اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أنشطة مهمّة لتحسين نمو طفلك الرضيع

صورة لطفلة رضيعة تلعب
أنشطة مهمّة لتحسين نمو طفلك الرضيع
صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
تعليق خشخشة متحركة فوق سرير الطفل
صورة لأم تعطي لطفلها الرضيع لعبة
توفير ألعاب تفاعلية
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
فوائد التدليك
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
وقت البطن
صورة لطفلة رضيعة تلعب
صورة لأم تلعب مع طفلها الرضيع
صورة لأم تعطي لطفلها الرضيع لعبة
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
5 صور

يعد التفاعل والغناء واللعب مع الرضيع طرقاً رائعة لتعزيز نموهم حيث يمكن لبعض الأنشطة أن تعزز قدرتهم على التفكير والتواصل والتحليل. يحدث التطور والنمو للطفل عندما يتفاعل مع بيئته، يؤدي كل تفاعل إلى ظهور اتصالات عصبية جديدة في الدماغ.

وفقاً لموقع livestrong يمكن للأم ملاحظة التطورات الحركية لدى طفلها الرضيع عندما يبدؤون اكتشاف البيئة من حولهم ولمس الأشياء. وقد يختلف كل طفل عن الآخر في مراحل نموه، ويمكن أن تساعد هذه الأنشطة في تعزيز النمو لطفلك في مختلف الأعمار.

1. اقرئي لطفلك

للقراءة لطفلك العديد من الفوائد، ولن يكون الوقت مبكراً أو متأخراً على الإطلاق للبدء. يستفيد الأطفال من القراءة منذ سن مبكرة جداً في رعاية اهتماماتهم، وجعلها عادة طويلة الأمد.

تساعد القراءة طفلك الرضيع على التعرف إلى الأصوات، كما أن عرض كتب مصورة بألوان زاهية يساعد أيضاً في تطور نموهم المعرفي، ويمكنك أيضاً محاولة التحدث إلى طفلك والنظر إليه والابتسام وإجراء محادثات منتظمة معه؛ حيث يساعد إجراء محادثات بشكل منتظم مع طفلك، والتحدث معه على تطوير مهارات اللغة والتواصل.

تعرفي إلى المزيد: مراحل تطور الرضيع شهر بشهر

2. تعليق خشخشة متحركة فوق سرير الطفل

تساعد الخشخشة الطفل على تحريك أيديهم وأرجلهم

إن تعليق خشخشة متحركة فوق سرير طفلك أو في متناول يده يشجعه على مد يده إليها. يساعده ذلك على تحريك يديه وأرجله مع تمكينه من دعم رأسه.

بحلول أربعة أو خمسة أشهر من العمر، يكون طفلك قادراً أيضاً على التواصل إذا كان سعيداً أو حزيناً، وينظر إليك عندما تطعمينه، وقد يصل إلى الألعاب والأشياء الأخرى بيديه. في عمر ستة أشهر، يكون طفلك قادراً أيضاً على نقل الأشياء من يد إلى أخرى والوصول إلى الأشياء من حوله.

3. توفير ألعاب تفاعلية

امنحي الطفل ألعاباً مثل كرات ذات أحجام مختلفة لتشجيعه على اللعب

عندما يبلغ الطفل من العمر أربعة إلى خمسة أشهر، يبدأ في فهم "السبب والنتيجة" في اللعب. يتعلم إسقاط الأشياء عن قصد ومراقبة رد فعلك امنحيه ألعاباً مثل الصناديق الصغيرة والكرات ذات الأحجام المختلفة والملاعق والأكواب البلاستيكية لتشجيعه على اللعب.

بمجرد أن يتعرف طفلك إلى علاقة السبب والنتيجة لأنشطة معينة، يكون الوقت مناسباً لتقديم ألعاب تفاعلية مناسبة لعمر الطفل على سبيل المثال.

4. اللعب بأنسجة مختلفة

عندما يبدأ طفلك في استخدام يديه أكثر لحمل الأشياء أو الوصول إليها يمكنك تعزيز المهارات الحسية لطفلك، وترك أمامه العديد من المنسوجات المختلفة مثل المناشف، والمناديل، والأوشحة ليلعب بها والسماح لهم باللعب بطريقتهم الخاصة.

تعرفي إلى المزيد: كيف أنمي مهارات طفلي في الشهر الخامس؟

5. وقت البطن

ينصح الأطباء بقضاء وقت على البطن يومياً بعد الولادة بفترة وجيزة

هذا نشاط حسي أساسي للأطفال دون سن 6 أشهر فيجب إدخاله في روتين طفلك اليومي. يساعد على بناء التناسق ويقوي عنق الطفل وكتفيه وذراعيه وجذعه. حتى أن الأطباء ينصحون بقضاء وقت على البطن يومياً بعد الولادة بفترة وجيزة وزيادته تدريجياً فقد يساعد وقت البطن على تطوير المهارات الحركية مثل التدحرج والزحف والسحب والجلوس.

6. الموسيقى والغناء

يعد الغناء للأطفال وتشغيل الموسيقى أمراً رائعاً ليس فقط للتهدئة والراحة، ولكن أيضاً لمساعدة الطفل على التمييز بين المدخلات السمعية (على سبيل المثال، ومعرفة الفرق بين صوت الأم المألوف وشخص يغني على الراديو). يمكن أن تكون الموسيقى أيضاً مصدر إلهاء كبير أثناء فترة الاستلقاء على البطن أو لبدء تشجيع الطفل على إدارة رأسه من جانب إلى آخر.

7. التدليك

يساعد التدليك في نضج الجهاز العصبي

يمكنك مساعدة الدورة الدموية والجهاز الهضمي لطفلك على التطور عن طريق تدليك طفلك بضغط وحركة لطيفة. ويجب اختيار وقت تكونين فيه أنت وطفلك مسترخيين للقيام بهذا النشاط، يحفز التدليك الأعصاب، وبالتالي يحسن بشكل كبير من تنمية المهارات الحركية للطفل.

يعد العلاج بالتدليك مفيداً للغاية للأطفال المبتسرين؛ لأنه يساعد في نمو وتطور الجهاز العصبي للطفل، ويمكن استخدام غسول الأطفال أو زيوت طبيعية غير معطرة مثل بذور العنب أو اللوز أو زيت الزيتون لتدليك طفلك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك