طرق لإدارة قلق الحمل وردت في حسابات الأمهات على إنستغرام

صورة لحامل تشعر بالقلق
طرق لإدارة قلق الحمل على لسان الأمهات أنفسهن
صورة لحضور فصول الولادة
احضري فصول الولادة
صورة لحامل تقرأ الكتاب
اقرئي كتباً عن الحمل والأمومة
صورة حامل تكتب رسالة
اكتبي الرسائل لطفلك
صورة لممارسة التأمل
مارسي رياضة التأمل
صورة لزوجين
تواصلي مع شريكك
صورة لحامل تشعر بالقلق
صورة لحضور فصول الولادة
صورة لحامل تقرأ الكتاب
صورة حامل تكتب رسالة
صورة لممارسة التأمل
صورة لزوجين
6 صور

الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي المرحلة الأكثر قلقاً لمعظم الأمهات. ومن المثير للاهتمام أن القلق يختلف باختلاف شخصية الأمهات أنفسهن، فبعضهن عاطفيات يعبرن عن مشاعرهن بشكل انفعالي، فيما تعاني أخريات في صمت، والمهم ألا يتم نجاهل أولئك اللواتي يعانين بصمت، فالقلق الكبير من الحمل أمر عادي، خصوصاً إذا كان صعباً، أو ربما خطيراً جعلك تتابعين حالات ولادة صعبة.
أنت لست وحدك من تبحثين عن حل لإدارة قلقك، لذلك جمعت لك "سيدتي وطفلك" ما كتبته 5 نساء في حساباتهن الشخصية، عمّا فعلنه لإدارة فلفهن وتخفيفه أثناء الحمل،

احضري فصول الولادة

احضري فصول الولادة


كتبت إحدى الأمهات في حسابها على إنستغرام: "لقد تعرضت للإجهاض قبل أن أحمل مرة أخرى وكنت محطمة عاطفياً وخائفة من فقدان طفلي مرة أخرى. لكنني لم أرغب في أن يسيطر الضغط على حياتي. نصحني طبيبي بحضور فصول الولادة، لكنني شعرت بالإحباط من قبل كل من حولي ووصفها بأنها مجرد خدعة، لكن تجربتي غيرت العديد من التصورات. هذه الفصول (رغم أنها باهظة الثمن)، لكنها ساعدتني كثيراً. ومن خلالها تواصلت مع الأمهات الأخريات اللواتي منحنني منصة لمشاركة قصتي. ما زلت على اتصال مع جميع الأمهات اللواتي كنَّ في المركز معي، وتابعت أنا واثنتين منهن في أخذ دروس اليوغا معاً".
أسباب التوتر والإجهاد أثناء الحمل وتأثيرهما على والجنين

مارسي رياضة التأمل

مارسي رياضة التأمل


كتبت إحدى الأمهات تقول: "لم أؤمن أبداً بالتأمل قبل أن أشهد بنفسي سحره. خلال الشهر الأول من الحمل، قمت بتنزيل تطبيق تأمل لتهدئة أعصابي - لقد بدأت بخمس دقائق وزادت إلى 15 دقيقة. أثناء النوم أيضاً، كنت أضع موسيقى هادئة وأردد أدعية بسيطة في وقت النوم. كنت إنسانة قلقة لدرجة الإفراط في النشاط، ولكن التأمل ساعدني على البقاء هادئة طوال فترة الحمل وصدقوا أو لا تصدقوا فقد أثرت على طفلي أيضاً. لم تزعجني أبداً في الأشهر الأولى ونمت بسلام في كل مرة".

اكتبي الرسائل لطفلك

اكتبي الرسائل لطفلك


كنبت إحدى الأمهات تجربتها وقالت: "نجحت عملية التلقيح الصناعي الثانية الخاصة بي، ولكن طُلب مني اتخاذ الاحتياطات للحفاظ على الجنين، بطبيعة الحال، كنت أنا وزوجي قلقين واستمر الأمر في التدهور، وازداد قلقنا مع مرور كل يوم. فبدأت في كتابة الرسائل لطفلي. ظللت أطمئنه بأنه سيصل بأمان وسأحمله بين ذراعي، الأمر الذي كان بمثابة إعادة تأكيد وطمأنة بالنسبة لي. أوصي به لكل أم حامل. هذه طريقة رائعة للتواصل مع طفلك. أحياناً أبكي عندما أقرأ هذه الرسائل اليوم".

اقرئي كتباً عن الحمل والأمومة

اقرئي كتباً عن الحمل والأمومة


تقول إحدى الأمهات: "كان السبب الأكبر لقلقي هو الفترة الفاصلة بين مواعيد الطبيب. اعتدت في كل يومين على الاتصال بطبيب أمراض النساء الذي طلب مني أخيراً اختيار بعض كتب الحمل لأبقى على اطلاع دائم بنمو حملي لطفلي جنباً إلى جنب مع التغييرات في جسدي. أنهيت 3-4 كتب عن الحمل وقد ساعدني ذلك كثيراً خلال تلك المرحلة" .
ما هو تأثير التوتر والقلق على الحامل والجنين؟

تواصلي مع شريكك

تواصلي مع شريكك


كتبت إحدى الأمهات: "استطاع زوجي أن يلاحظ مشاعري المتوترة وحاول أن يقدم أفضل ما لديه للمساعدة عندها قررنا أن نقوم بنزهة كل صباح قبل التوجه إلى العمل ومشاهدة المسلسلات التلفزيونية معاً في المساء. كانت تلك هي المرة الأولى (والأخيرة) التي ساعدني فيها حتى في المطبخ. لقد كان أكبر دعم لي خلال فترة الحمل وساعدني في الحفاظ على السيطرة".

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.