دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

وزارة الموارد البشرية
دوام القطاع الخاص في رمضان 2023

تختلف مواعيد الدوام بشكل كبير في شهر رمضان المبارك للعام الحالي 2023 – 1444هـ للقطاع الخاص والقطاع الحكومي عن مواعيد الدوام في الأيام العادية، والاختلاف بين كل منهما يكمن في مواعيد بداية العمل ومواعيد نهايته، وذلك من أجل مراعاة المتاعب التي يواجها العامل أثناء الصيام في شهر رمضان الكريم.

دوام رمضان 2023 – 1444هـ

يعد شهر رمضان أحد الشهور المميزة على سائر المسلمين من الله عز وجل، وهو يتميز عن بقية الشهور الأخرى بالتقويم الهجري، وذلك لأن المسلمين يصومون فيه الشهر كاملاً، حيث

يمتنع المسلمون عن تناول الطعام والشراب في هذا الشهر الكريم بداية من آذان الفجر وحتى موعد غروب الشمس، وفي تلك الأيام ترتفع درجة الحرارة والمشقة تزداد على العاملين.

ولذلك في شهر رمضان تلجأ الجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية إلى تقليص عدد ساعات الدوام، وذلك من أجل تسهيل الصوم على العاملين، ومنحهم راحة تكفيهم من تعب الصيام إضافة إلى أداء العبادات المختلفة.

مواعيد دوام رمضان 2023 للقطاع الخاص

وينص قانون العمل داخل المملكة العربية السعودية على أن العامل الذي يعمل في القطاع الخاص له الحق في تقليل عدد ساعات العمل أثناء شهر رمضان المبارك مدة تصل إلى ساعتين، عن ساعات العمل في الشهور العادية.

هذا بالإضافة إلى أن مؤسسة العمل يجب عليها أن تقوم بتحديد عدد ساعات بداية ونهاية الدوام، ويجب أن يتماشى ذلك مع حسن سير العمل في المؤسسة، ويجب ألا تزيد ساعات الدوام سواء الأسبوعية أو اليومية عن ساعات العمل المحددة من قبل النظام، وشهر رمضان الكريم جاء في القطاع الخاص للعام الحالي كما يلي:

- ساعات العمل لجميع العاملين داخل القطاع الخاص يجب ألا تزيد عن 6 ساعات كل يوم، ولا تزيد عن 36 ساعة في الأسبوع بشكل كامل.

- ساعات العمل الخاصة بالحراسة وعمال الأمن لا تزيد عن 10 ساعات كل يوم.

- يجب العلم أن ساعات العمل في شهر رمضان المبارك عبارة عن ساعات فعلية يستثنى منها أوقات الراحة المخصصة للصلاة والراحة وتناول الطعام، فيتم احتسابها إضافية عن ساعات العمل.

- مؤسسة العمل الخاصة يحق لها أن تعمل على تنظيم عدد ساعات العمل لديها، ولكن يجب أن يتناسب ذلك مع حسن سير العمل.

مواعيد دوام رمضان 2023 للقطاع العام

عملت زارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على إصدار مجموعة من القرارات المختلفة التي تتعلق مواعيد العمل في شهر رمضان المبارك لمن يعمل في القطاع العام.

وجميع القرارات تسري على مختلف العاملين في القطاعات الحكومية داخل المملكة ومن يخضع إلى نظام الخدمة المدنية في المملكة، وقررت الوزارة أن يكون الدوام في شهر رمضان للقطاع الحكومي كالآتي:

- يجب أن يكون عدد الساعات الخاصة بدوام الموظفين في القطاع العام في شهر رمضان المبارك 5 ساعات في اليوم فقط.

- يبدأ العمل في الساعة 10 من صباح كل يوم، وينتهي في الساعة 3 من عصر كل يوم.

- يتم تقسيم العمال في القطاع الحكومي إلى 3 فئات خلال هذا الشهر المبارك، كالتالي:

الفئة الأولى: تعمل من الساعة 9:30 من صباح كل يوم وينتهي عملهم في الساعة 2:30 عصرا.

الفئة الثانية: تعمل من الساعة 10:30 من صباح كل يوم حتى الساعة 3:30 عصر كل يوم.

الفئة الثالثة: يبدأ عملها من الساعة 11:30 صباح كل يوم، وينتهي عملهم في الساعة 4:30 عصراً.

آخر يوم دوام في رمضان 2023 للقطاع الخاص

تختلف مواعيد إجازة عيد الفطر في القطاع الخاص بشكل كبير عن القطاع العام، وذلك لأنها لا تخضع لنظام الخدمة المدنية، وعطلة عيد الفطر المبارك للقطاع الخاص تتمثل فيما يلي:

- الشخص الذي يعمل في القطاع الخاص قد يعمل في الدوام خلال إجازة عيد الفطر، ولكن يتم تعويضه عن ذلك مادياً.

- تبدأ الإجازة منذ نهاية دوام يوم 28 من شهر رمضان المبارك للعام الحالي 2023 – 1444هـ.

آخر يوم دوام في رمضان 2023 للقطاع العام

نصت المادة القانونية رقم 4 التي تخص تنظيم الإجازات في المملكة العربية السعودية على أن آخر يوم دوام في شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ كما يلي:

- آخر يوم عمل في شهر رمضان المبارك للعام الحالي هو يوم 24.

- الإجازة الفعلية تبدأ في يوم 25 من شهر رمضان لعام 1444 هـ.

- عطلة عيد الفطر المبارك تنتهي يوم 6 من شهر شوال لعام 1444 هـ.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر