أكبر الفئران سناً يستعد لدخول جينيس

فأر
تلعب الفئران دوراً هاماً في النظام البيئي- pexels-mart-production
في 8 فبراير القادم، يعمل تحالف San Diego Zoo Wildlife Alliance، الذي يدير حديقة حيوان سان دييغو، للحصول على لقب في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكبر فأر حي في الرعاية البشرية، من خلال الفأر "بات"- من نوعية فأر جيب المحيط الهادئ- الذي سُمي باعتزاز على اسم الممثل باتريك ستيوارت، وفقاً لموقع Newyork Post.
وكان أكبر فأر وثقته موسوعة جينيس للأرقام القياسية هو فريتزي المولود في بريطانيا والذي توفي عام 1985 عن عمرً يناهز 7 سنوات و 7 أشهر.

ولادة الفأر بات وجهود الحفاظ عليه


وُلد بات في 14 يوليو 2013، ويبلغ حالياً من العمر 9 سنوات و 5 أشهر، في حديقة حيوان سان دييغو سفاري بارك، في السنة الأولى من برنامج تربيتها وإعادة إدخالها للحفاظ على فأر جيب المحيط الهادئ، الذي يُعد أصغر أنواع الفئران في أمريكا الشمالية.
انقرض هذا النوع من الفئران لمدة 20 عاماً حتى أُعيد اكتشافه في عام 1993. نظراً لوجود عدد قليل جداً من الفئران المتبقية، أنشأت حديقة حيوان سان دييغو مرفقاً لتربية فئران الجيب في عام 2012. يضم المرفق ما يصل إلى 250 من المخلوقات الصغيرة في مبنى يبلغ مساحته 700 قدم مربع، حيث يوفر الموظفون بيئة تدعم الفئران الصحية والمختصة بالسلوك والمجهزة جيداً لإعادة الإدخال.
تابعي المزيد: أشهر 5 حيوانات أليفة يمكن تربيتها في المنزل

تسليط الضوء على نوع فئران جيب المحيط الهاديء

تلعب الفئران دوراً هاماً في النظام البيئي- pexels-mart-production

بحسب موقع Coast News، ستكون الدكتورة ديبرا شيير، مديرة مساعدة لاستعادة البيئة في San Diego Zoo Wildlife Alliance، والتي أسست ولا تزال تشرف على برنامج الحفاظ على فأر جيب المحيط الهادئ، متحدثة مميزة في حفل الإعتراف ببات كأكبر فأر في العالم، حيث سيحضر أحد محكِّمي موسوعة جينيس العالمية في مركز بيكمان لأبحاث الحفظ في حديقة حيوان سفاري حديقة حيوان سان دييجو في إسكونديدو.
سيكون هذا الاعتراف مكسباً للأنواع الصغيرة التي غالباً ما يتم تجاهلها والتي تلعب دوراً مهماً في النظام البيئي. وقد أدى الانخفاض الكبير في أعداد فئران جيب في المحيط الهادئ إلى إنشاء برنامج تربيتها وإعادة تكاثرها في San Diego Zoo Wildlife Alliance في عام 2012 للمساعدة في إنقاذ الأنواع من الانقراض.
يُنفِّذ تحالف San Diego Zoo Wildlife Alliance برنامجاً للتربية ويدرس السلوك، البيئة، علم الوراثة، الميكروبيوم، وعلم وظائف الأعضاء لتقديم أفضل دعم للفئران المتنوعة وراثياً وصحياً التي يتم إعدادها جيداً لإعادة التكاثر في موطنها الأصلي.
كان العام الماضي، 2022، موسماً تاريخياً لتكاثر أصغر فأر في أمريكا الشمالية. في مركز تربية الحفظ، سجل San Diego Zoo Wildlife Alliance أول حدث تكاثر وولادة صغار في تاريخ البرنامج، وساعد الفريق في إنتاج 31 فأراً، ليصبح المجموع 117 خلال أشهر الربيع والصيف. وسيتم إعادة إدخال العديد من هذه الفئران إلى موطنها الأصلي هذا الربيع.
تابعي المزيد: نفوق الكلبة الأكبر سناً في العالم عن عمر يناهز 22 عاماً