طرق فعالة لتهدئة طفلك عندما يبكي

صورة لطفل يبتسم
طرق فعالة لتهدئة طفلك عندما يبكي
صورة لطفل رضيع يبكي
أسباب مرض الطفل
صورة لطفلة تشعر بالمرض
الشعور بالإعياء والتعب
صورة لأم تحمل طفلها
االتواصل مع الرضيع
صورة لأم تحتضن طفلها الرضيع
فائدة الموسيقى
صورة لطفل يبتسم
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفلة تشعر بالمرض
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لأم تحتضن طفلها الرضيع
5 صور

يعد البكاء هو الطريقة التي يتواصل بها الطفل الرضيع مع الأم، وقد يبكي الطفل لأسباب كثيرة تتعلق بالبيئة المحيطة به، أو لشعوره بالجوع، أو الوحدة، وفي بعض الأوقات تتعلق أيضاً ببعض الحالات المرضية التي تحتاج إلى تشخيص، فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب بكاء الطفل الرضيع، وكيفية التعامل معه وأفضل طريقة لتهدئته.

أسباب بكاء الطفل الرضيع

1. الشعور بالجوع

يعد البكاء هو أحد آخر العلامات التي تدل على أن الطفل جائع، لذلك من الأفضل البحث عن إشارات الجوع المبكرة مثل مص الشفاه، ووضع اليدين في الفم.

2. الانتفاخ والغازات

يمكن لتناول الكثير من السوائل أن يحبس فقاعات الهواء في بطن الطفل، ويتسبب في إصابته بالغازات والانتفاخات.

3. حفاضات مبللة أو متسخة

يحتاج الطفل إلى تغيير حوالي ست حفاضات مبللة أو أكثر يومياً، لذا فإن فحصها بشكل متكرر يمكن أن يساعد في منع نوبة البكاء. إضافة إلى أن الكثير من الأطفال لديهم عادة التبرز على حفاضات نظيفة، لذلك قد يحتاجون منك تنظيفها أولاً قبل أن يتمكنوا من التبرز مرة أخرى.

4. الشعور بالإعياء والتعب

يعد البكاء علامة على أن الطفل متعب

في الأشهر الثلاثة الأولى، ينام الأطفال حديثو الولادة حوالي 14 إلى 17 ساعة في اليوم على فترات من ساعتين إلى أربع ساعات. إذا كنت في الخارج أو كان لديك زوار ولم تتح له الفرصة لينام، فتوقعي أنه سيصاب بالضيق تماماً مثل الجوع، يعد البكاء بالفعل علامة متأخرة على أن الطفل متعب، لذا احترسي من إشارات التعب مثل شد الأذنين، وهز أذرعهم وأرجلهم، ومص أصابعهم.

5. الضوضاء وصعوبة التركيز

كثرة المحفزات والضوضاء حول الطفل تصيب الطفل بالبكاء. حيث تحصل حواسه على الكثير من التحفيز ويجد صعوبة في التركيز على شيء واحد، وقد يبدأ الطفل بالشعور بالإحباط والبكاء، وقد يؤدي الرجوع إلى غرفة هادئة ذات إضاءة خافتة إلى تهدئة الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: أفضل اختيار نسيج لملابس تناسب بشرة الأطفال

6. درجة حرارة الغرفة

ارتفاع درجة حرارة الطفل يمكن أن يسبب إزعاجاً للطفل، وقد يؤدي إلى بكائه للتـأكد مما إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، يمكنك تحسس الجزء الخلفي من رقبته إذا كان دافئاً أو متعرقاً، فيعد ذلك مؤشراً على ارتفاع درجة حرارته أما إذا كانت درجة الحرارة المنخفضة فيمكنها أن تصيب الطفل بالضيق والبكاء، يمكنك التحقق مما إذا كانت يدا طفلك وقدماه شديدة البرودة.

7. المرض وعلامات العدوى

يعد البكاء من علامات شعور الطفل بالمرض

يكون البكاء أحياناً مؤشراً على أن طفلك ليس على ما يرام. إذا كنت تشكين في إصابته بالحمى (إحدى أولى علامات العدوى)، فيمكنك فحص درجة حرارة الطفل على الفور وعدم التردد في الاتصال بطبيب الأطفال؛ لأنه كلما أسرعت في تحديد سبب انزعاج الطفل وبكائه، أمكنك إيجاد الحلول أسرع.

طرق فعالة لتهدئة طفلك عندما يبكي

1. تحريك الطفل

تحريك الطفل وهزه بلطف يمنحه إحساساً مريحاً

تحريك الطفل من طرق المساعدة في تهدئة الطفل كثير البكاء، وذلك لأنه معتاد على حركة الأم أثناء وجوده في الرحم، وعند تحريكه وهزه بلطف فإنك تمنحينه إحساساً مريحاً وآمناً يهدئه عندما يشعر بعدم الارتياح أو الانفعال. يمكنك هزه ببساطة في أرجوحة شبكية أو سرير الأطفال أو يمكن استخدام كرسي الهزاز للرضيع.

يساعد التقميط أيضاً، في تهدئة الطفل من البكاء؛ لأنه يوفر لهم بيئة آمنة تشبه الرحم والراحة التي كان يشعر بها أثناء تواجده في الرحم.

تعرّفي إلى المزيد: أحدث أجهزة الأطفال الرضع خلال عام 2021

2. ملامسة الجلد للجلد

يعد التدليك من الطرق الفعالة لتهدئة الرضيع من نوبات البكاء، من المعروف أن الضغط اللطيف على أصابع قدميه الكبيرة يحسن الحالة المزاجية للطفل لكن يجب عدم التدليك لأكثر من 10 دقائق.

3.الموسيقى الهادئة

الأصوات الإيقاعية الدقيقة تساعد على تهدئة الطفل

تشغيل الموسيقى الهادئة المحيطة أو الأغاني التي استمعت إليها أثناء الحمل يمكن أن يذكره بالمساحة الآمنة في الرحم. يمكنك أيضاً الاستفادة من آلة الضوضاء البيضاء أو تسجيل ضربات القلب المستمرة.

4. الخروج في نزهة

من الطرق الفعالة أيضاً هي اصطحاب الطفل في نزهة بالسيارة، أو حمله والمشي به خارج المنزل حيث تساعد الحركة على تهدئة ونوم الأطفال.

5. التعامل مع الجوع

سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو ترضعينه بالزجاجة، فإن إعطاءهم الحليب عندما يستيقظون فجأة في منتصف الليل يمكن أن يساعدهم على العودة إلى النوم سريعاً.

ومع ذلك، من المهم عدم الإفراط في إطعام طفلك؛ لأن ذلك قد يسبب الغازات أو المغص.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك