اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح ذهبية عليك اتباعها أثناء القيادة في السيول

القيادة في السيول
القيادة في السيول

ينبغي الحذر من القيادة في السيول  التي تعد من الامور الخطرة بهذه الأجواء؛ وذلك لصعوبة التحكم بالسيارة بفعل المياه التي قد تؤدي الى انزلاق المركبة، او لارتفاع خطر الانجراف بفعل الاندفاع القوي لمياه السيول المتكونة بفعل الامطار على الطرق.

حيث تتأثر عدد من دول المنطقة بأحوال جوية غير مستقرة،  تترافق بهطول زخات رعدية غزيرة من المطر والبَرَد؛ ما قد يؤدي إلى  جريان السيول وربما تشكل الفيضانات.

السيول قد تكون مفاجئة
السيول قد تكون مفاجئة

 كيفية القيادة أثتاء السيول:

قبل تشكل السيول:

  •  تجنب القيادة بهذه الأجواء هي النصيحة الجوهرية، عليك ألا تجازف بقيادة السيارة أثناء هطول الأمطار الغزيرة  إلا للضرورة.
  • ميكانيكية السيارة: يجب التأكد من صلاحية السيارة وتفقدها من ناحية الميكانيك  والاطارات ودوائرها الكهربية ومساحات الزجاج والمكابح قبل استخدامها؛ وذلك لكي لا تفاجئك بالتعطل خلال الأمطار  وتشكل السيول.
  • تجنب الذهاب الى الطرق الخطرة المتوقع تشكل السيول فيها، يجب على السائقين أن يتجنبوا المرور أو الذهاب من الطرق التي يُتوقع أن تكون عرضة لخطر تشكل السيول، كما ينبغي أن تتجنب الجسور والأراضي المنخفضة  المعرضة للانجراف بواسطة السيول.

أثناء السيول:

  • راقب سرعة السيارة: ينبغي على السائقين أن يراقبوا سرعة مركباتهم أثناء القيادة تحت الامطار وتشكل السيول؛ لانخفاض قدرة الفرامل على إيقاف السيارة في السيول وارتفاع منسوب المياه في الطرق.
  • الحرص على القيادة وسط الطرق: تجنب القيادة على أطراف "جانبي" الطريق؛ خوفًا من الانجراف بالمياه الهابطة على جانبي الطرق من الأماكن المرتفعة، وينصح بالقيادة بوسط الطريق، حيث تكون تجمعات المياه والأوحال أقل.
  • تجنب القيادة خلال تدفق المياه: يحتوي تدفق المياه على كمية كبيرة من القوة والطاقة؛ لذا تجنب الطرق التي غمرتها المياه.

المزيد من المواضيع: