إطلاق ميزتي حفظ الذاكرة والطاقة في جوجل كروم

إطلاق ميزتي حفظ الذاكرة والطاقة في جوجل كروم
إطلاق ميزتي حفظ الذاكرة والطاقة في جوجل كروم - الصورة من موقع unsplash

أطلقت شركة جوجل مع الإصدار الأحدث من برنامج متصفح الويب "كروم" ميزتين كانت قد أعلنت عنهما في شهر ديسمبر الماضي، وهما تعملان على جعل المتصفح أقل استهلاكاً لذاكرة النظام وأكثر كفاءةً في استهلاك طاقة البطارية على أجهزة سطح المكتب.
ومع أن متصفح "كروم" يهمين على سوق متصفحات الويب منذ سنوات، وبحصة بلغت بحلول شهر يناير الماضي 65.4% على جميع المنصات، خاصةً على أجهزة سطح المكتب، فإن مستخدميه يشتكون من أنه الأسوأ في استهلاك ذاكرة النظام وطاقة البطارية، بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.
وبحسب جوجل، فإن الميزتين الجديدتين تجعلان المتصفح يستهلك مقداراً أقل من الذاكرة بنسبة 30%، وذلك بهدف الحفاظ على سلاسة عمل علامات التبويب، وإطالة عمر البطارية حين تنخفض طاقتها.
والآن أصبح وضع حفظ الذاكرة "ميموري سيفر/ Memory Saver"، ووضع حفظ الطاقة "إنرجي سيرفر/ Energy Saver" متاحين في الإصدار ذي الرقم 110 من متصفح كروم لأنظمة ويندوز، وماك أو إس، وكروم أو إس.

وضع ميموري سيفر

وعن آلية عمل وضع حفظ الذاكرة، أوضحت جوجل سابقاً إنه في حال كان لدى المستخدم مجموعة من علامات التبويب المفتوحة في كروم، يخطط للعودة إليها لاحقًا، فإن Memory Saver يعمل على حفظ الذاكرة من خلال تحرير الذاكرة من علامات التبويب التي لا تُستخدم حالياً حتى تتمتع مواقع الويب النشطة التي تُتصفَّح بأفضل تجربة ممكنة.

تابعي المزيد: كيف يمكنك تصفح وإضافة التطبيقات والإضافات والسمات إلى متصفح كروم؟

الحد من نشاط

وفيما يتعلق بوضع حفظ الطاقة "إنرجي سيرفر/ Energy Saver"، فقد قالت الشركة إنه في حال أوشكت طاقة البطارية أن تنفد وليس هناك شاحن في الجوار وانخفضت طاقة البطارية إلى نسبة 20%، فإن "إنرجي سيرفر/ Energy Saver" سيوفر الطاقة عن طريق الحد من نشاط الخلفية، والتأثيرات المرئية لمواقع الويب التي تحتوي على رسوم متحركة ومقاطع فيديو.

تخصيص الأداء

وأوضحت جوجل أنه سيكون بإمكان المستخدمين التحكم في تخصيص أداء "كروم"، إذ يمكن إيقاف تشغيل وضعي "ميموري سيفر/ Memory Saver" و "إنرجي سيفر/ Energy Saver" إن رغبوا في ذلك، أو تحديد مواقع الويب الأكثر أهمية التي يمكن أن تُستثنى من ميزة "ميموري سيفر/ Memory Saver".

ويمكن العثور على الإعدادين الجديدين ضمن قائمة النقاط الثلاث في كروم، ثم النقر على "الإعدادات/ Settings"، ثم النقر على "الأداء/ Performance".
هذا، ويمكن للمستخدمين تنزيل الإصدار الأحدث من متصفح كروم لأجهزة سطح المكتب من الموقع الإلكتروني الرسمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر