وكالة التعليم للابتعاث تقيم ورشة عمل عن "الجهات الإشرافية للقطاعات في مسار واعد"

وكالة التعليم للابتعاث تقيم ورشة عمل الجهات الإشرافية للقطاعات في مسار واعد

قامت وكالة وزارة التعليم للابتعاث، بتنظيم ورشة عمل "الجهات الإشرافية للقطاعات في مسار واعد" أحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث يوم أمس الأربعاء بمقر الوزارة بالرياض؛ بحضور عدد من المسؤولين من جميع الجهات الحكومية.

عن الورشة

وعرضت الورشة تجارب وخبرات حصر الاحتياج في مسار واعد، قدمها: وكيل وزارة التعليم للابتعاث د.أمل شقير، ووكيل الوزارة المساعد لمهارات المستقبل والمعرفة الرقمية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أ.محمد السحيم، ونائب الرئيس التنفيذي لبرنامج تنمية القدرات البشرية د.بدور الريس، ومدير عام جودة وتقييم تطوير القدرات البشرية بوزارة السياحة د.عبير العمري.

محاور الورشة

وناقش المشاركون النموذج التشغيلي للمسار الذي يهدف إلى ابتعاث الطلبة في القطاعات والمجالات الواعدة، حسب المتطلبات الوطنية للمشاريع والمبادرات الكبرى، للدرجات العلمية (تدريب، بكالوريوس، ماجستير) في تخصصات محددة، متناولين نموذج محددات الابتعاث، ومعايير المفاضلة بين فرص الابتعاث، وأدوار الجهات الإشرافية والتوجيهية وأمانة اللجان والقطاع الخاص وآليات التنسيق والمتابعة وتحديد الاحتياج، إضافةً إلى تدارس نماذج من الإجراءات الإدارية وآليات التواصل، بما يعزز فرص نجاح المسار.

واستعرضت الورشة جوانب من برنامج تنمية القدرات البشرية ونطاق تركيز البرنامج للجاهزية للمستقبل.

وعرضت الورشة جوانب من إستراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وأهدافها وتطلعاتها وركائزها لتغطية رحلة المبتعث قبل وأثناء وبعد الابتعاث، إضافةً إلى مسارات البرنامج الأربعة التي بُنيت على مستهدفات رؤية المملكة 2030.

واستعرض المشاركون الخدمات التي يقدمها مركز خدمات الابتعاث بوزارة التعليم والعناية بالمستفيدين ومبادرات المركز؛ للإسهام في تنمية معارف خريجي البرنامج ومهاراتهم بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

أبرز جهود وزارة التعليم في دعم المواهب من شاغلي الوظائف التعليمية

الجدير بالإشارة أن أنهت وزارة التعليم إعداد وثيقة الأتمتة للخدمة الإلكترونية (طلبات المواهب)؛ تمهيداً لتفعيلها في النظام المعتمد داخل الوزارة، وذلك لحصر المواهب من شاغلي الوظائف التعليمية كمرحلة أولى ضمن منظومة متكاملة تنتهي بالاستثمار الأمثل للمواهب، بعد تقديم الرعاية والتطوير الملائم لمجال الموهبة،

وسيتم استثمارهم عبر منصة "مواهب" بعد اعتمادها وتدشينها لسد الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمنظومة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر