صورة لبذور وشاي الشمر
فوائد الشمر للحامل
صورة لامراة حامل تتناول مشروب
يساعد على الهضم
صورة لامراة حامل تحمل كوباً
تحسين شهية الحامل
صورة لامرأة حامل تعاني من التقلصات
تقلصات مبكرة
صورة لطبق يحتوي على بذور الشمر
تعزيز الخصوبة
صورة لبذور وشاي الشمر
صورة لامراة حامل تتناول مشروب
صورة لامراة حامل تحمل كوباً
صورة لامرأة حامل تعاني من التقلصات
صورة لطبق يحتوي على بذور الشمر
5 صور

تُعد بذور الشمر من أهم الأعشاب التي تستخدم كتوابل في الطهي أو كمشروب من قبل كثير من الحوامل، ولكن هل من الآمن تناول بذور الشمر أثناء الحمل، طالما أنك تتناولينه بكميات معقولة وعلى الجانب الآخر وفقاً لموقع هيلث لاين تتمتع بذور الشمر بالعديد من الفوائد الصحية أبرزها علاج الانتفاخ وغازات البطن. إلا أنه في المقابل قد يتسبب الإفراط في تناوله العديد من المضعفات الصحية لك ولجنينك.

الفوائد الصحية لبذور الشمر أثناء الحمل

1. يساعد على الهضم

تمنع بذور الشمر الإمساك عند الحامل وتحسين الهضم

تطرد بذور الشمر الغازات كما أن لديها خصائص مضادة للانتفاخ تعمل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وزيادة إفراز العصارة الصفراوية، وبالتالي تسهيل عملية الهضم والتخلص من الغازات.

تعتبر بذور الشمر أيضاً مصدراً غنياً بالألياف التي تساعد على منع الإمساك عند الحامل وتحسين صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء.

2. تخفيف غثيان الصباح

تعمل حبوب الشمر على زيادة الشهية عند الحامل، وبالتالي المساعدة في التخلص من الغثيان الصباحي للحامل خاصة في الأشهر الأولى، كما أنها تتمتع بخصائص مسكنة تساعد على تخفيف الغثيان في معدتك.

تحتوي أيضاً بذور الشمر على بعض الزيوت التي تساعد على التخفيف من مشاكل الهضم وقرحة المعدة، وتقلل من ارتداد الأحماض التي تسبب الغثيان.

3. تحسين شهية الحامل

بذور الشمر تشجع على الهضم الصحي

تناول بذور الشمر أثناء الحمل تساعد على فتح شهيتك وتشجع على الهضم الصحي، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية.

4. صحة الجهاز المناعي

تُعد بذور الشمر غنية بالمعادن وبعض الفيتامينات مثل فيتامين سي، البوتاسيوم، المنغنيز، الحديد والكالسيوم مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل وحماية جسم المرأة والجنين في نفس الوقت من التعرض للأمراض الخطيرة.

يُعتبر الشمر علاجاً فعالاً أيضاً لصحة الجهاز التنفسي ومحاربة السعال والاحتقان والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي، كما يعمل الشمر على طرد البلغم من الرئتين والحلق.

5. تعزيز الخصوبة

تعمل بذور الشمر على ارتفاع معدل الخصوبة لدى المرأة

هناك علاقة مؤكدة بين الشمر والخصوبة لاحتوائه على مركبات كيميائية تحفز من هرمون الأستروجين الأنثوي، مما يعمل على ارتفاع معدل الخصوبة لدى المرأة وسرعة الحمل.

6. نمو الجنين

يساعد الشمر في نمو الجهاز العصبي للطفل، كما أنه يحمي الجنين من التشوهات الخلقية لما يحتويه من مادة الفولات التي تحارب تشوهات الأجنة، ويُعد الشمر غنياً أيضاً بالبوتاسيوم الذي يساعد في العمل على توازن وظائف الجسم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتسمم الدم.

الآثار الجانبية لبذور الشمر

على الرغم من أن بذور الشمر لها العديد من الفوائد الصحية، إلا أن لها أيضاً بعض الآثار الجانبية المحتملة، لذلك من الضروري تناول الشمر بكمية محدودة.

1. النزيف

تُعد أحد الأسباب الرئيسية لعدم تناول الكثير من بذور الشمر أثناء الحمل هو إمكانية تسببه في الإصابة بالنزيف، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالإجهاض والعديد من المضاعفات الأخرى.

تساعد بذور الشمر أيضاً في الإبطاء من قدرة الدم على التجلط، وبالتالي زيادة خطر النزيف الحاد والإصابة بالكدمات تحت الجلد، لذا يجب تجنب تناول شاي الشمر تماماً أو إضافة بذوره إلى أطباق طعامك إذا كان لديك أي اضطراب في وظائف الدم.

2. جفاف الجلد

إذا كنت عرضة للإصابة ببشرة جافة، أو إذا كانت بشرتك حساسة، يجب التقليل من تناول بذور الشمر أثناء الحمل. لأنها تسبب في إصابة الحامل بجفاف البشرة.

3. التقلصات المبكرة

تسبب بذور الشمر تقلصات بالرحم والخوف من الولادة المبكرة

تحتوي بذور الشمر على خصائص مضادة للالتهابات وللتشنج، كما تحتوي على الإستروجين النباتي الذي له تأثير سلبي على الرحم، وبالتالي حدوث تقلصات بالرحم والخوف من الولادة المبكرة وخطر الإجهاض.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك