روتين عودة المدارس لطفلك بعد إجازة رأس السنة

صورة لطفلة ترسم قلباً
روتين عودة المدارس لطفلك بعد إجازة رأس السنة
صورة لطفل يقوم بالرسم والتلوين
رتب أنشطته
صورة لطفلة ترتدي ملابس المدرسة
تجديد اللوازم المدرسية
صورة لأم تجهز وجبات أطفالها
أعد تقديم وجبات الطفل
صورة لطفلة نائمة
ضبط أوقات النوم
صورة لطفلة ترسم قلباً
صورة لطفل يقوم بالرسم والتلوين
صورة لطفلة ترتدي ملابس المدرسة
صورة لأم تجهز وجبات أطفالها
صورة لطفلة نائمة
5 صور

هل يعاني طفلك من صعوبة في التكيف مع العودة للمدرسة بعد عطلة إجازة رأس السنة؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. خلال الإجازات، من المحتمل أن يكون روتين اليوم الدراسي العادي قد تعطل، حيث يتراجع العديد من الأطفال أكاديمياً قليلاً بسبب عدم مشاركة الطفل في الأنشطة المرتبطة بالتعلم.

على الجانب الآخر بعد العطلة ستؤدي عودة الطفل إلى المدرسة إلى ظهور موجة من المشاعر الإيجابية والسلبية وتغييراً كاملاً في الروتين لجميع أفراد الأسرة، من النوم في وقت متأخر من الليل واللعب في الهواء الطلق إلى جدول زمني صارم وأكثر ثباتاً، هناك العديد من التغييرات التي يمكن للآباء دمجها في جداول أطفالهم تدريجياً لإعدادهم. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث بعض النصائح حول كيفية إعادة الانتقال إلى روتين المدرسة بعد عطلة الإجازة:

1. إعداد الطفل

يجب تذكير الطفل أنه سيعود إلى المدرسة قريباً، وتعزيز الجوانب الإيجابية للمدرسة، مثل رؤية أصدقائه أو دراسة مادته المفضلة. فلا شيء يجعل العودة إلى الروتين أسهل من الاستعداد له فمهما كان الأمر صعباً، فإن الاستيقاظ في وقتك المعتاد سيجعل من السهل جداً العودة إلى روتينك المعتاد بمجرد انتهاء العطلة.

تعرّفي إلي المزيد: نصائح لتقوية شخصية الطفل.. من 9-12 عاماً

2. تجديد اللوازم المدرسية

اصطحبي طفلك للتسوق لتلبية متطلبات مدرسته

يمكن أن يكون فقدان الروتين أمراً مرهقاً للطفل وللمساعدة في تخفيف القلق والحفاظ على العادات المنتظمة لروتين العام الدراسي، اصطحبي طفلك للتسوق لتلبية متطلبات مدرسته، مما يسمح له باختيار بعض العناصر مثل صندوق الغداء، أو أقلام التلوين، أو حقيبة الظهر. لن يساعده هذا فقط في قبول حقيقة العودة إلى الدراسة ولكنه سيجعله أيضاً متحمساً دون خوف أو قلق.

3. ضبط أوقات النوم

من السهل كسر روتين وقت النوم والجدول الزمني العام للنوم

من السهل كسر روتين وقت النوم والجدول الزمني العام للنوم خلال الإجازات عند استضافة العائلة ويجب محاولة إبقاء وقت نوم طفلك واستيقاظه قريباً من الأوقات العادية قدر الإمكان. قد لا يكون هذا ممكناً في بعض الليالي، لكن لا تسمح كسر روتين النوم أن يصبح القاعدة الجديدة.!

يجب البدء بتعديل ساعات النوم ببطء عندما ينام طفلك والوقت الذي يستيقظ فيه في الصباح. كل ليلة، وجعل ابنك مستعداً للنوم قبل الميعاد الأصلي لنومه ببضع دقائق حتى يبدأ وقت النوم في المدرسة تدريجياً، والذي قد يكون في وقت ما بين 8:00 إلى 9:30، اعتماداً على عمر الطفل واحتياجاته الخاصة.

4. إعادة ضبط الساعةالبيولوجية لطفلك

إذا سمحت لطفلك بالنوم في وقت متأخر، فستحتاجين إلى تسهيل استيقاظ طفلك مبكراً لذا عند إيقاظه كل صباح يجب التبكير قليلاً من المعتاد، وضبط منبهك في وقت أبكر بقليل من المعتاد أيضاً.

تعرّفي إلى المزيد: القراءة قبل النوم.. تحفز مهارات الطفل وتنميها

5. ترتيب أنشطة الطفل

شجعي الطفل على الترفيه

لمساعدة طفلك على الانتقال لروتين المدرسة يجب تتشجيعه على اللعب في الهواء الطلق والانغماس في الأنشطة مثل السباحة وكرة القدم، حتى يشعر بالإجهاد سريعاً ويستطيع النوم مبكراً بأقل جهد.

6. تقييد مشاهدة التلفزيون

يعد جزء لا يتجزأ من الاستعداد للعودة إلى المدرسة هو الحد من عادات مشاهدة التلفزيون خلال عطلة رأس السنة. يمكنك مساعدة الطفل في اختيار برامجه المفضلة، وقصر مشاهدته على هذه العروض ومنعه من مشاهدة التلفاز قبل النوم بقليل لمساعدته على النوم مبكراً.

7. تقديم وجبات الطفل

أعد لأطفالك تقديم وجبات الإفطار والوجبات الصحية

تماشياً مع فكرة إعادته إلى روتين المدرسة، يجب إعادة تقديم وجبات الإفطار والوجبات الصحية، ويجب الوضع في الاعتبار أن ماتعود عليه الطفل خلال أيام الدراسة. لذلك إذا كان معتاداً على تناول كوب من الحليب كل صباح قبل المدرسة والذي تم استبداله مؤخراً بالمشروبات الباردة أو الغازية، فهذا هو الوقت المناسب للعودة إلى الجدول الزمني والتقليل من تناول الوجبات السريعة أيضاً.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك