استضافة النسخة الافتتاحية من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري" بالرياض في يونيو 2023

استضافة النسخة الافتتاحية من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري" بالرياض في يونيو 2023
استضافة النسخة الافتتاحية من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري" بالرياض في يونيو 2023 - الصورة من موقع unsplash

تستضيف العاصمة السعودية الرياض النسخة الأولى من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري"، وذلك يوم 8 يونيو 2023 بفندق كراون بلازا آر دي سي، بمشاركة فريق من الخبراء عالم "الميتافيرس" من كاليفورنيا، ونيويورك، وبرلين، والقاهرة، وإدنبرة، ودبي، وسيول.

محفز للانطلاق

وسيكون مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري 2023" محفزاً لانطلاق السعودية في عالم الميتافيرس عبر القطاعات الرئيسة ضمن رؤية السعودية 2030، ومن بينها الرعاية الصحية، والاستدامة، والسياحة والترفيه، والمدن الذكية، التطوير والإنشاءات، والمالية، والخدمات الحكومية، والتجزئة.
ويعد المؤتمر الفعالية الوحيدة المخصصة لعالم الميتافيرس، والتي ستسهم في تمكين المشاركين وتزويدهم بالمعرفة، وتساعدهم على الاستفادة من الفرص المتاحة لمنشآتهم عبر عالم الميتافيرس، وتقديم تجارب فريدة وغير مسبوقة لعملائهم وغيرهم من أصحاب المصلحة.

المشاركون في التنظيم

وسيتم تنظيم النسخة الافتتاحية من مؤتمر "ميتافيرس ديسكفري 2023" من خلال تعاون بين شركة "تراكس"، أكبر شبكة اتصال مستقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقرها المملكة العربية السعودية، وشركة V7 Events الرائدة في إدارة الفعاليات، والتي تتمتع بسجل حافل في تنظيم عدد من أنجح الفعاليات بمنطقة الشرق الأسط.
تابعي المزيد: موقع الحجر الأثري في السعودية متاح للزيارة عبر ميتافيرس لأول مرة في التاريخ

الميتافيرس

ميتافيرس أو "Metaverse"‏ كلمة تتكون من شقين الأول "meta" "بمعنى ما وراء، أو الأكثر وصفاً"، والثاني "Verse" مُصَاغ من "Universe" وتفيد "ما وراء العالم".
وقد كان أول استخدام لهذا المصطلح في رواية الخيال العلمي تحطم الثلج "Snow Crash" عام 1992 التي كتبها نيل ستيفنسون، حيث يتفاعل البشر كشخصيات خيالية "avatar" مع بعضهم بعضاً ومع برمجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي، وقد تم تطوير استخدام المصطلح مع الزمن وقد كانت استخداماتها الأولى في منصات العالم افتراضي كمنصة سكند لايف، بدأ المؤلفون في "دي سي كومكس" في استخدام مصطلح "ميتافيرس" اعتباراً من عام 2019 للإشارة إلى نسخة مركزية من الواقع تؤثر على الإصدارات الأخرى في الخطوط الزمنية البديلة.
وقد استغل هذاالمصطلح لأغراض تطوير وتضخيم العلاقات العامة لمختلف التقنيات والمشاريع من نفس النوع.
ونظراً لأن عدداً من الألعاب الجماعية عبر الإنترنت تشترك في الميزات مع الميتافيرس ولكنها توفر الوصول فقط إلى الحالات غير الدائمة، التي يشاركها ما يصل إلى عشرات اللاعبين، فقد تم استخدام مفهوم الألعاب الافتراضية متعددة الأكوان لتمييزها عن الميتافيرس.
يستخدم المصطلح عادةً لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية المفترضة للإنترنت، المكون من محاكاة ثلاثية الأبعاد لا مركزية ومتصلة بشكل دائم.
وهذه العوالم الإفتراضية يمكن الولوج إليها والوصول لها عبر نظارات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز والجوالات والحواسب المكتبية ومنصات الألعاب.
قد لا تشير "ميتافيرس" بالمعنى الأوسع إلى العوالم الافتراضية فحسب، بل قد تشير إلى الإنترنت ككل، بما في ذلك النطاق الكامل للواقع المعزز.
وهناك العدد من التطبيقات الفعلية المحتملة للميتافيرس، فحين الوصول إلى ميتافيرس مثالي سيكون بمقدور المستخدم أن يخوض أي تجربة أو نشاط وسيكون بمقدوره التعامل مع أي أمر يحتاجه من مكان واحد، إذ أن الميتافيرس عند وصولها الحالة المثالية الكاملة يمكن تطبيقها على أي شيء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر