ما هي أفضل الطرق لتنظيف الملابس من دون إتلاف النسيج؟

غسيل الملابس
ما هي أفضل الطرق لتنظيف الملابس من دون إتلاف النسيج؟
قراءة ملصق العناية بالملابس
من المهمّ قراءة ملصق العناية بالملابس
تجفيف الملابس
تجفيف الملابس في الهواء الطلق
التنظيف اليدوي للملابس
نقع الملابس لإزالة البقع عنها
غسيل الملابس
قراءة ملصق العناية بالملابس
تجفيف الملابس
التنظيف اليدوي للملابس
4 صور
تتعدد طرق التنظيف للملابس، علمًا أن عدم الدراية بكيفية الغسيل قد يتلف قطع الملابس. لذا، من الضروري اتباع عدد من الطرق التي تساعد في جعل الملابس أكثر نظافة، كما تُحافظ على النسيج وجودته. في العموم، عندما يحين وقت غسيل الملابس، فإن ضبط الغسالة على حرارة منخفضة بدرجة 30 فأقل مفضل، وكذا هو استخدام منظف الغسيل اللطيف والطبيعي. نصائح في تنظيف الملابس، في الآتي.

ملصق العناية بالملابس

من المهمّ قراءة ملصق العناية بالملابس

تتلف المغالاة في غسل الملابس أليافها، كما تقلّل العمر الافتراضي لها. لكن، يتطلّب كلّ قطعة من الملابس طريقة خاصة بالعناية، لذا لا بد من الاطلاع على الإرشادات المدونة على ملصق العناية، فالبلوزة الصوف، مثلًا، تُنظف باستخدام نوع خاص من المنظفات لهذه الخيوط، وذلك بصورة يدوية أو في دورة الغسالة اللطيفة. إلى ذلك، من المهم العناية بشكل صحيح بالأنسجة الرقيقة، مثل: الكشمير والحرير، فهي تكون عرضة بشكل خاص للتلف بسبب المواد الكيميائية القاسية والحرارة. تنظيف الملابس يستدعي بطريقة التنظيف الجاف أي العملية الكيميائية المكثفة للغاية له آثار سلبية، عند التكرار.

نصائح في تنظيف الملابس

تُساعد النصائح الآتية في تنظيف الملابس، والحفاظ عليها طويلًا:
  • العلاج المسبق للبقع: تلطخ أي قطعة من الملابس بالبقع المزعجة، يتطلب العلاج استخدام مزيل البقع أو النقع بالماء البارد قبل الغسل. في هذا الإطار، قد يهمّك الاطلاع على كيفية إزالة البقع من الملابس باستخدام مواد التنظيف الفعالة؟
    نقع الملابس لإزالة البقع عنها
  • لا للإفراط في استخدام منظف الغسيل: لا تعني إضافة المزيد من المنظف الحصول على غسيل أكثر نظافة بالضرورة. في الواقع، قد تقود المغالاة في استخدام المنظف إلى ترك بقايا على الملابس، التي تصبح خشنة الملمس، كما سرعان ما تبهت.
  • غسل الملابس بالمقلوب: تشتمل النصائح المفيدة في تنظيف الملابس على غسلها بالمقلوب في الغسالة، من دون المبالغة بملء الأخيرة بالقطع، لأن عكس ذلك يتسبب بالاحتكاك وتلف الألياف.

  • دورة الغسيل الأقصر: طالما أن الملابس ليست ملوثة بشكل كبير، فإن الدورة الأقصر تكون الخيار الأكثر مناسبة.
  • استخدام الماء البارد في الغسيل: الماء البارد مناسب لأنسجة الملابس، لا سيّما الجينز، مقارنة بالماء شديد السخونة، الذي قد يتسبب بانكماش القماش أو تمدده أو تغيّر الألوان. إلى ذلك، الماء البارد "لطيف" على الملابس ذات الألوان الداكنة أو الزاهية.
  • تجفيف الملابس: تجفيف الملابس في الهواء مُفضّل، مقارنةً باستخدام المجفف، الذي يتطلّب الكثير من الطاقة للتشغيل ويمكن أن يتسبب أيضًا بتلف بعض الألياف.
    تجفيف الملابس في الهواء الطلق
  • تخزين الملابس: يُطيل التخزين الصحيح للملابس أي في المكان البارد والجافّ من عمر الأخيرة. إلى ذلك، يجب التأكد من نظافة الملابس قبل التخزين، حيث يمكن أن تجذب الأوساخ والفتات السطحية عث الملابس، ما يؤدي إلى تلفها. كما يستحسن تخزين الملابس المحبوكة مع كرات قطنية معطرة باللافندر. من جهة ثانية، يجب البعد عن ملء خزانة الملابس أكثر من اللازم، لأن الملابس تحتاج إلى مساحة كافية، الأمر الذي يحول دون التجعد. تعليق الملابس داخل الخزانة، يتطلب استخدام علاقات خشبية أو مبطنة.