تفاصيل جنازة الملك اليوناني السابق قسطنطين الثاني

King Constantine of Greece smiles on arrival for the opening ceremony of the 2014 Winter Olympics on February 7, 2014, in Sochi. AFP PHOTO/ POOL / LIONEL BONAVENTURE Lionel BONAVENTURE / POOL / AFP
King Constantine of Greece smiles on arrival for the opening ceremony of the 2014 Winter Olympics on February 7, 2014, in Sochi. AFP PHOTO/ POOL / LIONEL BONAVENTURE Lionel BONAVENTURE / POOL / AFP
أعلن المكتب الخاص لآخر ملوك اليونان، قسطنطين، أنه سيتم دفن الملك الراحل، في مقبرة عائلته بعد إقامة قداس خاص في كاتدرائية ميتروبوليتان التاريخية في أثينا، يوم الاثنين الموافق 16 يناير 2023. وفي وقتٍ سابق، أعلنت الحكومة اليونانية أن الملك السابق لن يتم منحه جنازة رسمية. بدلاً من ذلك، قال بيان إن قسطنطين سيُدفن كمواطن عادي. بعد الجنازة، سيتم دفن الملك السابق في تاتوي، مقبرة ملكية خارج أثينا مباشرة.

وفاة الملك قسطنطين

توفي قسطنطين الثاني في 10 يناير 2023 في مستشفى هايجيا في أثينا، عن عمرٍ يناهز 82 عاماً. تولى الملك السابق عرش اليونان عام 1964، لكن تم عزله وذهب إلى منفى بعد انقلابٍ عسكري عام 1967، ترتب عليه إلغاء النظام الملكي اليوناني بعد استفتاء عام 1973. وظل قسطنطين في المنفى لعدة عقود قبل أن يعود إلى اليونان في السنوات الأخيرة من حياته. عاش قسطنطين حياته مع زوجته الملكة آن ماري وأبنائهما الخمسة وأحفادهما التسعة. ابنه الأكبر بافلوس، هو الآن رئيس العائلة المالكة اليونانية.

تدفق التعازي للملك قسطنطين من العائلات المالكة

الدنمارك

نشر القصر الملكي الدنماركي، عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، صورة بالأبيض والأسود للملك السابق، وجاء في التعليق: "ببالغ الحزن تلقت الملكة والعائلة المالكة إخطاراً بوفاة الملك قسطنطين الثاني ملك اليونان مساء الثلاثاء. أفكار العائلة المالكة في هذه اللحظة تذهب إلى الملكة آن ماري والأسرة اليونانية بأكملها".

إسبانيا

ستسافر الملكة ليتيتزيا وملك إسبانيا فيليب إلى اليونان لحضور جنازة الملك قسطنطين الثاني. أكد البيت الملكي Casa Real أن الملك والملكة سيحضران الجنازة في أثينا يوم الاثنين. الملكة صوفيا، والدة الملك فيليب، هي الأخت الكبرى لقسطنطين، كونها أكبر أبناء ملك اليونان بول. لديها أخت أصغر، الأميرة إيرين.

إعتلاء الملك قسطنطين العرش اليوناني ونفيه خارج البلاد

اعتلى قسطنطين العرش عن عمرٍ يناهز 23 عاماً، بعد وفاة الملك بول الأول في 6 مارس 1964. كانت فترة حكمه مليئة بالصراعات السياسية، وأُجبر على النفي وإلغاء النظام الملكي بعد استفتاء عام 1967. بقي قنسطنطين في المنفى ما يقرب من أربعين سنة. ولم يعد حتى فبراير 1981 عندما سمحت له الحكومة فقط بالعودة لحضور جنازة والدته، الملكة فريديريكا، في مقبرة العائلة في القصر الملكي السابق في تاتوي. في عام 1994، جردته الحكومة اليونانية رسمياً من جنسيته وصادرت الممتلكات الملكية. كانت حياته في المنفى بعيدة عن أن تكون رحلة وعرة. كان يتنقل مع أعضاء آخرين من العائلة المالكة الأوروبية، الذين يطلقون عليه غالباً لقب الملك. عاش هو وزوجته في مانسي في ضاحية توني هامبستيد جاردن في لندن. إذا أقام أفراد العائلة المالكة البريطانية حفلاً، كان على قائمة الضيوف. عندما استضافت أثينا دورة الألعاب الأولمبية في عام 2004، عاد كعضو فخري في اللجنة الأولمبية الدولية. ومع ذلك، كان الظهور خافتاً عن عمد بناءً على طلب المنظمين على الرغم من مكانته كفائز سابق بالميدالية الأولمبية. لأكثر من عقد من الزمان، أمضى وقتاً متزايداً في اليونان حيث أجرت السلطات أماكن إقامة ومع تلاشي الاحتجاجات على وجوده إلى حد كبير. كما قدم بعض التنازلات الطفيفة. لقد أدرك متأخراً أن عصر الملكية في اليونان قد انتهى منذ زمن طويل.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»