اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء والتخفيف من التوتر

تمارين الاسترخاء
أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء
اليوغا
تمارين اليوغا للتخفيف من التوتر ومنعه من التعمق في حياتك
تمارين رياضية
يخفف هذا التمرين من الاكتئاب الخفيف والقلق ويساعد في حالات الصداع والأرق
أنواع تمارين رياضية
يمدد هذا التمرين أسفل الظهر ويقوم بتدليك العمود الفقري ويخفف التوتر
تمارين الاسترخاء
اليوغا
تمارين رياضية
أنواع تمارين رياضية
4 صور

ثمّة طرق عدّة لتخفيف التوتر ومنعه من التعمق في حياتكِ. إحدى طرق التخلص من التوتر هي ممارسة اليوغا. "سيدتي.نت" يطلعك على أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء في التقرير الآتي:

أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء

تمارين اليوغا للتخفيف من التوتر ومنعه من التعمق في حياتك

هذه السلسلة من التمارين البسيطة مناسبة للمبتدئين والممارسين المخضرمين. يمكن ممارستها قبل النوم وفي أي وقت. وهي تعدّ طريقة رائعة لتهدئة العقل والجسم للتخفيف من التوتر.

1. الانحناء إلى الأمام

يساعد هذا التمرين على تخفيف التوتر والتعب والاكتئاب.

بعد الوقوف بشكل مستقيم، أزفري للأمام، ثم اثني ركبتيك بما يكفي لتتمكني من وضع راحتيْ يديك على الأرض، مع ضغط الرأس على ساقيك. انتبهي إلى تمدد عمودك الفقري في اتجاهات مختلفة، وأنت تسحبين رأسك للأسفل وللداخل. للتمدد بشكل أعمق، حاولي فرد الساقين. حافظي على هذا الشكل لمدة 6-8 أنفاس، ثم أثناء الاستنشاق، قومي بمدّ الذراعين للخارج وارفعيهما وجذعك؛ للوقوف مرة جديدة.

2. تمرين القط - البقرة

يمدد هذا التمرين أسفل الظهر ويقوم بتدليك العمود الفقري ويخفف التوتر

ابدئي التمرين بتثبيت الأطراف الأربعة على الأرض، ثم أثناء الزفير، قومي بتدوير ظهرك نحو السقف وسحب السرة نحو عمودك الفقري. بعدها، عودي إلى الشكل المحايد مع محاذاة العمود الفقري والرأس.

استنشقي وأميلي حوضك للخلف. حافظي على عضلات بطنك مشدودة نحو عمودك الفقري عن طريق سحب السرة.

تابعي المزيد: اكتشفي تمارين زيادة الطول

3. الجلوس المتوازن

يخفف هذا التمرين الإرهاق الجسدي والعقلي ويقضي على القلق.

اجلسي بشكل مستقيم، ثم افردي رجليك أمام جسمك، ثم ضعي كل قدم تحت الركبة المقابلة واسحبي رجليك تجاه جذعك. ضعي راحتيْ يديك على ركبتيك. حافظي على استقامة الرأس والرقبة والعمود الفقري معاً واجلسي بشكل متوازن. قومي بإطالة العمود الفقري، مع الحرص على تليين رقبتك وإرخاء قدميك وفخذيك برفق. ابقي في هذا الشكل لمدة دقيقة تقريباً، ثم حرري برفق وغيّري تصليب رجليك.

4. ثني الركبة إلى الأمام

يخفف هذا التمرين من الاكتئاب الخفيف والقلق ويساعد في حالات الصداع والأرق

اجلسي بشكل مستقيم مع تمديد رجليك، واثني رجلك اليسرى وضعي باطن قدمك في الجزء العلوي الداخلي من الفخذ الأيمن. يجب أن تستريح ركبتك اليسرى على الأرض. ضعي راحتيْ اليدين على جانبي الساق اليمنى واستنشقي. استديري نحو الرجل الممتدة وازفري مع الطي للأمام. اثبتي لمدة 5-6 أنفاس وكرري التمرين على الجانب الآخر.

تابعي المزيد: تمارين للتخلص من الشد العضلي

5. التنفس بعمق

يفيد هذا التمرين في إرخاء الجسم بالكامل، وخفض ضغط الدم وتهدئة الجهاز العصبي.

استلقِي على ظهرك بشكل مسطح مع رجلين متقاربتين ولكن بدون لمس، وأسدلي ذراعيك على الجانبين مع راحة اليد لأعلى. أغمضي عينيك أثناء التنفس بعمق. ابدئي من أعلى رأسك، ولفت انتباهك إلى كل جزء من جسمك؛ حتى تصلي إلى أصابع قدميك. استمري بهذا الشكل لمدة 4-5 دقائق.

6. الجسر

استلقي على ظهرك واثنِي الركبتين، ضعي القدمين على الأرض على مسافة بين الفخذين. حرّكي الذراعين على طول الجسم مع توجيه راحة اليد لأسفل. استنشقي وارفعي الوركين لأعلى. اضغطي على الركبتين برفق معاً لإبقائهما متباعدتين. اضغطي لأسفل على الذراعين والكتفين لفتح الصدر لأعلى. شغلي الساقين والأرداف لرفع الوركين لأعلى. تنفسي واستمري في التنفس لمدة 4-8 أنفاس.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لزيادة الطول