السيارة لا تعمل بعد ارتفاع الحرارة..ماهي الأسباب؟

 ارتفاع حرارة محرك السيارة
ارتفاع حرارة محرك السيارة

ارتفاع حرارة محرك السيارة يؤدي الي الكثير من المشاكل ،التي تتفاوت في درجه خطورتها ،حسب المدة التي ظل فيها المحرك ساخناً جداً. وأحد المشاكل التي تحدث عقب سخونة السيارة هي عدم عمل السيارة ، فقد تلاحظ انك عند التشغيل تسمع صوت بادئ الحركة (تدق سلف) ولكن المحرك لا يدور .

فما هي الأسباب المحتملة لعدم عمل السيارة بعد ارتفاع درجه حرارة المحرك؟

سخونة المحرك عاده ما تكون بسبب خلل في عمل دورة التبريد وعلي الأغلب يكون هناك تسريب لماء الرداتير (سائل تبريد المحرك)، أو نقص في زيت المحرك بشكل كبير ، أو تجاهل تغيير الزيت في الميعاد المحدد . ولقد وضحنا أسباب ارتفاع حرارة المحرك في مقال سابق وهو أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة .

أسباب ارتفاع حرارة المحرك

  • خلل في منظومة التزييت

زيت التزييت الخاص بالمحرك يعتبر من الأمور الواجب توافرها ليعمل المحرك ، ومن ثم إذا حدث نقص للزيت بسبب تسريب، او تلف الزيت وفقد خواصه نتيجة ارتفاع درجه حرارة المحرك لفتره طويله ، لن يعمل محرك السيارة ولن يدور.

  • تضرر كابل البطارية

إذا لم تعمل السيارة تماماُ بمعني لا يوجد شيء يعمل في السيارة ، فقد يكون ذلك بسبب تضرر كابل البطارية كنتيجة لارتفاع درجه الحرارة ، فكابل البطارية هو الذي ينقل الكهرباء من البطارية الي باقي منظومات السيارة لتعمل وبالتالي لن تعمل الدوائر الكهربائية الأساسية كدائرة بدء الحركة ودائرة الاشعال ودائرة طرمبة البنزين.

  • انسداد فلتر الهواء

قد يكون السبب في ارتفاع حرارة السيارة هو انسداد فلتر الهواء بمعني ان المحرك لا يصله هواء وبالتالي ترتفع درجه حرارته ثم بعد ذلك عند محاول بدء تدوير المحرك لا يبدء المحرك في الدوران .

إذا لم تقم مضخة الوقود (طرمبة البنزين) بالعمل فلن يعمل المحرك ، حيث يجب ان يصل الوقود بالكمية الصحيحة الي محرك السيارة حتي يبدأ دورانه ويعمل بالكيفية المطلوبة .

وقد يؤثر ارتفاع درجه الحرارة علي مكونات منظومة الوقود فقد تتضرر البخاخات(حواقن الوقود) ،أو دائرة الطرمبة ، أو منظم ضغط الوقود ، أو حاقن الوقود ، أو خطوط الوقود.

وبالتالي نتيجة لذلك لن يبدء محرك السيارة في العمل وقد تلاحظ أن صوت المارش مسموع ولكن السيارة لا تدور.

  • ضعف كابل الأرضي

الكابل الأرضي أو سالب البطارية عاده ما يتم وصله في أغلب تصميمات السيارات في جسم السيارة أو في جسم المحرك ، وفي حاله ضعف الكابل الأرضي سيسبب ذلك ارتفاع حرارة المحرك ولكن قد يتضرر الكابل . وبالتالي لن تبدء السيارة في العمل .

  • تلف المحرك

ارتفاع درجه حرارة المحرك بلا شك تتسبب في تلف المحرك ،هذا التلف قد يمكن إصلاحه وقد لا يمكن او تكون تكلفة الإصلاح مرتفعة للغاية ويكون استبدال المحرك أفضل وما قد يحدث للمحرك نتيجة ارتفاع درجه الحرارة تلف البساتم أو تلف شنابر البستم أو تضرر الأسطوانات أو وش السلندر او السبايك وبلا شك قد يتلف جوان وش السلندر ولكن هذا تلف يمكن إصلاحه .

وفي هذه الحالة لن يمكن تشغيل المحرك بمعني السيارة في هذه الحالة لن تعمل .

إذا حدث وارتفعت درجه حرارة محرك السيارة ، يجب ان تقوم بإيقاف سيارتك في أسرع وقت وذلك يجب ان يكون بشكل آمن ، ثم تنتظر ان تبرد السيارة وتبحث عن السبب في ارتفاع درجه حرارته وعلي الاغلب يكون بسبب تسريب ماء الرداتير ولا يجب السير بسيارة ترتفع درجه حرارته لأن ذلك سيسبب تلف المحرك تلف لا يمكن إصلاحه.

المزيد من المواضيع:

كيفية التصرف في حالة ارتفاع درجات حرارة السيارة

ما يجب فعله عند ارتفاع حرارة محرك السيارة