"معًا نستطيع".. في اليوم العالمي لرواية القصص 2023

اليوم العالمي لرواية القصص
اليوم العالمي لرواية القصص
أم تجكي قصة لبنتها
حقائق عن رواية القصص (المصدر: pexels)
أم تجكي قصة لابنها
سرد القصص هو وسيلة اتصال لا مثيل لها (المصدر: pexels)
أم تجكي قصة لأولادها
سرد القصص هو وسيلة اتصال لا مثيل لها (المصدر: pexels)
أم تجكي قصة لابنها
ابتكر الناس أيضًا قصصًا خيالية (المصدر: pexels)
اليوم العالمي لرواية القصص
أم تجكي قصة لبنتها
أم تجكي قصة لابنها
أم تجكي قصة لأولادها
أم تجكي قصة لابنها
5 صور
اليوم العالمي لرواية القصص، هو يوم يُحتفل فيه بفن سرد القصص من كل عام. سواء كانت القصة تحتوي على كلمات أو صور أو إشارات أو تعبيرات، يتم الاحتفاء بجميع أشكال سرد القصص في هذا اليوم، حيث يتم الاعتراف بالشكل الفني لسرد القصص بكافة صوره، ويشجع التنوع بين الثقافات والأعراق المختلفة، ويكون في 20 مارس من كل عام.

• رواية القصص منذ فجر التاريخ

لكل نوع من أنواع سرد القصص مكان محدد في الحياة (المصدر: pexels)

سرد القصص هو وسيلة اتصال لا مثيل لها. يمكن أن تجعل الفرد يسافر عبر الخيال مخترقًا حدود المكان والزمان، ويمكن سرد القصص بأي لغة وبأي شكل يكون قابلاً للتعليق ومفهومًا بحيث يؤثر على الأفكار والعواطف والرؤى والماهيات ويحفز الإبداع.
وفقًا لموقع nationaltoday-com، يعود تاريخ رواية القصص إلى العصر الحجري، ولطالما كانت الكهوف والرسومات والرسائل مصدرًا للمعلومات. إنها بمثابة بقايا من المعرفة القديمة التي تعرفنا الماضي. تم تكرار القصص التي تم العثور عليها على جدران الكهوف في كل مرة ينظر إليها الرجل يتم سرد القصة بشكل مختلف حتى بدأ الشكل الفني لرواية القصص في النمو.
مع توسع السكان بدأ الناس في التنقل عبر الحدود، حملوا تجاربهم في قصص لتنتقل بعد ذلك من جيل إلى جيل. تضاعفت القصص مع مرور السنين، حيث كان لكل جيل مجموعة خبراته وقصصه الخاصة التي يضيف إليها.
إلى جانب القصص الحقيقية التي تحتوي على الخبرات والمعلومات، ابتكر الناس أيضًا قصصًا خيالية. هذا هو عالم السحر والخيال. لكل نوع من أنواع سرد القصص مكان محدد في الحياة، ومن الواضح أن الشكل الفني موجود منذ أكثر من بضعة عقود.

• كيف بدأ الاحتفال باليوم العالمي لرواية القصص؟

ابتكر الناس قصصًا خيالية (المصدر: pexels)

حسب موقع internationalstoryteller-com، بدأ كل شيء بدون تنسيق كبير حيث زرعت بذور الاحتفال في التسعينيات في السويد وأستراليا والمكسيك ودول مختلفة في أمريكا اللاتينية.
يمكن إرجاع البداية الفعلية لليوم العالمي لرواية القصص كظاهرة عالمية إلى الدول الاسكندنافية ففي عام 1991 عندما بدأ الاحتفال بـ "Alla Berratares Dag".
انتشرت الاحتفالية ووصلت بالعام 2002 إلى الدول الاسكندنافية الأخرى، ثم حطت الاحتفالية الرحال في كندا (2003)، إلى فرنسا (2004)، إلى 25 دولة حول العالم (2005).
منذ ذلك الوقت، استمرت في النمو، وفي الوقت الحاضر، يتم الاحتفال باليوم العالمي لرواية القصص في جميع أنحاء العالم، ومع نمو وسائل التواصل الاجتماعي، نما أيضًا وسم "رسمي": #WorldStorytellingDay

• "معا نستطيع" عنوان اليوم العالمي لرواية القصص 2023

سرد القصص هو وسيلة اتصال لا مثيل لها (المصدر: pexels)

لا توجد منظمة واحدة تقرر الموضوع، حيث يتواصل رواة القصص الأكثر نشاطًا في اليوم العالمي لرواية القصص مع بعضهم البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي، و في كل عام يتم اقتراح الموضوعات، والإدلاء بالأصوات، وفي النهاية، يتبنى الجميع موضوعًا.
حسب الموقع السابق فموضوع اليوم العالمي لرواية القصص 2023 هو "معًا نستطيع"، حيث أنه بالنظر إلى الأحداث العالمية، فقد شعر رواة القصص بالحاجة في المجتمع للالتقاء والمضي قدمًا معًا نحو بناء المجتمع وإلهام التغيير، ومن ثمّ سيروي رواة القصص في جميع أنحاء العالم قصصًا في 20 مارس 2023 حول هذا الموضوع.

• 5 حقائق عن رواية القصص

حقائق عن رواية القصص (المصدر: pexels)
1- هو فن قديم
نظرًا لوجوده منذ بداية البشرية، لا يوجد أي شكل آخر من أشكال الفن يسبق فن سرد القصص.
2- كلنا جيدون في سرد القصص
قد لا يكون المرء جيدًا في سرد قصة على المسرح، ولكن بالنسبة لاحتياجاتنا الخاصة، فالجميع خبراء في صناعة القصص وروايتها.
3- 65٪ من محادثاتنا هي سرد القصص
من الناحية الفنية، نحن نروي القصص طوال الوقت - 65٪ من جميع المحادثات التي لدينا هي قصص.
4- رواية القصص تؤثر علينا
تؤثر قصص الأبطال، التي تُعرف عمومًا بالأساطير، على أن تكويننا كأشخاص فقد نحصل على شيء نطمح إلى تحقيقه أو حتى نحققه بالفعل وتكون البداية من قصة سمعناها من الآخرين، ولهذا يؤثر رواة القصص على الآخرين في قصصهم باستخدام الروايات الشخصية أو التعليقات السياسية / الثقافية.
5- رواية القصص لها نفس النمط
هناك قوالب ثابتة لمفهوم سرد القصص وكتابة القصة.، فعناصر القصة الخمسة الأساسية التي تدخل في كل واحدة، وهي الشخصية، والزمان والمكان، والصراع، والحبكة، والموضوع.