صورة لجدول أيام التبويض
حساب أيام التبويض بعد الدورة
صورة تعبيرية لفرحة خبر الحمل
فرحة الحمل بعد التعرف على أيام الخصوبة
صورة لزوجين يحسبان موعد الولادة
حساب أيام التبويض
صورة لحامل تقيس درجة حرارتها
ارتفاع درجة الحرارة عند موعد الإباضة
صورة لحامل تشعر بالقيء
يمكن حساب أيام التبويض رغم عدم انتظام الدورة
صورة لامراة تشعر بالألم بعد الإجهاض
تعود الخصوبة بعد 4-6 أسابيع من الإجهاض
صورة لجدول أيام التبويض
صورة تعبيرية لفرحة خبر الحمل
صورة لزوجين يحسبان موعد الولادة
صورة لحامل تقيس درجة حرارتها
صورة لحامل تشعر بالقيء
صورة لامراة تشعر بالألم بعد الإجهاض
6 صور

"علمياً وطبياً.. ينضج شهرياً ما يُقارب من 15 إلى 20 بويضة داخل المبيض، وتطلق واحدة منها فقط في الحالات الطبيعية، وبالتحديد بعد مرور 10 - 18 يوماً من بدء الدورة الشهرية السابقة، وهي عدد أيام التبويض عند غالبية النساء، وتتحكم الهرمونات المُفرزة في حدوث الإباضة" بهذه المقدمة يبدأ الدكتور إبراهيم المنشاوي أستاذ النسا والولادة حديثه عن أيام التبويض بعد الدورة.. وجدول التبويض، وحساب التبويض حالة عدم انتظام الدورة..وتفاصيل كثيرة تابعيها داخل التقرير.

جدول أيام التبويض عند المرأة

جدول أيام التبويض
  • تبدأ أيام التبويض لدى معظم النساء بعد مرور حوالي أسبوعين من بداية دورة الطمث للمرأة، والتي تختلف مدتها من امرأة إلى أخرى.
  • وتتراوح في معدلها ما بين 28-32 يومًا، فإذا كان متوسط طول دورة الطمث الشهرية للمرأة هو 28 يوماً، تحدث الإباضة في 14 غالباً.
  • أما إذا كان طول فترة الدورة الشهرية 35 يوماً، فتحدث الإباضة في اليوم 21 من الدورة الشهرية.
  • وإذا كان طول فترة الدورة الشهرية 21 يومًا، تحدث الإباضة في اليوم 7 من الدورة الشهرية.

تعرفي متى تُغرس البويضة؟

حساب أيام التبويض

حدوث الحمل في أيام 12-13-14..الأيام الأكثر خصوبة
  • يمكن حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة 28 يومًا بسهولة، حيث تمتد فترة الخصوبة من اليوم 9 وحتى اليوم 14 من الدورة الشهرية.
  • وبالتالي تكون الأيام الأكثر خصوبة هي 12، و13، و14 من أيام الدورة الشهرية، وتزداد احتمالية حدوث خلال هذه الفترة.

خطوات تمهيدية لحمل صحي آمن

حساب أيام التبويض حالة عدم انتظام الدورة

حساب أيام التبويض رغم عدم انتظام الدورة
  • يصعب معرفة أيام التبويض في حالة الدورة غير المنتظمة، ولكن يستطيع الطبيب متابعة الإباضة، ومعرفة جدول أيام التبويض بدقة، باستخدام عدة أدوات من أهمها ما يلي:
  • يمكن تتبع الدورة الشهرية غير المنتظمة عن طريق رسمها، واستخدام بعض الأدلة للحصول على نمط، ومراجعة الطبيب؛ للاطلاع على المخططات لمعرفة السبب وراء عدم انتظام الدورة وتحديد عدد أيام التبويض.
  • كما أن مخاط عنق الرحم يتغير عند الإباضة، فيكون المخاط في الفترة القريبة من مرحلة الإباضة؛ وفيراً، ولزجاً، وواضحاً، ومطاطياً.
  • وتتغير درجة حرارة الجسم في بداية الإباضة.. ومع تتبعها، يمكن ملاحظة ارتفاع درجة الحرارة عند حدوث الإباضة، وبالتالي تحديد وقت التبويض.

حساب أيام التبويض بعد الإجهاض

ارتفاع درجة الحرارة عند موعد الإباضة
  • الإجهاض يحتاج إلى بعض الوقت للشفاء منه، حيث تضطرب الدورة الشهرية وتحتاج للتنظيم بعد الإجهاض، وبالتالي يصعب تحديد موعد عملية التبويض.
  • ولكن هناك عدة طرق يمكن من خلالها معرفة جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الإجهاض، منها التالي: تحديد اليوم الأول من الدورة الشهرية، وتتبع الدورة وكمية الدم؛ وبالتالي يمكن حساب وقت الإباضة، بعد عملية الإجهاض، والمضاعفات المصاحبة لها.
  • مراقبة درجة حرارة الجسم كل صباح، إذ ترتفع درجة الحرارة عند موعد الإباضة، وعادة ما يحدث التبويض بعد أسبوعين من عملية الإجهاض.
  • ويمكن كذلك مراقبة مخاط عنق الرحم، حيث يتغير عند موعد الإباضة، بجانب قياس نسبة هرمون الحمل في الدم.. حيث يستغرق هرمون الحمل حوالي أسبوعين بعد الإجهاض، ليصل للمستوى الطبيعي.

متى يبدأ التبويض بعد الإجهاض؟

تعود مستوى الخصوبة إلى طبيعتها بعد 4-6 أسايع من الإجهاض
  1. ترغب معظم النساء في الحمل بعد حدوث الإجهاض بوقت قصير، يتطلب هذا معرفة الوقت المناسب، وبشكل عام فإن الإباضة تبدأ في الفترة ما بين الأسبوع الثاني والرابع بعد الإجهاض
  2. وترتفع نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض عند شريحة واسعة من النساء، كما يذكر أن الأنسجة الجنينية والمشيمة المتبقية من الإجهاض، تُطرد من الجسم مباشرة خلال عدة أيام بعد حدوث الإجهاض.
  3. تعود مستويات الخصوبة إلى طبيعتها بعد 4 إلى 6 أسابيع من الإجهاض، حيث تنتظم الإباضة من جديد
  4. وإن كان من الأفضل للنساء.. عدم محاولة الحمل مرة أخرى، حتى انقضاء عدة أشهر بعد الإجهاض، لإتاحة الوقت للجسم أن يتعافى.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.