"سدايا" تستعرض جهودها في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في مؤتمر "ليب 23"

"سدايا" تستعرض جهودها في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في مؤتمر "ليب 23". الصورة من "واس"
"سدايا" تستعرض جهودها في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في مؤتمر "ليب 23". الصورة من "واس"

تنطلق اليوم في الرياض أعمال مؤتمر ليب 23 التقني الدولي، والذي سيستمر على مدى أربعة أيام بمشاركة عدد من الخبراء والموهوبين والمبتكرين والشركات الرائدة عالميًّا في مجالات التقنية والابتكار.
وسيشهد أعمال المؤتمر الذي يأتي بشعار "نحو آفاق جديدة" عرضًا لآخر ما توصلت إليه التقنية، ومنح زوار المعرض تجربة ممتعة باستكشاف أحدث الصناعات والابتكارات العالمية.

مشاركة "سدايا" في "ليب 23"

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" ستشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في النسخة الثانية لمؤتمر ليب 23 كشريك للبيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك في مقر واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات.

برامج ومبادرات

يذكر أنّ (سدايا) ستقدم في هذه المشاركة عددًا من البرامج والمبادرات التي أطلقتها، ولها دور في تعزيز ريادة المملكة في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استعراض دورها كممكِّن تقني للجهات الحكومية في المملكة؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتتضمَّن مشاركة (سدايا) إقامة جناح يقدم مجموعة من خدماتها مثل: خدمات منظومة توكلنا تطبيق (توكلنا خدمات) الذي يعدُّ التطبيق الرقمي الموثوق والآمن لتسهيل جميع جوانب الحياة اليومية للمواطن والمقيم والزائر للمملكة، والتعريف بخدمات سحابة ديم التي تعنـى بتـوفير خدمـات الأصول التقنيــة لجميــع الجهــات الحكوميــة وشــبه الحكومية بكل أمان واعتمادية ومرونة، وإتاحة الاستفادة منها بشكل لحظي ومباشر، فضلاً عن استعراض جهود بنك البيانات الوطني الرامية إلى تعزيز عملية مشاركة البيانات في المملكة وتحسين جودة البيانات الوطنية والإسهام في بناء اقتصاد رقمي قائم على البيانات، من خلال عدد من المنتجات؛ منها فهرس البيانات، وسوق البيانات، وتطبيق نفاذ الذي يعدُّ أحدَ منتجات النفاذ الوطني الموحَّد لإدارة الوصول إلى الهوية الرقمية الوطنية، الذي تم تطويره ليمكَّن تجربة سلسة وميسَّرة للمستخدمين تتيح لهم خياراً إضافياً باستخدامه، إضافة إلى الخيارات الأخرى المتاحة للتحقق من هوياتهم للاستفادة من مختلف الخدمات الرقمية المقدمة من الجهات الحكومية والخاصة المرتبطة بمنصة النفاذ الوطني.

وأيضًا تتضمَّن مشاركة (سدايا) عرض الخدمات والبرامج التابعة للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي؛ وهي: (مجموعة بيانات صدى، ومشروع "صوتك"، ومشروع تحسين جودة الصور والأفلام التاريخية، ومشروع مراقبة الالتزام بمعدات الوقاية الشخصية، ومشروع مراقبة المنتجات البترولية، ومنصة الذكاء الاصطناعي)، وتقديم نبذة عامة عن منصة إحسان، ومسرعة المدن الذكية T5.

منصة "ديب فيست 23"

يشار إلى أنّ سدايا ستقدم في المؤتمر منصة "ديب فيست 23" التي تضمُّ جلسات حوارية متخصصة، وعروضًا حية لجوانب مختلفة في الابتكار والتقنية، وجناحًا لأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي و"الروبوتات" والمشاركة بعدد من الجلسات الحوارية والكلمات.

ومن المقرَّر أن توقع (سدايا) خلال المؤتمر عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع الجهات المحلية والعالمية، والإعلان عن العديد من الخدمات.

منصة عالمية

الجدير بالذكر فإنّ LEAP يعد منصة عالمية وحدثًا فريدًا لعرض ومناقشة تقنيات المستقبل المتطورة وجمع خبراء التكنولوجيا المحترفين من جميع أنحاء العالم تحت سقف واحد، مع الشركات التقنية الرائدة والرواد الملهمين من الشركات الناشئة العالمية وأصحاب رؤوس الأموال المغامرة، ويهدف إلى تعزيز مكانة المملكة دوليًّا بوصفها نقطة التقاء لقادة الفكر وصانعي التغيير من جميع أنحاء العالم والوجهة الحقيقية للابتكار التقني العالمي، وإلى تمكين وتطوير واعتماد أحدث التقنيات العالمية.

وسيضم LEAP في نسخته الجديدة أكثر من 700 متحدث محلي وخبير عالمي ضمن منصات عدة لتقديم رؤى ومحتوى متطور حول الموضوعات التقنية الرئيسية، منهم أكثر من أربع وزراء للاتصالات من حول العالم ورؤساء تنفيذيين وخبراء في التقنية والذكاء الاصطناعي ومستثمرين وباحثين.

كما سيضم المؤتمر 900 شركة عارضة، 400 شركة ناشئة في مجال التقنية، و500 مستثمر من أكثر من 200 دولة حول العالم، كما ستقام مسابقات عدة بجوائز تزيد قيمتها عن 6 ملايين ريال سعودي.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر