جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا تطلق مجلتها العلمية

إطلاق مجلة جامعة خيفة للعلوم والتكنولوجيا.  الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
إطلاق مجلة جامعة خيفة للعلوم والتكنولوجيا. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

أطلقت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا يوم أمس الأحد الموافق 19 مارس مجلة علمية؛ وذلك بهدف تسليط الضوء على مواضيع الابتكار البحثية إقليميًّا ودوليًّا تحت مسمى "مجلة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا"، حيث تعتبر المجلة العلمية والتكنولوجية الأولى من نوعها في دولة الإمارات التي تصدرها جامعة.

مجلة إلكترونية ومطبوعة

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ مجلة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا تصدر كل ثلاثة أشهر، وتحتوي على مجموعة من الأقسام التي تركز على أحدث التطورات والابتكارات في العلوم والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم. وستتوفر المجلة بشكل إلكتروني ومطبوع في اللغتين العربية والإنجليزية، إضافة لتوفير موقع إلكتروني خاص بالمجلة (KUSTReview@).

أهمية مجلة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

يذكر أنّ مجلة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا تسهم في تجسيد الدور البارز الذي تقوم به الجامعة في بناء رأس المال الفكري من خلال مجموعة من الباحثين العلميين المتخصصين الحريصين على دعم أهداف اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات، وأيضًا يؤكد إصدار هذه المجلة الأولى من نوعها في الدولة على ريادة جامعة خليفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا التي تهم المنطقة.

النسخة الافتتاحية

تركز النسخة الافتتاحية من مجلة جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا على موضوع المياه الذي يعد ضرورة قصوى في الدولة، حيث تتناول العديد من المقالات الطرق التي يدرسها الباحثون والمبتكرون في مجال مستقبل المياه والتي تشمل طريقة تحقيق الإدارة الأفضل لموارد المياه وآثار المناخ والأحوال الجوية في مصادر المياه والمنهجيات التكنولوجية الحديثة اللازمة لإنتاج المياه وإعادة استخدامها وحفظها.

كما تضمنت النسخة الأولى مجموعة من المقالات الخاصة، مثل: جلسة سؤال وجواب مع الدكتورة ليندا زو، أستاذة في هندسة البنية التحتية المدنية والبيئية في جامعة خليفة، لمناقشة مشاريعها البحثية المتعلقة بالاستمطار في دولة الإمارات، كما تسلط الضوء على الباحث رايان ليفرز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة مزارع البحر الأحمر، الشركة المتخصصة بالتكنولوجيا الزراعية المبتكرة والمستدامة في المناخات الصعبة والتي تساهم في تحفيز الإنتاج في المناطق الصحراوية الواقعة ضمن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالاستعانة، إضافة لإجراء مقابلة مع كايلي ماتنغلي، الباحثة في جامعة روتجرز، حول أنهار الغلاف الجوي ذات الأثر البارز في تغيير الأنماط المناخية في هذه المنطقة.

وأيضًا تغطي المجلة المزيد من الموضوعات التي تشمل الدراسات التي قام بها مجموعة من الخبراء من مختلف أنحاء العالم بشأن مستقبل المواد الهيدروكربونية، إضافة لخبراء يناقشون موضوعات تتعلق بتقنية البلوك تشين وأثرها في تغيير طرق الأعمال التجارية التقليدية كمدير ومؤسس مختبر بحوث البلوك تشين في جامعة ولاية أريزونا، الخبير دراغان بوسكوفيتش، المدير التقني في مركز هندسة البيانات المضمونة والقابلة للتطوير.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر