بلدية دبي تفتتح باب التسجيل في مسابقة أجمل واجهة منزلية زراعية في الإمارة

بلدية دبي تفتتح باب التسجيل في مسابقة أجمل واجهة منزلية زراعية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
بلدية دبي تفتتح باب التسجيل في مسابقة أجمل واجهة منزلية زراعية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

أعلنت بلدية دبي عن افتتاح باب التسجيل في مسابقة أجمل واجهة منزلية زراعية في إمارة دبي، وذلك بهدف نشر ثقافة الزراعة التجميلية بين أفراد المجتمع وتشجيعهم على الاهتمام بجمالية مناطقهم السكنية، واستغلال المساحات الخارجية والزراعة أمام منازلهم.
وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود البلدية لتعزيز الاستدامة البيئية ورفع نسبة المساحات الخضراء في الإمارة، وتعزيز ثقافة الخدمة والمشاركة المجتمعية لدى كافة أفراد المجتمع.

فترة التسجيل بالمسابقة

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنّ فترة التسجيل والاشتراك في المسابقة تستمر حتى 28 فبراير، بعدها تُمنح فترة لتجهيز المواقع، ثم تبدأ مرحلة التقييم، ليتم الإعلان عن الفائزين في شهر أبريل 2023. وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 100 ألف درهم موزعةً على 50 ألف درهم للمركز الأول، و30 ألف درهم للثاني، و20 ألف درهم للثالث.

شروط الاشتراك بالمسابقة

يذكر أنّ البلدية حددت عددًا من الشروط للاشتراك بالمسابقة وهي:
• أن يكون الموقع ضمن حدود إمارة دبي.
• أن تكون المساحة الزراعية أمام حدود المنزل، وغير مخالفة لقوانين تنظيم العمل في حرم الطريق.
• أن يكون المشترك مُقيم في العقار المذكور باستمارة التسجيل.
• موافقة المشترك على زيارة لجنة التحكيم إلى موقع حديقته لتصويرها، ونشر الصور والفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي أو عبر وسائل الإعلام.
• التسجيل المسبق قبل انقضاء موعد الاشتراك من خلال موقع بلدية دبي www.dm.gov.ae.

معايير تقييم المشاركات

وضعت بلدية دبي أربعة معايير لتقييم المشاركات، وهي:
• المعيار الأول يتعلق بجمالية التصميم، بحيث تكون العناصر النباتية وغير النباتية متناسقة ومتنوعة ومختلفة الأطوال والألوان بصورةٍ جماليةٍ، إضافةً إلى توفر الإضاءة الليلية.
• المعيار الثاني يتمثل بالجانب الفني وذلك من خلال توظيف الأفكار الإبداعية واستخدام الوسائل المبتكرة والتقنيات والأساليب العلمية غير التقليدية، وتوفير نظام ريّ مستدام لا يؤثر على خطوط الخدمات وحركة المشاة.
• المعيار الثالث يخص الجانب البيئي من خلال مراعاة الاستدامة البيئية، بترشيد المياه، واستعمال الطاقة المتجددة، إضافةً إلى تأثير العناصر النباتية والأشجار المزروعة، وتضمين نباتات من البيئة المحلية.
• المعيار الرابع يتعلق بالجانب الاجتماعي من حيث مدى جذب الحديقة للاستخدام إن كان للزراعة أو الترفيه.

أهمية هذه المسابقة

تجدر الإشارة إلى أنه ومن المتوقع أن تسهم هذه المسابقة في تعزيز جمالية الشوارع والمساحات الخضراء، وزيادة الاهتمام بواجهات المنازل، إضافةً إلى زيادة الطلب على النباتات من المشاتل، والمياه المعاد تدويرها.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر