العالم يودع الأسطورة البرازيلية بيليه

العالم يودع الأسطورة البرازيلية بيليه
العالم يودع الأسطورة البرازيلية بيليه - الصورة من حساب FIFA World Cup بتويتر

ودّع بيليه نجم منتخب البرازيل السابق والمُلقب بـ"الجوهرة السوداء" عالمنا، مساء يوم الخميس، في مستشفى بساو باولو، جراء إصابته السابقة بالتهاب رئوي، وخضوعه لإعادة تقييم العلاج الكيميائي لسرطان القولون، وفقاً لـ "سي إن إن".

حزن مشاهير الكرة

أعرب عدد من نجوم لعبة كرة القدم عن حزنهم لوفاة بيليه عن عمر يناهز 82 عاماً.
وكتب الحساب الرسمي للفيفا: "ارقد بسلام يا بيليه. أفكارنا وتعاطفنا مع عائلتك وأصدقائك وكل من استمتع بمشاهدتك وأنت تلعب".

فيما قال اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا، عبر حسابه في "إنستغرام": "قبل بيليه، 10 كان مجرد رقم، قرأتُ هذه العبارة في مكان ما، في مرحلة ما من حياتي، لكن هذه الجملة الجميلة غير مكتملة، أود أن أقول إن كرة القدم قبل بيليه كانت مجرد رياضة، غير بيليه كل شيء".
وأردف الاعب البرازيلي: "حول كرة القدم إلى فن إلى ترفيه، لقد أعطى صوتا للفقراء والسود وخاصة، أعطى رؤية للبرازيل، كرة القدم والبرازيل رفعتا مكانتهما بفضل الملك!، لقد رحل، لكن سحره سيبقى، بيليه أبدي".
وغرد مسعود أوزيل لاعب منتخب ألمانيا السابق: "ارقد بسلام، واحد من أعظم أساطير اللعبة، سوف يعيش إرثك إلى الأبد".

حزن الأندية

نعى عدد كبير من أندية كرة القدم العالمية الأسطورة البرازيلية، حيث قال نادي "ريال مدريد" الإسباني في بيان: "يعرب نادي ريال مدريد، ورئيسه ومجلس إدارته عن حزنهم الشديد لوفاة أسطورة كرة القدم العالمية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف باسم بيليه، أحد أفضل اللاعبين على مر العصور".
ونشر حساب نادي "مانشستر" سيتي الإنجليزي: "الجميع في نادي مانشستر سيتي يشعرون بالحزن بعد وفاة الأسطورة البرازيلية بيليه، واحد من أعظم من لمسوا كرة القدم في التاريخ وقدم الكثير للعبة، ارقد بسلام".
وكتب نادي "برشلونة" الإسباني في "تويتر": "ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة أسطورة كرة القدم بيليه. يتقدم نادي برشلونة بخالص العزاء والمواساة لأقاربه وذويه وعائلة كرة القدم والرياضة العالمية قاطبة. فلترقد روحك في سلام".
بيما غرد حساب نادي "وست هام" الإنجليزي: "ارقد بسلام يا بيليه، أسطورة كرة قدم حقيقية".

الأسطورة بيليه

يُعتبر بيليه أحد أعظم اللاعبين على مر تاريخ لعبة كرة القدم، أبرز أساطير لعبة كرة القدم، وأيقونة بطولة كأس العالم، حيث سجل 77 هدفا في 92 مباراة دولية بقميص منتخب بلاده، وتوج بلقب كأس العالم 3 مرات.
ولد "إدسون أرانتيس دو ناسيمينتو"، وهو الاسم الحقيقي لبيليه، يوم 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كوروتشويس، في ولاية ميناس جيرايس البرازيلية.
وكان بيليه ابن لاعب نادي "فلومينينزي" البرازيلي "دوندينيو"، الذي قرر تسميته إدسون تيمناً بالمخترع الأميركي "توماس إيديسون"، مع تغيير طفيف في الاسم من إيديسون إلى إدسون.
وسحر الراحل بيليه الجماهير ومحترفي كرة القدم على حد سواء، بأدائه الذي كان من الخيال، فسبق عصره ليقترن اسمه باللعبة الشعبية في شتى أنحاء العالم.
نقل عن فرانز بيكنباور اللاعب والمدرب الألماني : "بيليه هو أعظم لاعب في كل العصور. لقد احتل الصدارة لمدة 20 عاما، وكل الآخرين مثل مارادونا وكرويف وبلاتيني، يحتلون مرتبة أدنى منه. لا توجد مقارنة مع بيليه.
أما جوست فونتين النجم الفرنسي فقال: "عندما رأيت بيليه يلعب شعرت بأنه يفترض علي اعتزال اللعبة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر