الأرصاد السعودي: تقلبات جوية على معظم المناطق حتى الجمعة المقبلة

الطقس
الأرصاد: تقلُّبات جوية على معظم مناطق المملكة حتى الجمعة المقبلة - الصورة من unsplash

كشف المركز الوطني للأرصاد، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، عن حالة الطقس المتوقعة في المملكة العربية السعودية، وذلك بدءاً من اليوم الاثنين وحتى يوم الجمعة المقبل.

تقلبات جوية

وتوقع المركز، أن تشهد معظم مناطق المملكة تقلُّبات جويةً بدءًا من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبلة؛ تشمل نشاطاً في الرياح السطحية، وارتفاعاً للأمواج، وهطولاً لأمطار خفيفة، وانخفاضاً في درجات الحرارة، وتكوُّناً للصقيع.

عواصف ترابية

وأوضح، أن مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والشرقية، والقصيم، وحائل، والجوف، وتبوك، والحدود الشمالية ستشهد نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار بسرعة تزيد عن 60 كم/ساعة؛ وقد تتسبب في تكون عواصف ترابية تؤدي إلى انعدام أو شبه انعدام في الرؤية الأفقية، وتزداد سرعة الرياح في مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية، حيث يتوقع أن تصل إلى أكثر من 70 كم/ ساعة.

متابعة القنوات الخاصة بالمركز

ودعا المركز الوطني للأرصاد إلى متابعة قنوات التواصل الخاصة به؛ لمتابعة المستجدات ومعلومات الحالة المتوقعة والمحافظات المتأثرة بها، ونهيب بالجميع اتباع تعليمات الجهات المعنية.

عن المركز الوطني للأرصاد

صدرت موافقة مجلس الوزراء رقم (417) بتاريخ 19/7/1440هـ بتأسيس المركز الوطني للأرصاد، لتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأرصاد محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا مستندًا على إطار مؤسسي حديث ومرن وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

أهداف المركز:

1- تحسين خدمات الأرصاد الحالية:

• تحسين دقة ومدى خدمات التنبؤات الجوية.

• توفير التحذيرات المبكرة بدقة وفاعلية وسرعة وبالقدر الكاف من المعلومات.

• تعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة وطويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.

• اعتماد أحدث القدرات الفنية والاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودة من خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث ومراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنحاء العالم.

• زيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.

2- دعم النمو الاقتصادي:

• توفير منتجات وخدمات إرصاديه مخصصة وتجارية تلبي احتياجات عملاء وقطاعات مختلفة.

• وضع اطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

3- تحقيق التميز المؤسسي:

• ضمان مستوى عالٍ من الكفاءة والمعرفة لدى القوى العاملة في قطاع الأرصاد من خلال التعاون المستمر مع المؤسسات التعليمية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر