موعد تحري هلال رمضان 2023 في السعودية

شهر رمضان الفضيل
موعد تحري هلال رمضان 2023 في السعودية - الصورة من unsplash

ينتظر المسلمون في كافة أنحاء العالم شهر رمضان المبارك بشغف ولهفة كبيرةً، إذ يعد من أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى.

تحري هلال رمضان في المملكة

وتعد المملكة العربية السعودية من أهم دول الوطن العربي في تحري هلال شهر رمضان الفضيل، وذلك بسبب وجود المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، حيث تعتمد الكثير من الدول العربية والإسلامية وبعض المسلمين في الدول الغربية التقويم السعودي في تحديد بداية الشهر الهجري ونهايته.

ووفقاً لإجراءات الرؤية الشرعية التي يتم تحرّيها في المملكة في اليوم الأخير من شهر شعبان، يُتوقع أن تعقد المحكمة العليا السعودية جلسة لتحري هلال شهر رمضان 2023 بمدينة حوطة سدير في محافظة المجمعة، وتستخدم المحكمة أحدث الآليات والمراصد الفلكية من أجل رؤية هلال رمضان، والتعرف على موعد أول أيامه الذي قد يأتي موافقا للتوقعات الفلكية، يوم 23 مارس الجاري 2023.

أول أيام شهر رمضان 2023 فلكياً في السعودية

ويبدأ شهر رمضان 2023 فلكياً يوم الخميس 23 مارس، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن القمر سيسبق الشمس بالغروب في ليلة تحري هلال شهر رمضان 2023، وسيغرب القمر الساعة 5:54م، في حين أن غروب الشمس سيكون عند الساعة 6:05م، ما يجعل رؤيته مستحيلة، وبالتالي يُتوقع أن تعلن السعودية يوم الأربعاء 22 مارس المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس أول أيام رمضان.

المحكمة العليا تدعو لتحري هلال رمضان

ودعت المحكمة العُليا عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء 29 شعبان لهذا العام 1444هـ.

نص بيان المحكمة العليا:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فنظرًا لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم (167/ هـ) وتاريخ 1/ 8/ 1444هـ، أن يوم الثلاثاء 1/ 8/ 1444هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 21/ 2/ 2023م، هو غرة شهر شعبان لعام 1444هـ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء 29/ 8/ 1444هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 21/ 3/ 2023م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

متى يبدأ شهر رمضان وكم عدد أيامه؟

وقد أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية موعد تحري رؤية هلال شهر رمضان 1444هـ - 2023م، ليكون الخميس 23 مارس أول أيام الشهر، ووفقا لإمساكية شهر رمضان، يكون عدد أيام الشهر هذا العام 29 يومًا.

ووفقاً لحسابات الفلك، فإن آخر أيام شهر رمضان ستكون يوم الخميس 20 أبريل الموافق 29 رمضان. ويكون عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

ومن المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام نحو 14 ساعة في أول أيام شهر رمضان في غالبية الدول العربية، بما فيها مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، يزيد أو ينقص بضع دقائق في هذا البلد أو ذاك.

وسيكون اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 الأقصر في عدد ساعات الصيام، ثم تزداد بعد ذلك تدريجيا، ليكون عدد ساعات الصيام في آخر يوم حوالي الـ15 ساعة.

ما هو شهر رمضان المبارك؟

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر مميز لدى المسلمين حيث أنزل فيه القرآن على النبيّ محمد صلىّ الله عليه وسلّم في ليلة القدر، أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.

وهو شهر هام في التقويم الإسلامي، وفي جميع الدول الإسلامية، حيث يعتبر شهر الخير، والتقوى، والإحسان.

وخلال هذا الشهر، يصوم المسلمون عن الطعام والشراب خلال الفترة ما بين شروق الشمس وغروبها، وصوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة.

وتُحدد بداية ونهاية شهر رمضان بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصرياً في السماء، ويستمر إما 29 أو 30 يوماً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر