الفرق بين بوتوكس الشعر والكيراتين... إليك الإجابة الكاملة

 بوتوكس الشعر والكيراتين
الفرق بين بوتوكس الشعر والكيراتين... إليك الإجابة الكاملة
فوائد الكيراتين للشعر
كيراتين الشعر
فوائد البوتوكس للشعر
بوتوكس الشعر
 بوتوكس الشعر والكيراتين
فوائد الكيراتين للشعر
فوائد البوتوكس للشعر
3 صور

الكولاجين، بوتوكس الشعر، الكيراتين، البيوتين.. كلها مكونات تُستخدم على نطاق واسع وشائع في روتين العناية بالشعر. ونظراً إلى تعددها، قد تخلط المرأة بينها في بعض الأحيان، إلا أن لكل منها قدرة وفعالية مختلفة، وخصائص مختلفة لحماية الشعر وتعزيز لمعانه وحيويته وجعله ناعماً، وغيرها الكثير... في هذا المقال، نرصد الفرق بين بوتوكس الشعر والكيراتين، فهل ترغبين في استخدام أي منهما؟


مكون أساسي موجود في الشعر

كيراتين الشعر

فوائد الكيراتين للشعر

قبل الحديث من فوائد الكيراتين للشعر، لا بد أن تكوني على اطلاع على ماهية هذا المكون، فهو مادة بروتينية تكون موجودة في الجسم بصورة طبيعية، لا سيما في الشعر والأظافر. وهو المكوّن الأول المسؤول عن الحفاظ على جمال الشعر ونعومته ولمعانه ومظهره بشكل عام. ولكن لسوء الحظ، تبدأ هذه المادة بالتناقص تدريجياً من الشعر، نتيجة عوامل كثيرة، وبخاصة العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس والغبار والأتربة والمواد الملوثة، فضلاً عن صبغات الشعر ومكونات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيماوية. مما يجعل المرأة تلجأ إلى جلسات الكيراتين التي تعيد إلى الشعر رونقه ونعومته وحيويته، التي يفقدها عبر السنين. وتعد النساء صاحبات الشعر المجعد، من أكثر النساء اللواتي يلجأن إلى جلسات الكيرايتن بهدف الحصول على شعر ناعم ومالس كالحرير. ومن أبرز فوائد الكيراتين، أنه يقضي على خصلات الشعر المموجة والمجعدة، ويجعل مظهر الشعر انسيابباً من دون جهد، فيصبح شعرك مالساً بشكل أنيق، فلا تعودين بحاجة إلى تصفيفه أو تمليسه لدى مصفف الشعر.


خطوات بعد العلاج

بعد الخضوع لجلسات الكيراتين، لا بد من أن تحرصي على القيام بخطوات عدة للحفاظ على تأثير الكيراتين لفترة الأطول، في مقدمها استخدام أنواع الشامبو الخالية من مادة سلفات الصوديوم، والامتناع عن غسل الشعر لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 أيام، بالإضافة إلى تجنب استخدام صبغات الشعر، وأدوات الشعر ذات الحرارة المرتفعة.


مكون يمنح الشعر حجماً وكثافة

بوتوكس الشعر

ما هو بوتوكس الشعر؟

معظم النساء على دراية بالبوتوكس كعلاج للتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، فهو عبارة عن حقنة تحتوي على توكسين البوتولينوم. إلا أن بوتوكس الشعر مختلف تماماً ولا علاقة له بمادة البوتوكس المستخدم لتجاعيد البشرة. فعلاج الشعر بالبوتوكس يعمل على ملء خصلات الشعر بالألياف التي يجب أن يحتويها الشعر بشكل طبيعي، لتعزيز كثافته ومنحه حجماً إضافياً وجعله ناعماً ومالساً. ويعتبر علاجاً آمناً وفعالاً للشعر، باستثناء بعض الاحمرار والتهيج الخفيف في فروة الرأس. ويعتبر بوتوكس الشعر حشواً موضعياً لخصلات الشعر، ليجعلها تبدو أكثر امتلاءً ولمعاناً ونعومة. ومن أبرز فوائده، أنه يعطي الشعر حجماً وكثافة، يساعد في إصلاح خصلات الشعر المتكسرة والتالفة، ويجعلها ناعمة كالحرير، كما يساهم في تنعيم الشعر الجاف والمجعد. وللاستفادة من فوائد الكيراتين للشعر، جربي أفضل أنواع شامبو بالكيراتين .


خطوات ما بعد العلاج

بعد استخدام البوتوكس على الشعر، يفضل الامتناع عن غسل الشعر لمدة يومين على الأقل، للسماح لخصلات الشعر بامتصاص مادة البوتوكس. مع الحرص على استخدام أنواع شامبو خالية من الكبريتات والسيليكون والبارابين، إلى جانب تطبيق ماسك الشعر مرة في الأسبوع، وتجنب تعريض الشعر للأدوات الساخنة ذات الحرارة المرتفعة. علماً أنه بإمكان الخضوع لعلاج الشعر بالبوتوكس ثلاث مرات في السنة، فهذا يساعدك في الحفاظ على شعر أكثر حجماً وكثافة وامتلاء. واحرصي دائماً على تدليل شعر بأفضل منتجات العناية بالشعر.


أيهما الأفضل؟

بعد التعرف إلى كل من الكيراتين والبوتوكس وفوائدهما للشعر، لا بد أن تعرفي أن لكل منهما إيجابيات وسلبيات في ما يتعلق بسلامة وصحة الشعر. فالبوتوكس طريقة غير ضارة لترطيب وتنعيم الشعر وتعزيز حجمه، وآمنة ما لم يكرر وضعه أكثر من ثلاث مرات سنوياً، وعلى رغم أنه علاج مكلف إلا أنه فعال جداً. أما كيراتين الشعر فهو منتج يحتوي على الفورمالديهايد، وهو مادة كيماوية تحافظ على البنية المستقيمة للشعر، وتدوم نتائجها طويلاً، إلا أن هذه المادة تعد مادة مسرطنة، مما يثير بعض المخاوف في شأن السلامة العامة.