حالة مطرية واسعة تبدأ من مساء اليوم.. والدفاع المدني السعودي يحذر

حالة مطرية واسعة تبدأ من مساء اليوم.. والدفاع المدني السعودي يحذر
حالة مطرية واسعة تبدأ من مساء اليوم.. والدفاع المدني السعودي يحذر - الصورة من واس

توقع عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس وعضو لجنة "تسميات" المناخية، حالة ممطرة من مساء اليوم الخميس يمكن تصنيفها من متوسطة إلى قوية، مشيراً إلى أنها الحالة الممطرة التاسعة لموسم 1444هـ.

نطاق التأثير

ذكر الحصيني عبر حسابه على "تويتر": نطاق تأثيرها "الحالة المطرية" على أجزاء واسعة من المملكة والخليج العربي تشمل أجزاء من مناطق: "مكة، والمدينة، والرياض، والقصيم، والباحة، وعسير، وجازان، ونجران، وحائل، والجوف، وتبوك، والشمالية، والشرقية".
الأمطار المتوقعة إن شاء الله متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى غزيرة وغزيرة جدّاً.
وأضاف: قوة الحالة بالترتيب: منطقة مكة، ثم المدينة، ثم الباحة، ثم الرياض، ثم القصيم، ثم باقي المناطق. وفرصة السيول من مكة وجنوبها حتى الباحة مرورًا بالليث، تحتاج إلى متابعة دقيقة واهتمام من الجهات المختصة.

شتوية ديمية

أشار عضو لجنة "تسميات" إلى أن هناك إجماعاً من المراصد على أمطار غزيرة جدّاً، خاصة الليث والمراكز التابعة لها. لافتاً لى أنه من المتوقع أن تستمر عدة أيام، مع توقع جريان السيول.
وذكر الحصيني أنه هذه الحالة هي "شتوية ديمية"، أي شتوية مع ضباب تفيض خاصة على الوسطى، ويصحبها الرعد وحبات برد".

تحذير الدفاع المدني

حذرت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي من هطول أمطار على 16 محافظة بمنطقة مكة المكرمة بدءاً من مساء اليوم الخميس وحتى يوم السبت المقبل.
وقال الدفاع المدني: إن التوقعات الواردة من المركز الوطني للأرصاد تشير إلى هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة تشمل: "العاصمة المقدسة جدة - رابغ - الطائف - الجموم - الكامل - بحرة - خليص - الليث - القنفذة - العرضيات - أضم - ميسان - الخرمة - المويه - رنيه" من اليوم الخميس إلى يوم السبت المقبل
ودعا الدفاع المدني الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليماته والابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول والسدود وتجمعات المياه وأعمدة الإنارة وغرف الكهرباء بالشوارع.

أمطار رعدية على جازان

نبه المركز الوطني للأرصاد السعودي من أتربة مثارة، وأمطار رعدية،على منطقة جازان اليوم، يصاحبها نشاط في الرياح السطحية، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، على محافظات أبوعريش، وأحد المسارحة، والطوال، وصامطة، وصبيا، وضمد، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.
كما نبه المركز من أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، على مدينة جيزان، ومحافظات الحرث، والدائر بني مالك، والريث، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، ومركز الفطيحة، وجزر فرسان، والأجزاء الساحلية، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.
وبين المركز أن الحالة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة الـ09:00 مساء، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

خطة ميدانية لمواجهة الحالة المطرية في جدة

نشرت أمانة محافظة جدة فرق العمل والمعدات المشاركة في تنفيذ خطتها الميدانية لمواجهة الحالة المطرية المتوقعة اليوم وفق التقارير الصادرة من المركز الوطني للأرصاد، لشمل 16 بلدية فرعية، و13 مركز إسناد، بالإضافة للتأكد من جاهزية المضخات والمعدات والأفراد ومراجعة توزيع الفرق.
وأوضحت الأمانة أن الاستعدادات تتم عبر انتشار فرق العمل والمعدات ورفع مستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مبينة أن خطة الأمطار تضمنت العمل على صيانة ونظافة شبكة تصريف مياه الأمطار القائمة، فيما يجري ذلك بالتزامن مع جهود الأمانة في تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطارضمن عدد من المشاريع في أنحاء المحافظة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر