الصين تكشف عن خططها لإطلاق أكثر من 200 مركبة فضائية هذا العام

الصين تكشف عن خططها لإطلاق أكثر من 200 مركبة فضائية هذا العام
الصين تكشف عن خططها لإطلاق أكثر من 200 مركبة فضائية هذا العام - الصورة من موقع unsplash

كشفت الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء CASC أنها تخطط لإطلاق أكثر من 200 مركبة فضائية مع أكثر من 60 مهمة فضائية خلال العام الحالي.

خطط لأنشطة الفضائية عام 2023

ووفقاً لما نشرته وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، اليوم الخميس، كشف التقرير النقاب عن خطط لأنشطة علوم وتكنولوجيا الفضاء في البلاد عام 2023، حيث ذكر أن مركبة الشحن "تيانتشو-6" ومهمتي الفضاء "شنتشو-16" و"شنتشو-17" سيتم إطلاقها هذا العام لتحسين قدرة الصين على دخول الفضاء واستخدامه واستكشافه.
ونوّه التقرير إلى أن نظام "بيدو-3" للملاحة عبر الأقمار الصناعية سيشهد إطلاق 3 أقمار صناعية احتياطية، كما سيتم تسريع بناء جيل جديد من نظام الأقمار الصناعية التجارية للاستشعار عن بُعد هذا العام.
وستدفع الشركة في العام الحالي قدماً المرحلة الرابعة من استكشاف القمر، واستكشاف الكواكب بشكل شامل وتطوير المسبار القمري "تشانغ آه-7"، ومسبار المريخ "تيانون-2"، إضافة إلى القمر الصناعي الثابت المدار للكشف بالموجات الدقيقة.
وقال التقرير: إن الصاروخ الحامل "لونغ مارش-6 سي" سيجري أول رحلة له هذا العام، بينما من المتوقع أن تتخطى عمليات إطلاق الصواريخ الحاملة من طراز "لونغ مارش" 500 عملية إطلاق إجمالياً.

نشر القدرات الفائضة

كما تعهدت الشركة المذكورة بنشر معلومات عن القدرات الفائضة لحمولة الصواريخ وتوفير فرص الإطلاق للمستخدمين التجاريين.

تحذير من تنامي قدرات الصين الفضائية

وسبق أن حذر بيل نيلسون مدير وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، من تنامي قدرات الصين الفضائية، وسعي بكين الحثيث للفوز بـ"سباق القمر".
وقال نيلسون في مقابلة مع موقع "بوليتيكو" الأميركي، إن هناك مخاوف من سيطرة الصين على أكثر المواقع الغنية بالموارد على سطح القمر.
وأضاف: "نحن في سباق فضاء. صحيح أننا نعمل بشكل أفضل منهم بمجال البحث العلمي، إلا أنه من الوارد أن يسبقوا الولايات المتحدة إلى القمر، ويقولوا لنا هذه أرضنا".

نجاحات عظيمة

وتابع: "حققت الصين في مجال الفضاء خلال العقد الماضي نجاحات عظيمة، كما أن موعد هبوطهم على القمر يقترب أكثر فأكثر".
وشدد نيلسون على ضرورة حصول "ناسا" على التمويل الكافي لتنفيذ كل المشاريع التي تجعلها في الطليعة عندما يتعلق الأمر بـ"سباق الفضاء".
تابعي المزيد: "أرتميس 1" تتجه لتحطيم مسافة أبولو 13 القياسية من الأرض

تمويل الكونغرس لبرنامج "أرتميس"

وأعرب رائد الفضاء السابق عن ثقته في أن جهود الولايات المتحدة للعودة إلى القمر تسير وفق الخطة المرسومة، مشيراً إلى تمويل الكونغرس لبرنامج "أرتميس".
ووافق الكونغرس هذا الأسبوع على 24.5 مليار دولار كتمويل لوكالة "ناسا" في السنة المالية 2023، وهو مبلغ أقل بنحو نصف مليار دولار مما طلبه الرئيس جو بايدن
وعبّر نيلسون عن تفاؤله بتحقيق مهمة "أرتيميس 2" لهدفها المتمثل بإرسال طاقم لمدار القمر بحلول عام 2024.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر