تلسكوب ذكي يعثر على النجوم لاستكشاف عجائب الفضاء  

تلسكوب ذكي
تلسكوب ذكي يعثر على النجوم لاستكشاف عجائب الفضاء - الصورة من موقع unsplash

يستخدم التليسكوب الذي هو عبارة عن أداة بصرية أنبوبية لرؤية الأجسام البعيدة وتقريبها، وبالتالي فإنه يستخدم بشكل رئيسي كذلك في علم الفلك لرؤية السماء ليلًا ومراقبة الأجرام السماوية، وجمع أشعة الأجرام السماوية وتحليلها واستخدامها في الدراسات الفلكية، ولهذا فهو محط أنظار العلماء منذ القدم، وأيضاً في الوقت الحالي.

تلسكوب ذكي يتغلب على التلوث الضوئي

وفي هذا الصدد، فقد كشفت شركة Unistellar في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بلاس فيغاس 2023، عن تلسكوب ذكي قادر على التغلب على التلوث الضوئي ليكشف عن عجائب الكون لأي شخص.

مميزات التلسكوب الجديد

ووفقاً لما ذكر في موقع "تيك رادار"، فإن eQuinox 2 الجديد عبارة عن تلسكوب 400x، تمت ترقيته من النموذج الأصلي مع مستشعر صور أفضل ومجال رؤية أوسع، لا يحتوي على مقابض يمكن تمييزها أو عناصر تحكم للمستخدم.

ويمكن استخدام التطبيق المرتبط (على الهاتف أو الجهاز اللوحي) للتحكم في التلسكوب المزود بمحرك.

وأما على الجهاز اللوحي، فيمكن تحديد Orion Nebula، ويستخدم التلسكوب الذكي نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بهاتفك لمعرفة مكانه على الأرض ومكان توجيه البصريات.

كما يستخدم eQuinox 2 نظام Smart Light Pollution Redution، وهو نظام قائم على الذكاء الاصطناعي والخوارزميات يقوم بتصحيح الصور رقمياً لإزالة آثار التلوث الضوئي.

التلسكوب مناسبا للهواة

ويأتي التطبيق التابع للتلسكوب الذكي محملاً مسبقاً بـ 500 كائن سماوي واقتراح للعثور على المزيد، لكن لن يتم ضبط التلسكوب يدوياً للعثور عليها، حيث أن eQuinox 2 يتحكم فيه التطبيق بنسبة 100%، وهذا ما يجعله مناسباً للهواة، ولكن ربما ليس لعلماء الفلك.

وبينت شركة Unistellar، أن تلسكوب eQuinox 2 يتوفر الآن عبر الطلب المسبق مقابل 2499 دولار (2499 يورو في أوروبا) ويتم شحنه في أوائل عام 2023م.

تعريف التلسكوب

التلسكوب أداة بصرية أنبوبية الشكل تستخدم لرؤية الأجسام البعيدة، وقد استخدم القدماء العدسات في تصميم التلسكوبات إلا أن العلم الحديث استخدم المرايا في تركيب التلسكوبات الحديثة لخفة وزنها وسهولة تركيبها وكفاءة أدائها، وكلما كانت المرايا والعدسات أكبر كلما زادت كفاءة التلسكوب إذ يمكّن مستخدمه من رؤية الأجسام الخافتة والبعيدة جدًا.

يذكر أن جاليليو جاليلي كان من أوائل من جربوا التلسكوبات في عام 1906، ثم قام بعد أن فهم الفكرة ببناء تلسكوبه الخاص بالتطوير على التلسكوب (زجاج المنظور الديناماركي) الذي استخدمه، حيث عرضه ابتكاره الخاص فيما بعد على علماء عصره في البندقية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر