"العلا" تزينها.. الكشف عن عجائب الدنيا السبع لعام 2023

زينت مدينة "العلا" السعودية قائمة عجائب الدنيا السبع لعام 2023 بناء على الأماكن الأكثر روعة في العالم وتصدر القائمة بشكل سنوي مجلة Condé Nast Traveler المتخصصة في مجال السفر.

 

العلا - السعودية

وبحسب المجلة فإن "العلا" مدينة ذات تاريخ غير عادي تراثياً وثقافياً، ولوقت قريب لم يسمع بها أحد قبل أن يتغير الوضع فيها وتنظم فعاليات وتفتح أبوابها للزوار لاكتشاف منطقة عمرها أكثر من 200 ألف عام، وتضم منطقة الحِجر كأول موقع سعودي مدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، كما تضم حفلات قاعة المرايا الشهيرة الخاصة بالحفلات الموسيقية والمناسبات والتي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطّى بالمرايا في العالم بجانب العديد من الأنشطة كسباق الخيول والمناطيد وبطولة "ريتشارد ميل بولو".

 

 

دير مونت سان ميشيل -فرنسا

إلى جانب "العلا"، حل "دير مونت سان ميشيل" الفرنسي بالمركز الأول في القائمة ويعد من العجائب المعمارية في فرنسا ومدرج كموقع تراث عالمي لليونسكو، و هو عبارة عن مدينة مبنية على صخرة تقع في خليج صغير، وعند ارتفاع المد ينقطع دير مونت سان ميشيل عن البر الرئيسي وتعتبر المصليات وجدران الحصن ذات أهمية كبيرة تاريخية وهندسية، ويضم مزارات شهيرة كشارع Grand Rue الذي تحمل مبانيه طابع القرون الوسطى و Rampards وهي عبارة عن مسارات فوق أسوار القلعة يمكن المشي عليها.

نهر بيريتو مورينو الجليدي- الأرجنتين

يُعتبر واحداً من أشهر عجائب الأرجنتين الطبيعية وأكثرها إثارةً للإعجاب، واجهته يبلغ ارتفاعها 70 متراً وتسقط منه كتل جليدية يبلغ وزنها 100 طن، ويُعد أكثر الأنهار الجليدية حيويةً، فهو يتحرك باستمرار على بحيرة "أرجنتينو"، وسواء قمت باكتشافه سيراً على الأقدام أو على متن قارب صغير يظل المشهد فريداً حقاً حيث يتغير مظهر النهر قليلاً كل يوم.

دير بارو تاكتسانغ- بوتان

يقع هذا الدير في الوادي الصخري ذي الممرات الجبلية بمملكة بوتان على ارتفاع 3 آلاف متر في جبال الهيمالايا، يعتبر أكثر المعابد قدسية هناك، ويمتاز المعبد الذي بني عام 1692م بتصميمه المميز وعزلته، وزاره الأمير "وليام" وزوجته "كيت" عام 2016.

 

 

 

 

كابادوكيا- تركيا

تعتبر من أبرز المناطق التاريخية بتركيا، وتضم مجموعة فنادق فريدة بشكل كهوف وبيوت محفورة في الصخر بجانب مدينة "ديرينكويو"، هي مدينة أثرية تحت الأرض ذات طوابق متعددة و"وادي أهلارا" ومتحف زلفي المفتوح" ومداخن غوريميه.

منطقة البحيرات- إنجلترا

هي منطقة جبلية تقع في شمال غربي إنكلترا ضمن مقاطعة كمبريا، وتعتبر وجهة شعبية لقضاء العطلات وتشتهر بكثرة بحيراتها إلى جانب الغابات وكذلك الجبال والأودية الخلابة، وكانت موطن عدة شعراء وأدباء قدامى.

محيط سباق السردين - جنوب إفريقيا

تثير الأعداد الكبيرة من أسماك السردين في المحيط الهندي اهتمام كافة الكائنات؛ إذ تنطلق الدلافين في أثرها في مطاردة تتخللها قفزات فوق السطح الأزرق، وتُغير الطيور عليها من الجو فيما تصعد أسماك القرش من القعر سعياً إليها. إنه سباق محموم تدور معركته في المياه قبالة الساحل الشرقي لجنوب إفريقيا ما جعله حدثاً مذهلاً يبدو وكأنه فيلم رسوم متحركة.