نصائح للحمل مع قصور الغدة الدرقية

صورة لطبيبة تفحص امرأة
نصائح للحمل مع قصور الغدة الدرقية
صورة لامراة حامل تتناول أدوية
عدم تناول أدوية الغدة الدرقية مع مكملات أخرى
صورة لمرأة حامل
علامات قصور الغدة الدرقية للحامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
نظام غذائي متوازن
صورة لطبيبة تفحص امرأة
صورة لامراة حامل تتناول أدوية
صورة لمرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
4 صور

يعتبر الحمل مع قصور الغدة الدرقية تحدياً؛وذلك لأن نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية، يؤدي إلى صعوبة حدوث التبويض، أو منعه تماماً، وصعوبة حدوث الحمل، كما أن إفراز هرمون الغدة الدرقية بكميات زائدة أو قليلة ليس جيداً للمرأة خلال الحمل، فقد تحتاج المرأة الحامل إلى علاج للغدة الدرقية؛ لأن نمو المخ والجهاز العصبي للجنين يعتمد على هرمونات الغدة الدرقية.

علامات قصور الغدة الدرقية للحامل

اضطرابات الغدة الدرقية تسبب الإعياء وآلاماً بالعضلات للحامل

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، تعد العلامات الشائعة لقصور الغدة الدرقية هي زيادة الوزن والتعب، فعندما يبدأ معدل الأيض في التباطؤ؛ يمكن أن تبدأ المشكلات الرئيسية في الظهور، وبعضها:

  • جفاف الجلد.
  • الإمساك.
  • الإعياء.
  • صعوبة في التركيز أو مشاكل في الذاكرة.
  • الشعور بالبرودة.
  • ضعف العضلات.
  • انتفاخ في الوجه.
  • زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.
  • بحة في الصوت.
  • آلام في العضلات.
  • ترقق الشعر.
  • الشعور بالكآبة.
  • تورم أو ألم أو تصلب في المفاصل.
  • تضخم الغدة الدرقية.

إذا تُركت أمراض الغدة الدرقية دون علاج؛ فقد تكون قاتلة للأم والطفل. يمكن أن تؤدي مضاعفات الإصابة بقصور الغدة الدرقية أثناء الحمل إلى الولادة المبكرة، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

تعرفي إلى المزيد: حساب فترة الخصوبة

نصائح للحمل مع قصور الغدة الدرقية

1. نظام غذائي متوازن

يوصى بتناول نظام غذائي غني باليود

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، يتكون من الفاصوليا والبروتينات الخالية من الدهون والفواكه والحبوب الكاملة والخضروات، على توفير كمية كافية من اليود، وهو أمر بالغ الأهمية لوظيفة الغدة الدرقية.

2. الحد من تناول فول الصويا

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فول الصويا إلى إعاقة امتصاص هرمونات الغدة الدرقية وعدم امتصاص الأدوية بشكل صحيح. ولكن من الممكن تناول فول الصويا أو منتجاته، مع الحرص على وجود فارق في الوقت بين تناول الدواء ومنتجات فول الصويا بما لا يقل عن 4 ساعات.

3. عدم تناول أدوية الغدة الدرقية مع المكملات الأخرى

يجب عدم تناول أدوية الغدة الدرقية مع أي أدوية أو مكملات أخرى

يجب دائماً تناول أدوية الغدة الدرقية على معدة فارغة وليس مع المكملات الأخرى؛ للمساعدة على الامتصاص الأفضل، ويمكنك تناول الدواء في الصباح الباكر قبل حصولك على وجبة الإفطار بما لا يقل عن نصف ساعة، أو قبل ساعتين من ذهابك للنوم، أو ضمن الموعد الذي يحدده لك الطبيب.

تعرفي إلى المزيد: علامات التبويض الممتاز عند المرأة

4. التخلص من التعب والإجهاد

تتأثر الغدد الصماء بتقلب المزاج، وفي حال عدم التخلص من الإجهاد؛ فإن ذلك يمكن أن يؤثر على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، كما سيفاقم الشعور بالإجهاد ويصبح سبباً في ظهور بعض الأمراض.
لذا، يمكن للحامل التعامل مع الإجهاد من خلال اتباع جلسات اليوغا، والتنفس العميق، والتأمل، والتدليك واتباع نظام غذائي صحي.

5. مراقبة الوزن

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو فقدانه إلى مضاعفة مشكلات الغدة الرقية، لذلك من المهم استشارة الطبيب ومعرفة نطاق الوزن الصحيح والعمل على تحقيقه، على الجانب الآخر قد تساعد ممارسة الرياضة أثناء الحمل، مثل المشي والسباحة، على التحكم في الوزن وتحسين مستويات الطاقة لديك وتخفيف الضغط على المفاصل.

6. تجنب التدخين

 يُعد التدخين أو التعرض للتدخين السلبي عادة خطيرة بالنسبة للحمل ولمرضى اضطرابات الغدة الدرقية، لذلك عليك الابتعاد عنه، فقد يسبب تدخين السجائر تغيير هرمونات الجسم وإعاقة وظيفة الغدة الدرقية، يحتوي دخان السجائر على مركب يسمى السيانيد، الذي يعمل كمضاد لنشاط الغدة الدرقية، فيقوم بتثبيط امتصاص اليود، الأمر الذي يُؤثر على وظائف الغدة الدرقية، لذلك يجب الابتعاد عن التدخين للتخفيف من حدة أعراض اضطرابات الغدة الدرقية لديك.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك