خبير يوضح عقوبة عدم مراعاة خصوصية الموظفين

خبير يوضح عقوبة عدم مراعاة خصوصية الموظفين
خبير يوضح عقوبة عدم مراعاة خصوصية الموظفين

أفاد هشام السليماني خبير اقتصاديات الموارد البشرية السعودي، أنه في حال ثبت اعتداء أحد الموظفين على حرية الآخرين فبإمكان المنشأة أو المتضررين اللجوء للمحاكم، وهي كفيلة بأخذ الحق من المعتدي بكل بساطة.
وأضاف السليماني في مداخلة مع قناة "الإخبارية" السعودية، أن المنشأة التي لا تراعي خصوصية الموظفين قد تصل عقوبتها إلى الإغلاق، مشيراً إلى أن هناك عقوبات أخرى مالية توقع على المنشأة.
ولفت إلى أنه في حال اعتداء الموظف على موظفين آخرين نجد أن عقوبته قد تصل إلى حد الفصل من العمل دون مستحقات مالية.

ضرورة توثيق العقود عبر قوى

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أكدت، في وقت سابق، على جميع المنشآت ضرورة الالتزام بتوثيق عقود العاملين إلكترونياً عبر منصة قوى.
ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أن ذلك يأتي بهدف حفظ حقوق أطراف العلاقة "صاحب العمل والموظف" وتوفير بيئة عمل تساعد على استقرار الموظف وزيادة إنتاجيته، إضافة إلى التحقق من التزام المنشآت بقوانين وأحكام نظام العمل، والتأكد من صحة بيانات العقود وتقليل الخلافات والقضايا العمالية.

تحديث المعلومات

وتتيح خدمة توثيق العقود إلكترونياً تتيح لأصحاب العمل رفع وتحديث المعلومات الخاصة بعقود العاملين في القطاع الخاص من السعوديين وغير السعوديين، كما تتيح الخدمة للعاملين خدمة التحقق من صحة بيانات عقودهم.

توثيق العقد

وأبانت الوزارة أنه بعد إنشاء العقد الوظيفي من قبل المنشأة يمكن للموظف الموافقة على العقد أو رفضه أو طلب تعديله عبر حسابه في قوى أفراد، وفي حال موافقة الطرفين يعتبر العقد موثقاً من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
ولفتت إلى تحديدها لنسبة الالتزام المطلوبة بتوثيق العقود من إجمالي موظفي المنشأة حسب كل ربع من عام 2023م كالتالي: الربع الأول 20%، الربع الثاني 50% الربع الثالث 80%، وفقاً لـ"واس".
تابعي المزيد: التأمينات الاجتماعية السعودية توضح مدى علاقتها بالتأمين الطبي

ضرورة توثيق عقود العاملين إلكترونيا عبر منصة قوى - الصورة من واس

 

منصة قوى

هي منصة موحدة متكاملة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتتيح الوصول إلى جميع خدمات قطاع العمل، وبنفاذ موحد، بحيث تعمل المنصة على تحسين تجربة المستخدم وتسريع الإجراءات لتكون نقطة التقاء بين المنشآت والعاملين في القطاع الخاص.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر