كيفية حماية السيارة من أعطال الشتاء

فحص ضغط الإطارات
فحص ضغط الإطارات
تجمد مقابض الأبواب
تجمد مقابض الأبواب
التأكد من سلامة مساحات الزجاج
التأكد من سلامة مساحات الزجاج
صدأ بعض الأجزاء
صدأ بعض الأجزاء
فحص ضغط الإطارات
تجمد مقابض الأبواب
التأكد من سلامة مساحات الزجاج
صدأ بعض الأجزاء
4 صور
يؤثر فصل الشتاء بشكل مباشر على أداء السيارة؛ إذ تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى مشاكل وأعطال تظهر على الهيكل الخارجي والأجزاء الداخلية للسيارة، ويمكن أن تبدأ الآن بإجراء الصيانة اللازمة للحفاظ على أمان المركبة قبل وصول درجات الحرارة إلى التجمد.

أعطال السيارة التي تحدث خلال الشتاء

فحص ضغط الإطارات

- مشاكل البطارية

تقل كفاءة البطارية عند انخفاض درجات الحرارة؛ مما يجعلها غير قادرة على إنتاج الطاقة للسيارة أحياناً، أما في معظم السيارات الكهربائية، يقل مدى القيادة بشكل كبير نتيجةً للعوامل الجوية الصعبة.

- ضغط الإطارات

ينكمش الهواء داخل الإطارات بفعل البرودة؛ مما يقلل من الضغط ويجعل عملية القيادة خطرة؛ بسبب زيادة الاحتكاك، وبالتالي انفجار الإطار.

- تجمد السوائل

قد تؤدي الحرارة المنخفضة إلى تجمد السوائل الموجودة في المحرك، مثل: زيت ناقل الحركة، زيت المكابح، ماء الرديتير؛ مما يسبب مشاكل في سرعة تجاوب السيارة عند التشغيل.

- ماسحات الزجاج

تُعتبر ماسحات الزجاج الأمامية والخلفية من أهم الأدوات الضرورية للحصول على رؤية واضحة خلال فصل الشتاء، وتجنب الحوادث التي تقع 20% منها بسبب ضعف الرؤية، ولكن قد تتجمد الماسحات أو السائل الذي يوضع بها عند درجات حرارة معينة.

- صدأ بعض الأجزاء

عادةً ما يتم استخدام الملح لإذابة الجليد على الطرقات، ونتيجةً لذلك يتسرب جزء منه إلى المحرك ويؤدي إلى صدأ بعض الأجزاء فيه، كما أن سطح السيارة قد يتعرض للتآكل بسبب الأمطار والصقيع.

- تجمد مقابض الأبواب

تخيل أن تُحبس خارج المركبة بسبب تجمد مقابض الأبواب أو مكان قفل السيارة، تحدث هذه المشكلة للكثير من السائقين عند تجمد المياه الموجودة على الهيكل الخارجي للسيارة.

نصائح للتعامل مع الأعطال في فصل الشتاء

صدأ بعض الأجزاء
يمكن الاستعانة بالخطوات التالية للحفاظ على سلامة سيارتك وتجهيزها للظروف الجوية الصعبة:

- التحقق من عمر البطارية

تدوم البطاريات لعمر محدد قد يقصر بسبب بعض العوامل مثل الطقس البارد، الذي يضع ضغطاً كبيراً على أداء البطارية، ويقل عمرها من سنة إلى سنتين خلال الأمطار، ومن سنة إلى ثلاث في موسم البرد، كما يمكن تغليف البطارية بغطاء مخصص لتدفئتها أو استبدالها في حال انتهاء صلاحيتها.

- فحص ضغط الإطارات

ينصح الخبراء بفحص ضغط الإطارات بشكل روتيني خلال فصل الشتاء باستخدام جهاز معين، مع تغيير الإطار إذا وصلت سماكته إلى 1.6 ملم في الظروف الجوية الطبيعية، و3 ملم خلال الظروف الجوية القاسية.

- اختيار زيت المحرك المناسب

يجب التحقق من ألا يكون مستوى زيت المحرك في فصل الشتاء منخفضاً بنسبة كبيرة، مع اختيار زيت متوسط الكثافة ومناسب لنوع السيارة، وستجد كافة تعليمات اختيار الزيت الأنسب في دليل المالك المرفق مع السيارة.

- التأكد من سلامة مساحات الزجاج

التأكد من سلامة مساحات الزجاج

يفضل التأكد من رفع المساحات إلى أعلى خلال الليل، مع تغيير المياه الخاصة بها بشكل دوري؛ للحفاظ على الزجاج الأمامي خالياً من أيّة شوائب أو معيقات للرؤية.

- تغيير المصابيح التالفة

تحتاج إلى أن تكون المصابيح الأمامية والخلفية في أفضل حالاتها خلال فصل الشتاء؛ لذلك احرص على التأكد من صلاحيتها وتلميعها باستخدام الماء والصابون أو الشمع المخصص عند الحاجة.

- لا تنسَ معدات الطوارئ

يمكن أن تنقذ حقيبةُ معدات الطوارئ حياتك خلال حدوث عطل ما، أثناء القيادة في فصل الشتاء، ننصح بأن تحمل معك الأدوات التالية: كابلات السحب، وكابلات شحن البطارية، مصباح يدوي، شاحن أجهزة ذكية، أدوات الإسعاف الأوّلي.

المزيد من المواضيع:
هل تحتاج السيارة إلى تسخين أطول في فصل الشتاء؟
سوائل يجب مراعاتها بالسيارة في الشتاء لتفادي الأعطال
كيفية المحافظة على السيارة في موسم الشتاء