الأسطورة باكو رابان يحلق بعيداً

photo taken on June 11, 2007 Spanish-born fashion designer Paco Rabanne (L) poses with Ukrainian designer Veronika Jeanvie after their press conference in Kiev.  Sergei SUPINSKY / AFP
photo taken on June 11, 2007 Spanish-born fashion designer Paco Rabanne (L) poses with Ukrainian designer Veronika Jeanvie after their press conference in Kiev. Sergei SUPINSKY / AFP

فُجع عالم الموضة بخبر وفاة مؤسس دار باكورابان Paco Rabanne عن عمر يناهز الـ 88 عاماً، وهو المعروف بجرأته وحبه للمغامرة في كل جديد يقوم به، فهو من رواد القرن العشرين وأول مصمم تمتع برؤية مستقبلية، فتحلى بالجرأة التي دفعته الى تنفيذ أزياء من البلاستيك والمعادن في فترة الستينات، أي قبل طرح مواضيع الاستدامة وتدوير القماش والملابس وقبل الحديث عن مخاطر الألياف والتلوث الذي يسببه النسيج.

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Paco Rabanne (@pacorabanne)

 

اعتزل المصمم في العام 99 تاركاً وراءه إرثاً من الأزياء والكثير من الذكريات الجميلة في قلوب محبيه وموظفيه الذين عاشروه وعملوا معه. ومن أشهر تصاميمه الزي المعدني الذي صممه للعارضة فرنسواز هاردي في ستينات القرن الماضي واستوحت منه الدار خطاً لعطورها ومنها عطر "ون مليون " One Million الذي يشبه شكل سبيكة الذهب.

 

باكور رابان
Portrait taken on March 1, 1987 shows French-Spanish fashion designer Paco Rabanne at his sewing workshop in Paris./ Pierre GUILLAUD / AFP
 

وعقب إعلان وفاته الرسمية، كتبت الدار التي أسسها على حسابها على انستغرام أنها تدين لـ "مسيو باكو رابان" بتأسيس هذا الإرث الثمين والسابق لأوانه، ولكونه حرّر أمامنا المستقبل الذي رسمه من دون قيود ولم يعترف بالإمكانات المحدودة.

 

من هو باكورابان؟


هو فرنشيسكو ربانيدا كويرفو Francesco Rabaneda Cuervo اسباني الولادة وفرنسي الجنسية. توفي والده خلال الحرب الأهلية الإسبانية ،وانتقلت العائلة إلى فرنسا حيث كانت والدته تعمل خياطة لدى كريستوبال بالنسياغا Cristobal Balenciaga.
درس الهندسة ولكنه عمل كمصمم مجوهرات ينفذ اسكتشات لدور عريقة ومنها ديور Dior وجفنشي Givenchy وبالنسباغا Balenciaga. أسس ماركته الخاصة في العام 1966 وأطلق أول مجموعة له بعنوان Manifesto التي تضمنت 12زياً من المعادن ومواد بلاستيكية. من أشد المعجبين به هي العارضة فرنسواز هاردي Francoise Hardy. عرف بأفكاره العبقرية وتحمسه للجديد ونظرته المستقبلية. وخاض مجال العطور الراقية مع شركة Puig المعروفة ولكنه اعتزل التصميم في العام 1999 وهو في عز عطائه طلباً للراحة والهدوء بعيداً عن ضوضاء الشهرة والإعلام.