دبي تصدر أول شهادة رقمية "محصنة" في العالم

دبي تصدر أول شهادة رقمية "محصّنة" في العالم - الصورة من حساب دبي الرقمية على تويتر
دبي تصدر أول شهادة رقمية "محصّنة" في العالم - الصورة من حساب دبي الرقمية على تويتر

أطلقت دبي الرقمية أول إصدار فريد من نوعه للشهادات الرقمية المحصنة الغير قابلة للاستبدال" NFT"، وتعد تلك الخطوة أول حالة استخدام لتقنية الملكية الرقمية المحصنة تعتمدها دبي الرقمية، وتعتبر هذه الشهادة الأولى من نوعها على مستوى العالم تأتي في إطار سلسلة الابتكارات التقنية التابعة لحكومة دبي، بشكل يدعم خط سير دبي نحو أن تصبح نموذجا قويا في التحول الرقمي.

وبمشاركة 17 جهة حكومية وشبة حكومية، منح مجمع دبي لابتكارات الأمن الإلكتروني أول نسخة من الشهادات الرقمية المحصنة على مستوى العالم لخريجي الدفعة الأولى من برنامج قيادات الأمن الإلكتروني، وبالحديث عن الـ NFT، نقدم خلال السطور التالية مفهوما مبسطا عنه.

ماهو الـNFT

الـNFT هو اختصار Non-fungible token، والذي يعني رمز غير قابل للاستبدال، أي فريد من نوعه ولا يمكن استبداله بأي شيء آخر، على سبيل المثال بطاقة التداول الفريدة من نوعها تكون غير قابلة للاستبدال، لأنه في حال استبدالها تحصل على شيء آخر وهو ما يرمز إليه الـNFT.

بالمعنى التقني فإن NFT يعني الرمز الفريد على blockchain، وهو الشيء الذي لا يوجد منه سوى نسخة واحدة نهائية، وفقا لما ذكر في موقع theverge.

باعتبار أن الـNFT أصول رقمية لا يمكن تكرارها أو استبدالها، وتستخدم لتتبع الملكيات المادية والرقمية، فإنه يمكن الاستفادة منها على نطاق واسع في عدة مجالات مثل الموسيقى، العقارات الافتراضية، الألعاب، طعام وشراب، قروض التمويل اللامركزية، الفن والمقتنيات، الموضة، Web3 identification.

هيئة دبي الرقمية

تستهدف دبي الرقمية رؤية تقوم على جعل دبي أفضل مدن العالم على مدى الـ40 عاما القادمة، عبر التحديث المستمر للإجراءات التي تضمن الحفاظ على الكفاءة والسرعة وزيادة فاعلية الحكومة في كل ما يتعلق بالخدمات المقدمة للمواطنين عبر الاستفادة من التقنيات الناشئة وتدشين المبادرات التي تقوم على استخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتبادل البيانات لإعادة صناعة التجارب اليومية لمجتمع دبي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر