أسباب لألم المبيض في وقت مبكر من الحمل

صورة لحامل تعاني من الألم
ألم المبيض
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام
التهاب الزائدة الدودية
صورة لامرأة حامل تعاني من الآلام
حصى الكلى
صورة لامراة حامل تعاني من آلام
الأورام الليفية
صورة لامرأة حامل
أسباب انفصال المشيمة
صورة لحامل تعاني من الألم
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام
صورة لامرأة حامل تعاني من الآلام
صورة لامراة حامل تعاني من آلام
صورة لامرأة حامل
5 صور

أنواع مختلفة من الآلام المصاحبة للحمل بعضها طبيعي، لكن البعض الآخر يحتاج إلى استشارة طبيب أمراض النساء على الفور، يعد أحد هذه الآلام هي ألم المبيض. قد يكون الشعور بألم في المبايض أو منطقة الحوض أو البطن مصدر قلق، لذا يجب التأكد من استشارة الطبيب على الفور إذا كان هناك ألم في المبيض خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

وفقاً لموقع هيلث لاين يمكن أن يكون ألم المبيض علامة على بعض المضاعفات الخطيرة مثل الحمل خارج الرحم والإجهاض والأورام الليفية الرحمية، فيما يلي أسباب آلام المبيض في وقت مبكر من الحمل.

1. الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم زرع البويضة الملقحة في مكان آخر غير بطانة الرحم، ويحدث الزرع عادة في قناة فالوب في المقابل في بعض الأحيان، لا يكون ألم المبيض بسبب المبايض نفسها، حيث إن الأعضاء المجاورة متقاربة لدرجة يصعب معرفة مصدر الألم.

قد ينشأ الألم مع نمو حجم الجنين وتمديد الأنبوب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهو حالة طبية طارئة لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف ويسبب مخاطر عديدة للأم والجنين .

تعرَّفي إلى المزيد: أنواع حركات الجنين ودلالتها

2. التهاب الزائدة الدودية

تسبب الزائدة ألم في المبيض ومنطقة الحوض بأكملها

تتواجد الزائدة الدودية أسفل الأمعاء الغليظة، ولكن أثناء الحمل قد تنتقل إلى منطقة الحوض وتؤدي إلى ألم في المبيض. يتضمن العلاج إجراءً جراحياً بالليزر صغيراً، ويتطلب استخدام تخدير خفيف، ويجب علاج هذه الحالة قبل أن تسبب التهابات وعدوى تؤثر على الأم والجنين.

3. مشاكل المرارة

تقع المرارة بالقرب من المبيضين وهي مسؤولة عن هضم الدهون، يمكن أن تسبب حصوات أو عدوى في المرارة ألماً في المبيض الأيمن أو الأيسر، وتفشل العديد من النساء في فهم هذا الألم ويعتبرنه ألماً طبيعياً أثناء الحمل، لذا يجب إبلاغ الطبيب فوراً إذا شعرت بهذا النوع من الألم.

علاج حصوات المرارة بسيط ويتطلب جراحة. سيقوم الطبيب بإعطاء التخدير أثناء إزالة الحصوات جراحياً. ومع ذلك، من الصعب علاجها أثناء الحمل حيث يمكن أن يؤذي التخدير الأم والطفل.

4. التهاب المسالك البولية

على الرغم من أن المبايض لا تعمل أثناء الحمل، إلا أنها يمكن أن تصاب بالعدوى حيث يمكن لأي عدوى في المسالك البولية أن تنتشر إلى المبايض وتسبب الألم.

يتم علاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية؛ حيث يصف الطبيب دورة من المضادات الحيوية ويطلب أخذ قسط من الراحة والحرص على إكمال الدورة للتخلص من العدوى والألم.

5. الإباضة

لا يُفترض أن ينتج المبيضان بويضات أثناء الحمل ومع ذلك، قد تستمر بعض النساء في التبويض خلال فترة الحمل ويسببان ألماً خفيفاً.

يؤدي هذا إلى خطر الحمل المزدوج ولا يوصى بتناول حبوب منع الحمل خلال هذا الوقت ولا تناول المسكنات للألم؛ لأنها تأتي بآثار جانبية خطيرة وتؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل.

6. الأورام الليفية

تسبب الأورام الليفية مشاكل في زرع البويضة المخصبة

تسبب الأورام الليفية الكثير من الألم وتسمى أيضاً أورام المبيض غير السرطانية. يمكن أن تؤدي الأورام الليفية أيضاً إلى ألم في منطقة الحوض بأكملها وليس في المبيض فقط، ويمكن أن تسبب مشاكل في زرع البويضة المخصبة عن طريق التسبب في انسداد عنق الرحم.

7. الإجهاض

يمكن أن يكون ألم المبيض أثناء الحمل ناتجاً أيضاً عن الإجهاض؛ حيث تحدث حالات الإجهاض في 25٪ من حالات الحمل وعادةً في أول 21 يوماً. ويتميز بألم شديد في الرحم ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 10 أيام.

8. حصى الكلى

ينتشر الألم من الكلى إلى المبيض بسبب الإصابة بحصوات الكلى ويسبب للحامل إحساساً بالحرقان أثناء التبول وظهور الدم في البول ، فمن المحتمل أن تكون هناك حصوات في الكلى وسيوصي الطبيب بتناول الكثير من الماء لإذابة الحصى.

9. آلام الرباط المستدير

إذا كان هناك ألم في الثلث الثاني من الحمل، فهذا يرجع إلى تمدد الرباط من الفخذ إلى الرحم. ويسمى بألم الرباط المستدير ويزداد الألم سوءاً أثناء النوم أو الجلوس لفترة طويلة؛ لذا حافظي على رطوبتك لتقليل هذا الألم إلى حد ما فهذا الألم ليس له أي خطر على الأم أو الطفل.

10. التواء المبيض

في حالة التواء قناتي فالوب أو المبيض، يُعرف ذلك باسم التواء المبيض، ويمكن أن يؤدي إلى الكثير من الألم. يتعطل تدفق الدم إلى المبايض ويسبب ألماً لا يطاق عند النساء الحوامل.

11. انفصال المشيمة

يؤدي انفصال المشيمة إلى الولادة المبكرة

انفصال المشيمة المبكر عن جدار الرحم وهذا يسبب آلام المبيض أثناء الحمل في الثلث الثالث من الحمل. يمكن أن يؤدي أيضاً إلى حدوث نزيف. سيقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتشخيص ما إذا كان هذا هو سبب ألم المبيض. وهذا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة ويسبب الألم في منطقة الحوض بأكملها حيث تنفصل المشيمة عن الرحم.

12. الولادة المبكرة

إذا كان هناك خطر من الولادة المبكرة، فقد يكون هناك ألم في المبيض وسوف يسبب تقلص الرحم ألم المبيض وفي مثل هذه الحالة سوف يستعد الطبيب للولادة المبكرة .

متى تطلب مساعدة الطبيب؟

  • ألم شديد في البطن ويزداد سوءاً
  • نزيف
  • قشعريرة أو حمى
  • استفراغ وغثيان
  • شعور بالدوار
  • صعوبة في التنفس
  • صداع مستمر
  • انتفاخ مفاجئ في اليدين أو القدمين
  • تغييرات الرؤية
  • زيادة حجم البطن بشكل مفاجئ

تعرَّفي إلى المزيد: عصائر صيفية منعشة ومفيدة للحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك