الأمن السيبراني الإماراتي يدخل "موسوعة جينيس" في مسابقة "سايبر دريلز" كأكبر محاكاة لهجمات الأمن السيبراني

الأمن السيبراني الإماراتي يدخل "موسوعة جينيس". الصورة من "وام"
الأمن السيبراني الإماراتي يدخل "موسوعة جينيس". الصورة من "وام"

دخل مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، وذلك بعد أن حقق رقمًا قياسيًّا عالميًّا لأكبر عدد من المشتركين من موظفي الحكومة وطلبة الجامعات على مستوى الدولة في مسابقة "سايبر دريلز" كأكبر محاكاة لهجمات الأمن السيبراني.

مسابقة "سايبر دريلز"

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تضمنت مسابقة "سايبر دريلز" للهواة والمحترفين التي نظمها المجلس خلال فعاليات الدورة الـ 24 للمعرض والمؤتمر التجاري للأمن والسلامة "إنترسيك" 2023 مجموعة من اختبارات القدرات الإلكترونية وقياسها من أجل الاستجابة للحوادث الأمنية والتي اعتبرت واحدة من أكبر مسابقات محاكاة هجمات الأمن السيبراني.

150 متسابقًا

يذكر أنّ المسابقة شهدت مشاركة كبيرة من المحترفين والهواة إذا شارك 150 متسابقًا من الموظفين وطلاب الجامعات على مستوى الدولة ضمن أربعة محاور رئيسية، وهي:
• مهاجمة الخوادم.
• الهندسة العكسية.
• أمن الإنترنت.
• تحديات التشفير.

محاكاة سيبرانية للتحديات الأمنية

وكان مجلس الأمن السيبراني قد نفذ على مدار أيام المعرض محاكاة سيبرانية للتحديات الأمنية في قطاعات التعليم والفضاء والاتصالات وتطبيق الأمن والطاقة والنقل وغيرها من القطاعات الاستراتيجية .

حماية الأمن السيبراني

من جهته قال "الدكتور محمد الكويتي" رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات إنّ مسابقة "سايبر دريلز" جاءت في إطار جهود المجلس بتعزيز الوعي الوطني بالتهديدات والمخاطر السيبرانية وتمكين جيل جديد بأدوات مبتكرة في مواجهة الجرائم السيبرانية.
وأضاف "الكويتي" أنّ مسابقة "سايبر دريلز" تأتي ضمن مجموعة تمارين الدرع الواقية السيبرانية والتي تشكل جزءًا من الاستراتيجية الشاملة لمجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات والتي يهدف من خلالها لتأهيل الكوادر الوطنية القادرة على حماية الأمن السيبراني من خلال بنية تحتية آمنة ومحصنة.

معرض "إنترسيك"

تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض والمؤتمر التجاري للأمن والسلامة "إنترسيك" 2023 شهد مشاركة أكثر من 1000 جهة عارضة من 55 دولةً مختلفة، وحضورًا مكثفًا لخبراء حلول الأمن السيبراني والقادة المحليين والإقليميين والدوليين وخبراء من القطاعين العام والخاص والمستشارين السيبرانيين بالإضافة لخبراء اقتصادات الأمن السيبراني والمشترين من الشركات.
وقدم مجلس الأمن السيبراني خلال جلسات المؤتمر وعبر منصة العرض الخاصة شروحات موسعة حول المبادرات الرائدة والمبتكرة التي أطلقها في مجال الأمن السيبراني وحماية الأصول الرقمية التي تترجم رؤية حكومة الإمارات للحفاظ على سلامة وأمن الفضاء الرقمي في الدولة مثل: مبادرة النبض السيبراني الإماراتي والتي فازت مؤخراً بالترشح لنيل جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر