الخوارزميات صاحبة القرار قريباً فكيف نخطو بين الابداع وتقليص الخيارات

  الواقع السيبراني
الخوارزميات ما هي إلا تعليمات (المصدر: pexels)
رجل فى الواقع السيبراني
وجود الخوارزميات مخفي عن أعين الجمهور (المصدر: pexels)
فتاة فى الواقع السيبراني
الواقع الافتراضي (المصدر: pexels)
فتاة فى الواقع السيبراني
إيجابيات وسلبيات عصر الخوارزمية  (المصدر: pexels)
 الواقع السيبراني
التقدم في الحوسبة الكمية والتطور السريع لوكلاء الذكاء الاصطناعي (المصدر: pexels)
فتاة فى الواقع السيبراني
التأثير الإجمالي للخوارزميات إيجابيًا للأفراد والمجتمع أم سلبيًا (المصدر: pexels)
  الواقع السيبراني
رجل فى الواقع السيبراني
فتاة فى الواقع السيبراني
فتاة فى الواقع السيبراني
 الواقع السيبراني
فتاة فى الواقع السيبراني
6 صور
الخوارزميات هي الحكام الجدد في صنع القرار البشري في أي مجال تقريبًا يمكننا تخيله، بدءًا من مشاهدة فيلم وحتى التعرف على المشاعر، ومن شراء منزل أو سيارة ذاتية القيادة وحتى تنفيذ معظم المعاملات المالية، وفي ظل توقعات أن توفر الخوارزميات "أفضل معيار لمقارنة الإدراك البشري"عبر التوغل في ماهية "كيف نفكر"، و "ماذا يعني التفكير" وإمكانية الخوارزميات للتوسط أو التوغل في عالمنا، سيدتي التقت مع المهندس نبيل رياض عامر متخصص بالبرمجيات ونظم المعلومات في حديث حول إيجابيات وسلبيات الخوارزميات ما بين الإبداع وتقليص الخيارات

• الخوارزميات ما هي إلا تعليمات

إيجابيات وسلبيات عصر الخوارزمية

يقول المهندس نبيل رياض عامر لسيدتي: الخوارزميات هي الجزء الأصعب في البرمجة، وهي عبارة عن مجموعة التعليمات لحل مشكلة أو إكمال مهمة، فالوصفات خوارزميات ، وكذلك المعادلات الرياضية، ورموز الكمبيوتر، و يعمل الإنترنت من خلال الخوارزميات ويتم إجراء جميع عمليات البحث عبر الإنترنت من خلالها. يعرف البريد الإلكتروني إلى أين يتجه بفضل الخوارزميات، حتى تطبيقات الهواتف الذكية ليست سوى خوارزميات، يتم جلب المواد التي يراها الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الخوارزميات. في الواقع ، كل ما يراه الناس ويفعلونه على الويب هو نتاج الخوارزميات.

• إيجابيات وسلبيات عصر الخوارزمية


يقول المهندس نبيل: في عصر الخوارزمية نحن نعيش في زخم الاعتماد على الكود، وعلى الرغم من أن الخوارزميات تهدف إلى تحسين كل شيء حيث تُعد أدوات أنيقة ومفيدة للغاية تُستخدم لإنجاز المهام. إنها في الغالب مساعدات غير مرئية، وتسهل من حياة الإنسان بطرق لا تصدق، ، فيمكنها إنقاذ الأرواح، وتسهيل الأمور والقيام بمختلف العمليات ومع ذلك ، ففي بعض الأحيان ، قد يؤدي تطبيق الخوارزميات التي تم إنشاؤها بنية حسنة إلى عواقب غير مقصودة..!
وحيثما توفر الخوارزميات " أفضل معيار لمقارنة الإدراك البشري نفسه." ودافعًا للنظر في هذا الإدراك، فكيف نفكر وماذا يعني التفكير من خلال الخوارزميات للتوسط في عالمنا؟
ومع ذلك ، يشعر الخبراء بالقلق من أنه يمكن للخوارزميات أيضًا وضع الكثير من السيطرة في أيدي الشركات والحكومات، وإدامة التحيز، وإنشاء فقاعات تصفية، وتقليص الخيارات، وتنحية الإبداع والصدفة، وقد تؤدي كذلك إلى زيادة البطالة وإعادة هندسة المجتمعات ضمنيًا.

• تخريب الخوارزميات

التقدم في الحوسبة الكمية والتطور السريع لوكلاء الذكاء الاصطناعي (المصدر: pexels)

يؤكد المهندس نبيل أنه: يمكن تخريب الخوارزميات حسنة النية من قبل الجهات السيئة، فمنذ عدة سنوات اجتاح تباطؤ الإنترنت الولايات المتحدة ، بعد أن قصف المتسللون Dyn DNS ، وهو معالج لحركة المرور على الإنترنت ، بمعلومات أثقلت دوائره ، مما أدى إلى حقبة جديدة من هجمات الإنترنت التي تدعمها الأجهزة المتصلة بالإنترنت.
إن التقدم في الحوسبة الكمية والتطور السريع لوكلاء الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي المدمجين في الأنظمة والأجهزة في إنترنت الأشياء يؤدي إلى المطاردة المفرطة والتأثير على مستخدمي الإنترنت وتشكيل وعيهم وفقًا للمحتوى الذي يتم عرضه، حيث تؤثر الإعلانات ذات الطابع الشخصي المفرط ، مما يخلق طرقًا جديدة لتحريف الواقع وإدامة الأكاذيب.
أن تتولى الخوارزميات الأنشطة العامة والخاصة في حقبة جديدة من "الحكم الجبري" الذي يحل محل "التسلسلات الهرمية" التقليدية ، حيث يؤكد المراقبون والباحثون ظهور "رأسمالية المراقبة" التي تنظم السلوك الاقتصادي في ظل "حضارة المعلومات". التي نعيش في ظلها.

تابعي المزيد: في يوم الرياضيات العالمي..دعوة لزيادة الوعي بالعلوم الرياضية

• هل سيكون التأثير الإجمالي للخوارزميات إيجابيًا للأفراد والمجتمع أم سلبيًا ؟

التأثير الإجمالي للخوارزميات إيجابيًا للأفراد والمجتمع أم سلبيًا (المصدر: pexels)

يقول المهندس نبيل: وفقًا للكثير من الاستطلاعات التي أجريت بالخارج فالمستجيبين المعينين توقعوا أن التأثيرات الإيجابية للخوارزميات ستفوق السلبيات للأفراد والمجتمع بشكل عام، حيث ستستمر الخوارزميات في الانتشار في كل مكان، ويؤكد مهندس البرمجيات أنه مع اعتماد أدوات المعلومات والديناميكيات التنبؤية على نطاق واسع ، ستتأثر حياتنا بشكل متزايد باستنتاجات الخوارزميات المتأصلة والسرديات التي تفرزها .

• وجود الخوارزميات مخفي عن أعين الجمهور

وجود الخوارزميات مخفي عن أعين الجمهور (المصدر: pexels)

التأثير الكلي للخوارزميات في كل مكان لا يُحصى حاليًا لأن وجود الخوارزميات في العمليات والمعاملات اليومية أصبح الآن كبيرًا جدًا ، وهو مخفي في الغالب عن أعين الجمهور، حيث تتطلب جميع أنظمة التفكير الموسعة (الخوارزميات تغذي البرامج والاتصال التي تخلق أنظمة تفكير ممتدة) مزيدًا من التفكير - وليس أقل - ومنظورًا أكثر شمولية حيث يمكن أن يؤدي التوسع في جمع البيانات وتحليلها والتطبيق الناتج لهذه المعلومات إلى علاج الأمراض وتقليل الفقر وتقديم الحلول في الوقت المناسب للأشخاص والأماكن التي تشتد الحاجة إليها وتبديد آلاف السنين من التحيز والاستنتاجات التي لا أساس لها والممارسات غير الإنسانية، حيث تعيد الخوارزميات تعريف ما نفكر فيه وكيف نفكر وما نعرفه، وسيكون أحد أكبر تحديات العصر القادم هو الموازنة بين حماية الملكية الفكرية في الخوارزميات وحماية موضوعات تلك الخوارزميات.

• الخوارزميات تعيد بناء الهندسة الاجتماعية

وبالنهاية يقول مهندس نبيل: عندما تكون الخوارزميات جيدة التصميم ، فإنها تضخم القدرات البشرية ، ولكن يجب أن تكون مفهومة ويمكن التنبؤ بها ويمكن التحكم فيها. هذا يعني أنه يجب تصميمها لتكون شفافة بحيث يمكن للمستخدمين فهم تأثيرات استخدامها وتقييمها بشكل مستمر، فالخوارزميات ما لم تكن مفتوحة المصدر بشكل أساسي، بحيث يمكن تعديلها ومراقبتها فإن القوة التي يحتمل أن يتحكم بها منتجو الخوارزميات (الشركات والحكومات) سواء فيما يتعلق بخدمة الإنترنت أو الالتزام العقود أو التحيزات السياسية ، ستضخ التحيز الواعي واللاواعي وتتحكم في قرارت البشر مما قد يقلص الخيارات فينهي الإبداع تمامًا ويؤدي للتمييز غير العادل وإعادة الهندسة الاجتماعية بطريقة مذهلة.

تابعي المزيد: أينشتاين الصغير عمره 13 عامًا ويستعد لتحضير الدكتوراه