اتحاد الهجن يعلن آلية الاشتراك في سباقات "كأس العلا"

سباقات الهجن
اتحاد الهجن يعلن آلية الاشتراك في سباقات "كأس العلا" - الصورة من موقع لحظات العلا بتويتر

أعلن الاتحاد السعودي للهجن، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن آلية اختيار المشاركين في أشواط "كأس العلا" للهجن 2023، الذي سينطلق خلال الفترة من 14 مارس المقبل ويستمر حتى 17 من ذات الشهر أيضاً.

شروط المشاركة

ووفقاً لـ"واس"، فقد بينت اللجنة المنظمة لـ"كأس العلا" للهجن، أنه يشترط للمشاركة، أن تكون من أصحاب الثلاثة مراكز الأولى في أشواط الرموز في ” جائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن 2023، ومهرجان ولي العهد للهجن 2022، وكأس الاتحاد السعودي للهجن 2022، وكأس اللجنة الأولمبية للهجن 2022، وكأس وزارة الرياض للهجن 2022 ( السعودية) وجائزة زايد الكبرى 2022، وختامي الوثبة 2022، وختامي المرموم 2023 (الإمارات) ومهرجان المؤسس 2022، ومهرجان سمو الأمير 2022، ومهرجان الأمير الوالد 2023 ( قطر) من لقايا وحقايق إلى حيل وزمول. ومهرجان البشائر السنوي 2023 (سلطنة عمان) وبطولة الكويت الدولية 2023 من حقايق إلى حيل وزمول.

موعد الانطلاق

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد السعودي للهجن والهيئة الملكية للعلا، عن انطلاق منافسات كأس العلا للهجن خلال الفترة من 14 – 17 مارس المقبل، بعدد أشواط 16 شوطاً، بواقع 6 أشواط مخصصة لرياضة الماراثون، وعشرة أشواط لسباقات الهجن.

أهداف سباقات "كأس العلا"

وبينت اللجنة، أن مسابقات "كأس العلا" تهدف إلى تسليط الضوء على رياضة الهجن، وإظهار ارتباطها بمحافظة العلا منذ القدم، مع إبراز الاهتمام والتطور الذي تحظى به رياضة الهجن، والتأكيد على القيمة الرياضية والتاريخية لهذه الرياضة في المملكة.

تابعي المزيد: الاتحاد السعودي للهجن يكشف عن روزنامة سباقات الهجن للموسم 2022 – 2023

عن سباقات الهجن

سباق الهجن أو الهجانة، هي رياضة عربية أصيلة مشهورة في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وكذلك في إفريقيا وإستراليا، والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب. وتحرص بعض الدول وبخاصة السعودية والإمارات وقطر والأردن وسلطنة عمان ومصر على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته.

كما أنها رياضة عربية أصيلة مارسها العرب في الجاهلية والإسلام، وتوارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان، وهي تراث عريق قيِّم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به، ويصفها كثيرون بأنّها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء في العصر الحديث.

وتتميز الإبل التي تشارك في سباق الهجن بأنها أصيلة، من نسل السلالات العربية المؤصلة، وهي ما تعرف بأبناء أو بنات النوق الأصايل، حيث تتصف بصفات خاصة تؤهلها للجري السريع، إضافة إلى صفاتها العامة، التي تشترك فيها مع بقية الإبل الأخرى، فهي تتصف بأنها ذات سنام واحد ورقبة طويلة، وأكتاف وأرجل قوية. ويصل وزن الواحدة منها من 500 إلى 600 كجم، إضافة إلى ذلك تتميّز إبل السباق بنحافة الجسم والرشاقة وخفة الحركة وسرعة الجري والقدرة على التحمل والاستجابة للتدريب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر