إطلاق مشروع تحديد وتصنيف الطلاب ذوي الإعاقة لقياس متطلبات الدعم

هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة
هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

أعلنت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، عن إطلاقها مشروع تحديد وتصنيف الطلاب ذوي الإعاقة والاحتياجات الإضافية "أحد مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية".

تحديد وتصنيف الطلاب ذوي الإعاقة والاحتياجات

ووفق لما نشر في "واس" يهدف هذا المشروع إلى قياس متطلبات الدعم للطلاب ذوي الاحتياجات الإضافية بما فيها الإعاقة، وضمان وصولهم إلى خدمات التعليم العام والاستفادة منها بتحقيق مخرجات عالية الجودة.

وسينطلق البرنامج التدريبي بداية شهر فبراير ويستهدف 166من منسوبي التعليم من خلال شرح الأدلة الارشادية المتعلقة بتصنيف الطلاب ذوي الإعاقة بما يتناسب مع احتياجاتهم في المدارس وضمان شملهم في التعليم العام، وذلك بالتركيز على ثلاثة محاور رئيسة تشمل جذب لانتباه والتوعية بالتعليم الشامل، بناء الفهم الجديد لإطار التصنيف، المساهمة في تحسين جاهزية الأنظمة التعليمية مما ستُسهم في رفع الجودة، ودعم الطلاب ذوي الاحتياجات الإضافية بما فيها الإعاقة.

ويوجه إطار عمل المشروع لعدة مبادئ يستند عليها التصنيف الجديد، منها: المنهجية القائمة على الحقوق، واعتماده على نموذج اجتماعي للإعاقة، والتركيز على الأفراد بدعهم وتمكينهم، والمشاركة الفعالة من أولياء الأمور وغيرهم في عملية صناعة القرار.

وجاء انطلاق المشروع بعد مراجعة شاملة للدروس المستفادة ضمن المقارنة المعيارية لرسم تصور دقيق لإطار المشروع، التي شملت نماذج عالمية ومحلية وإقليمية.

وتعمل الهيئة على هذا المشروع بالشراكة مع وزارة التعليم ممثلةً في المدارس، ومؤسسات التعليم العالي، ومراكز التعليم والتدريب لدعم الانطلاق الكامل لهذه المشروع والإعلان عنه, حيث يهدف إلى التأثير بشكل إيجابي على الإدراك العام للطلاب ذوي الاحتياجات الإضافية بما فيها الإعاقة؛ ليسهل بذلك دمج هؤلاء الطلاب ضمن إطار التصنيف الجديد في النظام المدرسي.

يذكر أن المملكة تعمل على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز الخدمات المقدمة لهم من مختلف القطاعات من خلال هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة و العمل مع الجهات ذات العلاقة.

عن الهيئة

هيئة حكومية تهدف الى تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة وضمان حصولهم على حقوقهم وتعزيز دورهم في المجتمع والعمل على تطوير الخدمات التي تقدمها الجهات لهم.

تأسست هيئــة رعايــة الأشخاص ذوي الإعاقة بموجــب قــرار مجلــس الـوزراء رقـم (266) وتاريـخ 1439/5/27هـ، ويحـدد التنظيــم مهــام الهيئــة واختصاصاتهــا، وهي المظلــة الرســمية الجامعــة لــكل مــا يُعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة فـي المملكـة العربيـة الســعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر