هزة أرضية بقوة 5.1 درجات تضرب آيسلندا

هزة أرضية بقوة 5.1 درجات تضرب آيسلندا
هزة أرضية بقوة 5.1 درجات تضرب آيسلندا - الصورة من موقع unsplash

ضربت هزة أرضية بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر أمس شمال شرق ريكيافيك عاصمة آيسلندا.
وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن الهزة وقعت على بعد 216 كم شمال شرق ريكيافيك، وبعمق 10 كيلومترات عند خط طول 17.65 درجة غرباً وخط عرض 64.78 درجة شمالاً.
ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

زلزالان جديدان في سوريا وتركيا

بعد أسبوعين فقط من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا وخلف أكثر من 47 ألف قتيل، ضرب زلزال جديد المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وصل مداه إلى لبنان الذي شعر سكانه بهزة قوية أصابتهم بالهلع.
وضرب زلزالان جديدان بقوة 6.4 و5.8 درجات مساء اليوم الاثنين 19 فبراير 2023 محافظة هاتاي الواقعة في جنوب تركيا والأكثر تضرراً من زلزال السادس من فبراير الذي خلّف أكثر من 41 ألف قتيل في البلاد، وفق هيئة إدارة الكوارث التركية "أفاد".
وأفاد مراسلو وكالة "فرانس برس" بأن سكان محافظة حلب الواقعة في شمال غرب سوريا شعروا بالزلزالين اللذين تسببا بحالات ذعر وخروج إلى الشوارع. وأفاد مصوّر فرانس برس بانهيار أقسام من مبان متضرّرة، وذلك بعد أسبوعين من أسوأ زلزال شهده البلدان في التاريخ الحديث والذي أودى بحياة عشرات الآلاف.
تابعي المزيد: أضرار كبيرة بقلاع تاريخية ومبان أثرية في تركيا بسبب الزلزال

زيادة الدمار

وشعر بالزلزال القوي، الذي تلته هزة ثانية بقوة 5.8 درجة، سكان سوريا ولبنان ومصر وبعض مناطق العراق.وقد أدى الزلزال إلى زيادة الدمار الذي لحق بالمباني في وسط أنطاكيا، حيث كانت مركز الزلزال الجديد.
وهرعت سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ إلى المنطقة التي ضربها الزلزال. وقد أفيد عن انهيار عدد من المباني التي كانت آيلة للسقوط بفعل الزلزال السابق.

تداعيات الزلزالين

هذا وأعلن وزير الداخلية التركي مقتل 3 أشخاص بسبب الزلزال في هاتاي. من جهته أكد وزير الصحة التركي أن هناك 294 مصاباً، بينهم 18 في حالة حرجة، جراء الزلزال.
وفي سوريا، أشارت تقارير إلى انهيار عدد من المباني بعد الزلزال وانقطاع خدمات الكهرباء والإنترنت في عدد من المناطق، كما أدى إلى وفاة 4 أشخاص جراء التدافع والهلع في كل من حلب وطرطوس وحماة وصافيتا، كما أدى لوقوع 470 مصاباً في سوريا.
وقد أصيب ما لا يقل عن 47 شخصاً في حلب نتيجة الزلزال، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية. أما في شمال غربي سوريا فتحدثت التقارير عن إصابة أكثر من 130 شخص.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر