"تمكني" منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030

"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية
تمكين المرأة السعودية نحو غد أفضل ومستقبل واعد
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030
تمكين المرأة السعودية نحو غد أفضل ومستقبل واعد
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية
"تمكني “منصة "بيبسيكو" تتقدم نحو تمكين مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030
4 صور

تهدف منصة "تمكني" إلى تمكين وإلهام مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030، وقد أسهمت المنصة منذ تأسيسها في العام 2019 بدور فاعل في جهود تمكين المرأة وتعزيز دورها الهام في مسيرة التنمية وصناعة المستقبل.

ومع إصدار العديد من القرارات والتشريعات لتحقيق المساواة التكاملية بين الرجال والنساءفي عام 2018 التي تهدف لتعزيز اسهامات المرأة السعودية وجهودها في التنمية والارتقاء بالمجتمع، سجلت أعداد النساء العاملات في المملكة خلال عام 2022 ارتفاعاً ملحوظاً بلغ 35 بالمائة بزيادة تراكمية بلغت 18.5 بالمائة على مدى الخمس سنوات الماضية، ومن هنا تجلت أهمية تكريس منصة "تمكني" لتكون السفينة التي نبحر على متنها في رحلة تمكين المرأة السعودية نحو غد أفضل ومستقبل واعد.

وتؤكد قيمنا الجوهرية على تمكين المرأة باعتبارها من الركائز الأساسية التي تدخل في صميم رؤية المملكة 2030. لقد حرصنا على ترسيخ حضورنا وأعمالنا في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 65 عاماً، وقد حددنا أولوياتنا وأهدافنا المتمثلة بزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وتعزيز جهود التنوع والشمول في المملكة.

لقد ركزنا عند إطلاق منصة "تمكني" على تنفيذ ثلاثة محاور رئيسية هي دعم الأصوات، وتسهيل التوجيه والإرشاد، وتعزيز ريادة الأعمال، بما يضمن سد الفجوات المختلفة في سوق العمال، حيث توجهنا نحو تزويد المرأة السعودية بالأدوات والمعرفة والمهارات اللازمة لتصبح قائدة مؤثرة، كما عقدنا العديد من الشراكات مع الجهات التي تشاركنا رؤيتنا وقيمنا كشركة ريادية، تكرس خدماتها لتمكين المرأة، إذ نتطلع للذهاب إلى ما هو أبعد من قيمنا والمساهمة في دعم رؤى وأهداف المملكة.

وبمناسبة إطلاق منصة "تمكني"، تعاوننا مع أول شركة إنتاج بارزة تملكها وتديرها مجموعة نساء في المملكة (Eggdancer Productions) لإنتاج فيلم وثائقي من إخراج دانيا الحمراني بعنوان:"رايز: مسيرة النساء في السعودية"، يؤرخ وبشكل جميل المشهد الاجتماعي المتغير للمملكة العربية السعودية من خلال عدسات النساء السعوديات المؤثرات خلال الخمسين سنة الماضية، وبذلك تكون المرأة السعودية قد وصلت إلى المرحلة التي ترى نفسها ممثلة كما لم يحدث من قبل، لتصبح مصدر الإلهام للأجيال الشابة.

وانصب هدفنا من خلال محور "دعم الأصوات" على توفير منصة نسرد فيها قصة المرأة السعودية غير المسموعة من قبل، إذ تشير وكالة ماركيتيرز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتخصصة في مجال العلاقات العامة الإذاعية ورواية القصص، إلى أن أكثر من خمسة ملايين شخص في المملكة يحرصون على متابعة المدونات الصوتية "البودكاست" المفضلة لديهم، ومن هنا أدركنا أهمية استكشاف هذا المسار.

وبالتعاون مع مجلس شؤون الأسرة، المؤسسة الوطنية التي أنشئت بقرار من مجلس الوزراء، ولد "بودكاست المزن" ليكون المدونة الصوتية الأولى من نوعها في المملكة التي تسلط الضوء على قصص النجاح لنخبة من النساء السعوديات الرائدات وإتاحة الفرص أمامهن للحديث عن تجاربهن الشخصية وإبراز نجاحاتهن الملهمة، حيث تمكنا بذلك من إبراز الأصوات النسائية السعودية وقصص النجاح الملهمة التي تقف وراء أهدافهن وقيمهن. كما مثّل إطلاق هذه المدونة فرصة هامة لتعزيز الوعي بالدور الفعال الذي تلعبه المرأة السعودية في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة.

واستضافت المدونة منذ إطلاقها نخبة من الشخصيات النسائية البارزة مثل الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، رئيسة هيئة حقوق الإنسان في السعودية، والدكتورة ثريا عبيد، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، وسمو الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز المقرن، مندوبة المملكة الدائمة في منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (اليونسكو)، وغيرهن من الشخصيات الملهمة.

مستمرون في توفير فرص استثنائية في المملكة، من خلال الشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية في المملكة (AmCham)، مع "لجنة المرأة في الأعمال" التي ترعاها PepsiCo، لإطلاق فعالية "الديوانية" الربعية. المنصة الآمنة للمديرين التنفيذيين من الرجال والنساء للالتقاء في بيئة ودية ثرية بالثقافة السعودية لمناقشة الأعمال والقضايا الاجتماعية. ونظراً لارتباط الديوانية في الموروث الشعبي بلقاءات واجتماعات الرجال ، فقد جاءت فعالية الديوانية لتوفر منصة مثالية تتيح لنا اكتساب نظرة معمقة حول الاتجاهات والتحديات والفرص التي تواجهها النساء في مساحة تمتاز بالتنوع والشمول وتسمح للجميع بالتميز والتألق. و كذلك تمكننا من توجيه اهتمامنا وجهودنا بشكل أفضل لتمكين المجتمع السعودي من تحقيق المزيد من النمو والازدهار.

وفيما يخص محور تسهيل التوجيه والإرشاد، تعاوننا مع جامعة الأميرة نورة التي تعد من أكبر الجامعات النسائية في العالم، لرعاية برنامج "قدوة" الذي يهدف لتعزيز القدرات القيادية لدى السيدات السعوديات من خلال وصلهن بأبرز القيادات الناجحة للاستفادة من خبراتهن لتطوير قدراتهن المهنية والقيادية، وقد أسهم هذا البرنامج في تمكين 68 شابة من بدء مساراتهن الوظيفية المجزية، ورحبنا مؤخرًا بالفوج الثاني – أكثر من 70 مشاركة - في البرنامج.

ووحدنا الجهود مرة أخرى مع الغرفة التجارية الأمريكية لرعاية برنامج إرشاد نساء الأعمال (WIB)، في إطار لجنة سيدات الأعمال، ويهدف هذا التعاون إلى ربط 20 مرشدة و 40 متدربًا في بيئة فردية بهدف تبادل المعارف والخبرات، كما تم التعاون مع جمعية النهضة، المؤسسة غير الربحية التي تعمل على دعم وتمكين المرأة السعودية منذ ما يصل إلى 6 عقود، لرعاية برامجها المبتكرة (فرصة) و(همة)، وقد أسهمت هذه الجهود في دعم أكثر من 50 مستفيدًا، وتمكينهم من تحقيق الاستقلال المادي وتعزيز قدراتهم من المشاركة في فرص العمل المستدامة.

ويعتبر الشمول المالي من أهم عوامل تحقيق الاستقلال المالي وبناء القدرات لرفع الثقة بأداء المرأة ومشاركتها الفعالة في اقتصاد المملكة، وقد نجحت رؤية المملكة 2030 في تعزيز مكانة المرأة وتمكينها من الوصول إلى مستويات جديدة من القيادة والتمكين الاقتصادي، وبناء عليه تقوم رائدات الأعمال الآن بتأسيس وإدارة الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث ارتفع عدد رائدات الأعمال بنسبة 38٪ خلال العقد الماضي، وهو ما يمثل اثنان من كل خمسة رواد الأعمال في المملكة في عام 2017.

وتلقي الإحصائيات مزيدًا من الضوء على ركيزة تعزيز ريادة الأعمال في منصة "تمكني"، حيث اشتركنا مع المجلس الاطلسي لرعاية برنامج دعم زمالة النساء WIN Fellowship، من اجل تعزيز القيادة البناءة الذي يقوم بها المجلس بشكل اساسي، وأطلقنا هذا البرنامج بالتعاون معهم في أبريل 2022 لدعم 33 سيدة أعمال سعودية ، لبناء قدراتهن القيادية والتنفيذية لتوسيع أعمالهن إلى آفاق جديدة.

ونحن بذلك نعتبر هذه المبادرات ضرورة تضمن لنا القيام بدورنا في تنويع الاقتصاد، فقد وفر برنامج (دبليو آي إن) للوصول إلى برنامج تعليمي تنفيذي مخصص من قبل جامعة جورج تاون المرموقة، بالإضافة إلى ورش عمل مع كبار الخبراء.
ومع استمرار الجهود الوطنية لتمكين المرأة وتعزيز حضورها، فإننا نفخر بأن مبادرة تمكّني ساهمت منذ إطلاقها وحتى الآن في دعم أكثر من 100 ألف امرأة ملهمة ومبدعة، وتمكينهن من الحصول على الفرصة ليضعن بصمتهن في حياتهم المهنية والاجتماعية.

وتسلط منصتنا الضوء على أحدث المبادرات والجهود التي بذلتها شركة بيبسيكو على مر السنين للمساهمة في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمجتمع حديث وقوة اقتصادية، انطلاقاً من إيماننا بأهمية دور المرأة في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة لرأس المال البشري للدولة، وأن تمكينها أمر حيوي في تحولها، ونفخر في شركة بيبسيكو بمبادراتنا التي تتماشى مع رؤية المملكة.

ونتطلع للاستفادة من منصة "تمكني" لضمان تمكين الأجيال القادمة من النساء السعوديات وتزويدهن بالأدوات اللازمة لقيادة المملكة نحو مستقبل أكثر نجاحاً وازدهاراً. نفخر بالجهود الكبيرة التي تشهدها المملكة في هذا الصدد، ويسعدنا توحيد الجهود لاعتماد التغييرات التي نروج لها في منتجاتنا التجارية، ولطالما كان النجاح الهادف هو غايتنا من خلال تكريس جهودنا ومهمتنا، من أجل تكوين شركاء مستدامين على المدى الطويل.

تابعي المزيد: القوى العاملة النسائية السعودية..إمكانات وقدرات ومواهب ترتقي بقطاع الضيافة والفنادق إلى مستويات وآفاق جديدة