طلاب من 15 جامعة يتنافسون في استشراف حكومات المستقبل

طلاب من 15 جامعة يتنافسون في استشراف حكومات المستقبل. الصورة من "وام"
طلاب من 15 جامعة يتنافسون في استشراف حكومات المستقبل. الصورة من "وام"

تنطلق فعاليات القمة العالمية للحكومات 2023 خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير في دبي تحت شعار "تشكيل حكومات المستقبل".

جائزة تحدّي الجامعات العالمية

وبحسب ووكالة أنباء الإمارات "وام" ستستضيف هذه القمة جائزة تحدّي الجامعات العالمية لاستشراف حكومات المستقبل، التي تستقطب نخبة من ألمع العقول التي تنتمي لـ15 جامعة عالمية، من بينها:
• كلية جون كينيدي الحكومية بجامعة هارفارد.
• معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سلون.
• مدرسة برينستون للشؤون العامة والدولية.
• مدرسة توك للأعمال.
• كلية لندن للأعمال.
وسيعمل الطلبة معًا للمساعدة في تشكيل مستقبل الحكومات.

تمكين جيل الشباب

يذكر أنّ تنظيم هذه الجائزة يجسد رؤية "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" في تمكين جيل الشباب من صناعة المستقبل وتحفيز المواهب والعقول من كل أنحاء العالم على ابتكار آليات للعمل الحكومي تسهم في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه البشرية.

مبادرة عالمية

ويكتسب هذا التحدي أهمية كبرى، حيث يعتبر المبادرة العالمية الوحيدة التي تجمع نخبة من طلاب جامعات عالمية مع أكبر تجمع للمنظمات الدولية والحكومات وقادة الفكر المستقبلي وكبار المؤثرين في عالم التقنية والأعمال والاقتصاد والتعليم وغيرها من القطاعات الرئيسة.

وتعتبر جائزة تحدّي الجامعات العالمية لاستشراف حكومات المستقبل، مبادرة عالمية فريدة تجمع بين ألمع العقول لاستشراف مستقبل الحكومات، حيث يجتمع قادة الغد مع صانعي القرار لمناقشة مستقبل الحكومة والحوكمة وصنع السياسات خلال فترة القمة العالمية للحكومات.

المشاركون في التحدي

تجدر الإشارة إلى أنه يشارك في التحدّي خريجو الجامعات في مجالات السياسة العامة، العلاقات الحكومية، العلوم السياسية، وإدارة الأعمال. ويستهدف التحدي مشاركة أفضل الكوادر من أهم الجامعات والكليات في كل قارة.

وسيجري تكليف كل فريق باختيار أحد التحديات الرئيسية لتصميم حل يوظف أحدث التقنيات لابتكار نهج حكومي يساعد صناع القرار، ومن ثم تقيم لجنة التحكيم تأثير هذا الحل المبتكر على العمل الحكومي.

ترسيخ ثقافة الابتكار

تعمل الجائزة على ترسيخ ثقافة الابتكار، حيث تفتح آفاقًا أمام طلبة الجامعات العالمية للمشاركة بأفكارهم في تقديم خدمات حكومية مبتكرة، كما ترسخ الجائزة التعاون بين الفريق الواحد للعمل معاً على مواجهة التحديات وإيجاد حلول مبتكرة لها باعتبارهم قادة المستقبل.
وتبرز الجائزة مجموعة من الطلبة المتميزين في مختلف التخصصات، ممن ينتظرهم مستقبل في مجتمعاتهم، حيث يعملون على تطوير وتصميم مشاريع ومبادرات من شأنها تطوير حلول استباقية وابتكار أدوات ووسائل كفيلة بجعل المستقبل يبدأ اليوم.

وتحفز جائزة تحدّي الجامعات العالمية لاستشراف حكومات المستقبل، روح التنافس والتحدي بين الطلبة، فضلاً عن أنها تشجع التعاون والابتكار لتطوير أنظمة تخدم الأهداف الاستراتيجية للدول والإنسانية بشكل أوسع.

لجنة تحكيم الجائزة

تتألف لجنة تحكيم الجائزة من مجموعة من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى والمسؤولين التنفيذيين في كبرى الشركات المرموقة.
ويمثل كل جامعة في هذا التحدي 5 من ألمع طلابها للتنافس ضمن 15 فريقًا ويعمل كل فريق على صياغة تصور مبتكر حول أفضل خطة لتحقيق نهج حكومي متطور، ومن ثم يرشح كل فريق أحد أعضائه لتمثيله في تقديم التصور المبتكر أمام لجنة تحكيم متخصصة ورفيعة المستوى وذلك خلال 5 دقائق فقط.

ويجري تكريم الفريق الفائز بجائزة تحدي الجامعات العالمي لاستشراف حكومات المستقبل في حفل خاص يقام في ثالث أيام القمة العالمية للحكومات.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر