بالفيديو: معرض الرياض للفضاء.. تجربةعلمية وترفيهية لمعرفة أسرار الكون

لعبة تفاعلية لتدريب رواد الفضاء على المركبة الفضائية
لعبة تفاعلية لتدريب رواد الفضاء على المركبة الفضائية
أيمن العطاس
أيمن العطاس
بدلة فضائية
بدلة فضائية
نموذج مركبة فضئية
نموذج مركبة فضئية
بدلة فضائية
بدلة فضائية -
مركبة تساعد رواد الفضاء بالهبوط
مركبة تساعد رواد الفضاء بالهبوط
خالد الهزاني
خالد الهزاني
من معرض الرياض للفضاء
من معرض الرياض للفضاء
بدلات وأدوات رواد الفضاء
بدلات وأدوات رواد الفضاء
معروضات معرض الرياض للفضاء
معروضات معرض الرياض للفضاء
لعبة تفاعلية لتدريب رواد الفضاء على المركبة الفضائية
أيمن العطاس
بدلة فضائية
نموذج مركبة فضئية
بدلة فضائية
مركبة تساعد رواد الفضاء بالهبوط
خالد الهزاني
من معرض الرياض للفضاء
بدلات وأدوات رواد الفضاء
معروضات معرض الرياض للفضاء
10 صور

يوفر معرض الرياض للفضاء ، الذي يحتضنه واحة الملك سلمان للعلوم، والممتد إلى 20 فبراير 2023 تجربة استثنائية لعشاق الفضاء، ويشبع فضولهم حول تطور علم الفلك، وعلم الكونيات، والنظريات العلمية الحديثة حول الكون.
سيدتي.نت،تجول في أرجاء المعرض، ورصد أهم أركانه وعناصره المتنوعة في.. في التقرير التالي:

معرض فريد


بدايةً يحدثنا المهندس خالد الهزاني، المشرف على قطاع نمط الحياة في الهيئة الملكية لمدينة الرياض، عن تجربة الزوار في معرض الرياض للفضاء ويقول: هو معرض فريد من نوعه، تتنوع فيه المعروضات التي تهتم بعلم الفضاء، بتنظيم من الهيئة الملكية لمدينة الرياض، ودعم الهيئة السعودية للفضاء ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ووزارة التعليم وواحة الملك سلمان للعلوم التي تحتضن المعرض على مدى 29 يوماً.
وتقوم فكرة المعرض على التعليم بالترفيه، ويحتضن مجموعة من التجارب التفاعلية الترفيهية، التي تسعى لإيصال المعلومة بشكل شيق للزوار في مدينة الرياض.

تجارب متنوعة


وتحدثت المهندسة هيفاء الإدريسي، مديرة معرض الرياض للفضاء، قائلة: المعرض يقدم تجربة فريدة لزواره من خلال زيارة سبع مناطق مختلفة، تتضمن تجارب تعليمية وترفيهية وتفاعلية.
وتكمل تفاصيل كل تجربة منها وتقول: هو معرض تعليمي متحرك يضم مقتنيات مختلفة جمعت من أماكن متنوعة مربوطة بعلم الفضاء ورواد الفضاء، وهو معرض ترفيهي بتجربة رائد الفضاء في انعدام الجاذبية، ويعد معرض الرياض للفضاء تفاعلياً أيضاً، من خلال أجهزة المحاكاة التفاعلية، وهذه التجارب تعطي فرصة للزوار، خاصة الفئة العمرية الصغيرة من خمس إلى عشر سنوات، للوعي التعليمي والتثقيفي في علم الفلك والفضاء.

علم الفضاء

وأشار أيمن العطاس، مدير البرامج في شركة الابتكار والترفيه، للتعرف إلى رحلة الإنسان من الأرض إلى القمر، بمجموعة من المراحل، تبدأ بالخروج من جاذبية الأرض، محاولاً الوصول للغلاف الجوي، وتنقسم الأجزاء لجزء صغير يصل إلى مدار القمر في نهاية المطاف، وعملية الانتقال من القمر إلى الفضاء، والتي تكون أسهل لانعدام الجاذبية. ويستخدم بعدها البراشوت لتقليل سرعة الهبوط، ثم العوامات للمساعدة في التجول بالبحر، وطلب إنقاذ فريق ناسا عبر جهاز عاكس الضوء يتضمن ليزراً قوياً يشعر خلاله الفريق بالوصول.
كما استعرض عدداً من الاختراعات، منها روبوت جوال المريخ الذي يدمج كفرات السيارات ومواصفات الأرجل، ليتمكن المكوك الفضائي من المشي على الصخور والأماكن العالية.

ويوجد عدد من القطع المبهرة في سبع مناطق، منها محاكاة مجسم مصغر لمركبة يهبط فيها الإنسان من الفضاء للأرض بسلامة مجسم، إذ إن المركبة الحقيقية تتجاوز بمساحتها مبنى كاملاً، وقد كانت سابقاً في كبسولات مختلفة استعرضت أيضاً في معرض الرياض للفضاء.
وكذلك وضعت بدلات ومعدات استخدمها رواد الفضاء للتوازن وقياس الضغط والصعود للفضاء، كالمكوك الفضائي، ومنها الأغذية التي يخزنونها بشكل مختلف للاحتفاظ بها دون مايكروويف أو ثلاجة، وأول صاروخ أطلق من قبل البشر، والمكوك الذي احتضن أول إنسان هبط على أرض القمر، إذ إن الروس هم أول من أطلق رحلة للفضاء، وكانت لقطاع عسكري، ولكن الرحلة القادمة جاءت لأمريكيين، وكانت تحمل أول من حطّ بقدمه على سطح القمر، الطيار نيل الدن أرمسترونج.


وتستعرض المناطق النماذج الأولية لمراكب وصواريخ من تصميم عالم الصواريخ ڤون براون، ونسخة طبق الأصل لمقود حجرة القيادة للوحدة القمرية الذي تحكم في الرحلة، وفي الهبوط على القمر وأخرى من بدلة الفضاء الروسية أورلان التي تلبس للأنشطة التي تتم خارج المركبة، ونموذجاً لمرصد ستونهنج البدائي الموجود في جنوب إنجلترا، وخوذة ارتفاعات عالية وبدلة ضغط جزئي، كلاهما مستخدم في الطائرات المقاتلة السوفيتية، وبدلة الطوارئ الروسية المضادة للتعرض تستخدم من قبل رواد الفضاء على متن مركبة سويوز الفضائية في حال هبوطهم في مناطق وعرة وخطرة في سيبيريا.

 

تقنيات الواقع المعزز

 



وعبر تقنيات الواقع المعزز الـvr، تستخدم تقنيات النزول للفضاء والهبوط من المركبة خلال أفلام تعرض في ثلاث دقائق.

 

تدريبات  ركوب المكوك الفضائي

 


وتمت محاكاة تدريبات الإنسان على ركوب المكوك الفضائي، والتي تتمحور حول الصعود دون جاذبية والدوران في المركبة.


كما استعرض تذكارات للفضاء في متجر هدايا، منها ميداليات صغيرة، وأزياء مختلفة وكتب تعليمية.

 

سطح الفضاء 


واستعرض سطح القمر، ومرور المركبات الفضائية من خلاله في غرفة أخرى.

 

اقرأ المزيد :ظاهرة تحدث كل 50 ألف عام.. سماء السعودية تشهد ظهور المذنب الأخضر مساء اليوم