبيعية

علاج التهاب الحلق بالطرق الطبيعية

شاي البابونج

السمن الحيواني

  • يمكن إعطاء الطفل السمن الحيواني ابتداء من عمر 6 شهور، بينما يفضل بعض الأطباء إعطاؤه عند عمر 8 شهور..حيث يساعد السمن على تقوية العظام ودعم عملية الهضم، كما يمتلك خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تخفيف الألم..تذاب ملعقة من السمن ويضاف لها رشة من مسحوق الفلفل الأسود، ثم يسخن الخليط لبضع ثوان ويترك ليبرد قليلاً ثم يعطى للطفل مرة يومياً.
  • تعرّفي إلى المزيد: إبداعات الأطفال في عام 2022

الزنجبيل

الزنجبيل والليمون لعلاج التهاب اللوزتين
  • يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهاب تساعد على التخفيف من ألم التهاب الحلق، كما يساعد على محاربة العدوى، ولعلاج التهاب اللوزتين عند الأطفال..تخلط ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل مع كمية مساوية من العسل وتعطى للطفل متبوعة بكوب من الحليب الدافئ.

القرفة

  • تمتلك القرفة خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وتساعد على تدفئة الجسم، يمكن خلط ربع ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل وإعطائها للطفل مرة يومياً.

الليمون والعسل

كثرة السوائل الدافئة ترطب صدر الطفل
  • يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يساعد على تقوية المناعة، يستخدم كعلاج شعبي لالتهاب الحلق والبرد..تدعم الأدلة العلمية استخدامه للتخفيف من الكحة التي قد تزيد من آلام التهاب الحلق، من خلال خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوب ماء ساخن مع بضع قطرات من العسل، يعطى للطفل 3-4 مرات يومياً.

الحليب بالكركم

  • حيث يساعد الحليب بالكركم على تلين الحلق والتخفيف من الألم؛ لامتلاكه خصائص مضادة للتأكسد وللالتهابات

عصير عشبة القمح

  • غني بمادة الكلوروفيل التي تساعد على منع تجمع البكتيريا في أغشية الحلق الملتهبة وتلينه، مما يخفف من الألم، ويساعد على علاج التهاب الحلق للأطفال بدون مضاد، يمكن للطفل شربه كعصير أو الغرغرة به.

عرق السوس

  • يساعد عرق السوس على التخلص من البلغم الذي قد يزيد من حدة التهاب الحلق، ويساعد في علاج التهاب الحلق عند الرضع بدون مضاد حيوي..كما يمكن خلط بضع قطرات من محلول عرق السوس أو ملعقة صغيرة من مسحوق عرق السوس في كوب ماء دافئ، وإعطاءه للطفل كي يتغرغر به.

الغرغرة بالصلصات الحارة

  • الصلصات المصنوعة من الفلفل الحريف والتي تحتوي على مادة الكابسيسين التي تعمل على غلق مستقبلات الألم، كما تمتلك خصائص معقمة تساعد على علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد..وتضاف بضع قطرات من الصلصة الحارة أو القليل من مسحوق الفلفل الحار إلى كوب ماء دافئ وتعطى للطفل للغرغرة.

الثوم

الثوم مضاد للبكتيريا والجراثيم
  • يمتلك الثوم خصائص معقمة ومضادة للبكتيريا والجراثيم، ويمكن استخدامه في علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد، كما

يمكنك إضافة الثوم إلى طعام الطفل أو إعطاءه نيئاً إذا كان يتقبله.

استخدام المرطبات

  • يساعد وضع جهاز المرطب الجوي في غرفة الطفل في ترطيب الهواء الجاف والحفاظ على رطوبة حلق الطفل..يجب التأكد من تنظيف جهاز المرطب بانتظام وذلك بوضع الماء العذب فيه؛ تجنباً لنمو البكتيريا وتلوثه.


ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.